-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ماذا يقصد بنسبة الانضغاط في المحركات

نسبة الانضغاط (Compression Ratio) تعبر نسبة الانضغاط بالمحرك عن مقدار ضغط خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانة خلال شوط الضغط. وضغط الخليط في شوط الضغط يساعد على كبس الشحنة وخلط الوقود مع الهواء بطريقة أفضل مما يحسن من عملية الاحتراق ويزيد من القدرة المنتجة من المحرك.


تعرف نسبة الانضغاط على أنها النسبة بين حجم الأسطوانة فوق المكبس وهوعند النقطة الميتة السفلى (حجم الأسطوانة الكلي)، إلى حجم الأسطوانة فوق المكبس وهو عند النقطة الميتة العليا (حجم الخلوص)،و معادلة حساب نسبة الانضغاط هي:
ماذا يقصد بنسبة الانضغاط في المحركات
معادلة حساب نسبة الانضغاط

نسبة انضغاط المحرك لها تأثير هام على القدرة المتولدة لأنه بزيادة هذه النسبة فإن الخليط يتم انضغاطه في حيز خلوص أصغر والذي يتسبب في ارتفاع الضغط ودرجة حرارة الخليط في نهاية شوط الضغط، ويكون لذلك تأثير يتمثل في زيادة قوة الدفع على المكبس أثناء الاحتراق في شوط القدرة. 


تحدد أقصى قيمة لنسبة الانضغاط بمحركات البنزين بمقدار ١١:١ وذلك بسبب خطر حدوث صفع (أو طرق) نتيجة احتراق جزء من الوقود في منطقة نهاية الغاز قبل وصول جبهة اللهب، أو حدوث سبق الإشعال الذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الخليط التي تكون كافية لإشعال الخليط مبكرا قبل إطلاق الشرارة الكهربائية وحدوث الإشعال في التوقيت المحدد. وقيمة نسبة الانضغاط في محركات الديزل قد تصل إلى ٢٥:١.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة