recent
أخبار ساخنة

أشهر أسباب غليان الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة



أشهر أسباب غليان الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة
أشهر أسباب غليان الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة 

منظومه التبريد في المحرك من اهم المنظومات في السيارة فتلعب دور في غايه الاهميه وذلك لان مبدأ عمل المحرك قائم علي احتراق خليط الوقود داخل الأسطوانة وبالتالي تزيد درجة حرارة غرفة الحريق وهنا يكون دور منظومة التبريد حيث تقوم بنقل الحرارة من أجزاء المحرك الي الخارج .

 ولذلك فإن نظام التبريد بالمحرك يتحكم في درجة حرارة تشغيل المحرك ويؤدى زيادة الفقد بنظام التبريد إلى تقليل أداء المحرك ويعتبر الردياتير او المشع القلب النابض لنظام التبريد حيث يقوم الردياتير بخفض درجة حرارة الماء القادم من المحرك من خلال تبديد الحرارة في الهواء ومن اشهر الأعطال التي يعاني منها قائدي السيارات هي غليان او فوران الماء داخل قربة الردياتير وهذا ما سنناقشه في السطور القادمة:
 

أشهر أسباب غليان الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة


مشكله في مروحه الردياتير 


تقوم المروحه بتبريد الماء داخل المشع ( الردياتير) وبالتالي في حاله حدوث مشكلة ما تمنع المروحة من القيام بعملها علي اكمل وجه فسترتفع درجه الحرارة وبالتالي سيحدث فوران للماء داخل قربة المشع او الردياتير والسبب في ذلك عدم دوران المروحه بالكيفيه المطلوبه .



مشكله في Thermostat الثرموستات ( بلف الحرارة )

المنظم الحراري او ما يعرف ببلف الحراة في محرك السيارة مهمته الاساسية هي تنظيم درجه حرارة تشغيل المحرك  حيث يقوم بالوظائف الاتيه 
  • توجيه سائل التبريد الي الردياتير او الي مسار تحويلي اخر أو كليهما معا 
  • التحكم في سرعه سريان السائل داخل المحرك حيث يقلل من سرعه سريان السائل عندما يكون في وضع فتح  واذا لم يقلل من سرعه السريان فلن يستطيه السائل امتصاص السخونه نظرا لسرعه السريان وقله الوقت وبالتالي يترتفع درجه حرارة المحرك وايضا قد يحدث فوران او غليان للماء في قربه المشع.
  • منع تكون رواسب بعلبه المرفق 
وما يهمنا هنا انه اذا حدثت مشكله واصبح بلف الحرارة لا يقوم بدوره كما يجب سترتفع درجه الحرارة في الموتور ومن ثم ترتفع درجه حرارة السائل داخل القربه الي ان يصل الي الغليان او الفوران.


مشكله في غطاء الردياتير Radiator Cap

غطاء ضغط المشع المعروف باسم غطا الردياتير باختصار شديد يعمل الغطاء على زيادة ضغط الهواء داخل نظام التبريد مما يؤدى إلى زيادة الدرجة التى يغلى عندھا الماء.
و يوجد في غطاء الضغط  صمامين :
  • صمام الضغط الزائد: يعمل على زيادة الضغط داخل نظامالتبريد إلى حد معين يفتح عنده الصمام وبذلك يمكنالتخلص من الضغط الزائد .
  • صمام الضغط المنخفض (صمام الخلخله او التهوية ) : الذى يمنع وجود خلخلة فى نظام التبريد عندما يقف المحرك ويبرد مما يؤدى إلى عدم اتلاف الخراطيم والجدران الرقيقة لنظام التبريد
وبالطبع حدوث مشكله في غطاء ضغط المشع سيسبب ارتفاع درجه الحرارة في المحرك وايضا غليان الماء في الردياتير.

تحذير :
في حاله ارتفاع درجة حرارة المحرك لا تفتح غطاء الردياتير ، فهذا قد يسبب لك أضرار حيث أنه عند افتح غطاء الردياتير والسيارة ساخنة قد يندفع ضغط المياه الساخنة مباشرة عند فتح الغطاء وقد ينتج عن ذلك حروق .

مشكله في طرمبه المياة Water pump

تقوم مضخه المياة وضيفه هامه  في تبريد محرك السيارة وهي تدوير ودفع المياة عبر نظام التبريد وتركب عاده في مقدمه السيارة وتدار عاده بواسطه سير متصل بعامود المرفق فعند دوران عامود المرفق تدور وتدفع الماء داخل مجاري دورة التبريد في المحرك 
وبالتالي فحدوث مشكله في عمل الطلمبه سوف يؤدي الي ارتفاع درجه حرارة الموتور وقد يكون هو السبب وراء غليان الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة .


تلف جوان وش السلندر 

اذا كان غطاء الضغط سليم وصماماته تعمل بشكل صحيح فقد يكون السبب تلف في جوان وش السلندر حيث تظهر فقاقيع ماء بشكل مستمر تحت غطاء الرداتير ويكون ذلك مصاحب لنقص الماء في القربه بمعني ان الميه بتغلى فى قربة الميه وايضا يكون سبب في ارتفاع حرارة المحرك وتغير لون المياه في الرداتير وغبر ذلك من باقي اعراض تلف جوان وش السلندر 


التحميل الزائد علي المحرك Overworking the Engine

بالطبع صمم المحرك ليتحمل ظروف عمل مختلفه ولكن القياده الخاطئه والتحميل الزائد علي المحرك  قد يؤدي الي ارتفاع درجه حرارته بشكل عالي وايضا فوران الماء داخل قربة الردياتير بالسيارة.

google-playkhamsatmostaqltradent