recent
أخبار ساخنة

رائحة زيت محروق من الشكمان .. اشهر 6 أسباب

رائحة زيت محروق من الشكمان
رائحة زيت محروق من الشكمان

إذا أردت أن تحافظ علي محرك سيارتك يعمل باعلي أداء ، فعليك الالتزام بتغير الزيت في المواقيت المحددة لسيارتك ، فزيت محرك السيارة له أهمية كبيرة في صيانة وتشغيل السيارة بشكل صحيح وسلس ، فهو يقوم بتزييت جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك مما يساعد في تقليل الاحتكاك والتآكل بين القطع المختلفة، مما يحافظ على عمر المحرك ويزيد من كفاءته.

كما أنه يعمل على تبريد المحرك من خلال امتصاص الحرارة الزائدة التي تنتج نتيجة الاحتكاك بين الأجزاء. فعندما يتم تبريد المحرك بشكل جيد، يمكن الحفاظ على درجة حرارة مثلى وتجنب حدوث أضرار ناتجة من ارتفاع حرارة المحرك.

كما يعمل زيت المحرك أيضًا على تنظيف المحرك من الرواسب والشوائب التي يمكن أن تتراكم مع مرور الوقت. هذا يساعد على الحفاظ على أداء المحرك الأمثل وتجنب أي مشاكل تتعلق بانسداد الأنابيب أو التهريب.

وايضا يقوم زيت المحرك بتشكيل طبقة حماية رقيقة على الأجزاء الحساسة داخل المحرك، مثل الأسطوانات والصمامات. هذا يحميها من التآكل والتلف الناتج عن الاتصال المباشر مع الهواء والوقود.




كما تري فزيت المحرك له أهمية بالغة في الحفاظ علي محرك سيارتك ، ولكن أن تشم رائحة زيت محترق تخرج من عادم السيارة ، فهذه مشكلة يجب التعامل معها في اسرع وقت ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ذلك.



أسباب خروج رائحة زيت محترق من الشكمان

 عندما نجد رائحة زيت محروق تخرج من الشكمان فهذا علامة علي وجود مشكلة في منظومة تزييت المحرك، وما يخرج من العادم بشكل عام يوضح حال محرك السيارة ، وهناك عدة أسباب محتملة لخروج رائحة زيت محترق من الشكمان، ومنها:


  1. تسرب زيت المحرك: قد يكون هناك تسرب في نظام الزيت في المحرك، مما يؤدي إلى وصول الزيت إلى العادم واحتراقه، مما يتسبب في إصدار رائحة زيت محترق. وقد يحدث تسرب زيت المحرك من الأجزاء المعطوبة مثل ختم الصمامات أو تجاويف الأسطوانة. يتسرب الزيت إلى الأجزاء الساخنة ويتبخر، مما ينتج عنه رائحة الزيت المحترق. بمعني أن الرائحة تعني أن الزيت تسرب علي جزء ساخن فتبخر واصبح نلاحظه كرائحه من الشكمان.
  2. خلل في منظومة تزييت المحرك : قد يكون هناك انسداد أو تلف في فلتر الزيت أو في صمامات التحكم بضغط الزيت. هذا قد يتسبب في تدفق غير كافٍ للزيت وبالتالي يتسبب في حدوث حرارة زائدة في المحرك وإنتاج رائحة الزيت المحترق.
  3. لم يتم تغيير الزيت في الميعاد المحدد : إذا كان زيت المحرك قديمًا وغير نظيف، فقد يتكتل ويتجمع في العادم ويحترق، مما يتسبب في إصدار رائحة زيت محترق.
  4. زيادة كمية الزيت عن المحدد : في حالة تم تغيير الزيت ، ولكن تم إضافة كمية كبيرة من الزيت أكبر من العدل الطبيعي للمحرك ، فسيؤدي ذلك إلي تسرب الزيت من خلال الجوانات والأختام وأجزاء المحرك الأخرى. وبمجرد وصوله إلى مناطق المحرك ، والمحرك ساخن ، سوف يحترق أو يسبب ضررًا .
  5. مشكلة في الصمامات أو البستونات: قد تكون هناك مشكلة في الصمامات أو البستونات في المحرك تتسبب في تسرب الزيت واحتراقه، وهذا ينتج عنه إصدار رائحة زيت محترق.
  6. تلف سدادة الزيت: يمكن أن تكون رائحة الزيت المحترق ناجمة أيضًا عن تلف سدادة الزيت. بمعني أن كارتير الزيت به قابس يفترض أن تستخدمه لتصريف الزيت عند إصلاح سيارتك. في حالة تلف هذا القابس ، سيتسرب الزيت بشكل طبيعي في جميع أنحاء المكان ثم يتسبب في رائحة الزيت المحترق بمجرد ملامسته لحرارة محرك سيارتك. سينتج عن ذلك أيضًا برك من الزيت كلما توقفت سيارتك. يجب معالجة هذا الموقف وتصحيحه في اسرع وقت ممكن، حتى لا ينفد الزيت من مركبتك وما إلى ذلك.


الخلاصة

إذا كنت تلاحظ رائحة زيت محترق تنبعث من الشكمان، فقد يكون ذلك بسبب وجود تسرب للزيت في السيارة أو وجود خلل في نظام تزييت المحرك ، أو تلف أو عدم إحكام سداده كارتير الزيت ، أو خلل في أجزاء المحرك كالجوانات والصمامات وغير ذلك ، أو لم يتم تغيير زيت المحرك وعمل الصيانة الدورية لمنظومة التزييت في المحرك ، أو تم إضافة كمية زيت اكبر من المعدل الطبيعي .
ومشكلة ظهور رائحة زيت محترق مشكلة يجب الاسراع في حلها لذا من الأفضل أن تقوم بزيارة ميكانيكي السيارات المختص لتشخيص المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها، فقد تتطلب بعض هذه المشاكل صيانة فورية لتجنب حدوث أضرار أكبر للمحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent