-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب تلف بطارية السيارة

لا شك ان بطارية السيارة تلعب دوراً اساسيا في سير السيارة ولذلك كان تعطل او تلف البطارية  يعني ان السيارة لن تتحرك فالمحرك والمنظومات الكهربائية لن تعمل فانت لديك سيارة ولكن لا فائده منها كوسيلة مواصلات لذلك سنسعي لألقاء الضوء علي الاسباب التي تؤدي الي تقليل العمر الأفتراضي للبطارية  لتفاديها قدر المستطاع.
اسباب تلف بطارية السيارة
اسباب تلف بطارية السيارة

اسباب تلف بطارية السيارة


جميع البطاريات  لها عمر خدمة افتراضي محدد وعاده يكون ما بين سنتين وأربع سنوات حسب  تشغيلها ومرات تعرضها لدورات العمل الشاقة ، ولكن هناك ظروف أخرى تقلل من هذا العمر الافتراضي نذكر من هذه الظروف ما يلي:


الشحن الزائد للبطارية
يضر الشحن الزائد بالبطارية لأنه يحلل الماء الموجود مع الحمض، فتنطلق فقاعات الأوكسجين حول القطب الموجب والهيدروجين حول القطب السالب، وهذا يسبب ضررا على المادة الفعالة على الأاواح.
كما يسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل البطارية، وهذا ما يؤدي لانفصال حبيبات الرصاص من الألواح، فتتجمع في قاع الصندوق، وقد تسبب قصرا للدارة، وهذا يقلل من سعة البطارية.

والشحن الزائد يحدث باحدي طريقيتن 
  • أثناء عمل نظام الشحن بالمركبة 
  • استخدام جهاز شحن البطارية 
العلامات الدالة على الشحن الزائد للبطاريةارتفاع درجة الحرارة وظهور فقاعات كثيرة وكبيرة الحجم نوعا ما ناتجة عن تحلل الماء إلى عنصريه الأوكسجين والهيدروجين، مما يسبب ازدياد كثافة المحلول .


المستوى غير الصحيح للمحلول الإلكتروليتي

في البطاريات غير المحكمة الإغلاق، يعتبر الماء هو الجزء الوحيد المسؤول عن تناقص المحلول الإلكتروليتي، يرجع السبب في ذلك إلى عملية التبخير التي تحدث في الظروف الجوية الحارة وكذلك تصاعد الغازات أثناء عملية الشحن.

بمعني اوضح ان الحفاظ علي  مستوى مناسب من المحلول الإلكتروليتي هو الخطوة الأساسية لإطالة العمر الافتراضي لعمل البطارية. ويلاحظ أنه تجب إضافة ماء مقطر عند الحاجة إلى استكمال مستوى المحلول في البطارية إلى المستوى المشار إليه من قبل الشركة المنتجة، حيث إن الماء الزائد عن المستوى المسموح يجعل تركيز حامض الكبريتيك ضعيفا في المحلول الإلكتروليتي (الكثافة الحجمية للمحلول تقل)، على عكس الماء المضاف أقل من المستوى المسموح فإنه يزيد تركيز حامض الكبريتيك في المحلول الإلكتروليتي (الكثافة الحجمية للمحلول تزيد).

 حيث أن التركيز الضعيف لحامض الكبريتيك في المحلول الإلكتروليتي يقلل من كفاءة البطارية، بينما التركيز الزائد للحامض في المحلول الإلكتروليتي يسبب تدهورا لحالة شبكات الألواح.


عدم تثبيت البطارية كما يجب 
يجب ان يتم تثبيت البطارية بشكل محكم حيث ان تعرضها للأهتزاز يؤدي الي :
  • حدوث اهتزاز للمادة الفعالة وتصدعها تاركة شبكات الألواح.
  • القصر الحاد للعمر الافتراضي لعمل البطارية.
  • عدم إحكام الربط الجيد أو فك كيابل توصيل البطارية.
  • حدوث شرح في جسم البطارية


دورة التفريغ والشحن الشاقة 

دورة عمل البطارية تعني ببساطة تفريغ وإعادة شحن البطارية. دورة التفريغ وإعادة الشحن الشاقة والمتكررة تتسبب في تساقط المادة الفعالة للألواح الموجبة بعيدا عن شبكة الألواح واستقرارها في أسفل جسم البطارية. تتسبب المادة الفعالة المتجمعة في قاع جسم البطارية في تقليل سعة البطارية وحدوث دائرة قصر بين الألواح. 



ترك البطارية بدون عمل فترة طويلة وكانت في حالة تفريغ ذاتي 

اذا استمر تفريغ البطارية عن الحد المحدد قد تتحول المواد الفعالة في ألواح البطارية إلى كبريتات الرصاص أثناء سحب التيار من البطارية او ما يعرف بالكبرته .



 حدوث التآكل الكيميائي في البطارية

التآكل الكيميائي يحدث بسبب انسكاب المحلول الالكتروليتي على جسم البطارية من الخارج أو بسبب تكثف المحلول الإلكتروليتي على سطح البطارية نتيجة لتصاعد الغازات أثاء عملية الشحن. 

يتسبب حامض الكبريتيك في المحلول المنسكب أو المتكاثف على سطح البطارية في تآكل  أطراف توصيل البطارية والأقطاب وأعمدة تثبيت البطارية وحامل البطارية أيضا. 

 كما أن التآكل الكيميائي لأطراف توصيل البطارية يزيد من المقاومة الكهربائية عند الأقطاب والتي تسبب خفضا في قيمة الجهد اللازم لتشغيل الدوائر الكهربائية والإلكترونية بالسيارة .

وأيضا التأكل الكيميائي في غطاء البطارية (سطح البطارية) يولد مسارا للتيار الكهربائي الذي يمكنه السماح بتفريغ بطيء للبطارية.



وجود عطل في المولد الكهربائي أو في منظومة الشحن ولم يتم إصلاحه 

وجود عطل في دائرة الشحن من شانه ان يؤثر علي البطارية وتقصير عمرها فالمنظومة مكمله لبعضها البعض وجود خلل في جزء منها يؤثر بالسلب علي باقي الاجزاء بلا شك .



تكرار استعمال أجهزة الاستهلاك الكهربائي في المركبة وهي متوقفة عن السير 

وهو من اشهر الأسباب التي تؤدي الي تقصير العمر الافتراضي للبطارية فهي تستهلك و السيارة متوقفه وقد ينتج عن ذلك عدم قدره البطارية علي ادارة محرك السيارة  في الظروف الجوية البارده  حيث لا ةتوجد القدره الكهربائية المطلوبه لذلك.


الاسمبريد إلكترونيرسالة