recent
أخبار ساخنة

أشهر 10 اسباب تؤدي إلي تلف بطارية السيارة وتقصير عمرها


اسباب تلف بطارية السيارة
أسباب تلف بطارية السيارة

لا شك ان بطارية السيارة تلعب دوراً أساسيا في سير السيارة ولذلك كان تعطل او تلف البطارية يعني ان السيارة لن تتحرك فالمحرك والمنظومات الكهربائية لن تعمل. ففي حال تفريغ البطارية ،انت لديك سيارة ولكن لا فأئده منها كوسيلة مواصلات لذلك سنسعي  لتوضيح الأسباب التي تؤدي الي تقليل العمر الافتراضي للبطارية لتفاديها قدر المستطاع.

بطارية السيارة

تعتبر البطارية مخزن الكهرباء في السيارة وهي التي تمد جميع الأجهزة الكهربائية في السيارة بالكهرباء اللازمة وخاصه عند بدء إدارة المحرك تقوم البطارية بإمداد بادئ الحركة (المارش-السلف) بالكهرباء اللازمة ليستطيع بدء حركه المحرك وبعد ان يدور المحرك تبدء عملية شحن البطارية والمسئول عن ذلك الدينمو (المولد) وهو الجزء الرئيسي في منظومة الشحن وهو يتصل بالمحرك عن طريق سير يسمي سير الدينامو ينقل له حركه عمود الكرنك ومن ثم يستطيع الدينمو انتاج الكهرباء ومن ثم اعاده شحن البطارية.


قد يهمك أيضا دينمو السيارة مكوناته ووظيفته وكيف يعمل وأنواعه



أسباب تلف بطارية السيارة


جميع البطاريات لها عمر خدمة افتراضي محدد وعاده يكون ما بين سنتين وأربع سنوات  وذلك حسب تشغيلها ومرات تعرضها لدورات العمل الشاقة ، ولكن هناك ظروف أخرى تقلل من هذا العمر الافتراضي نذكر من هذه الظروف ما يلي:


الشحن الزائد للبطارية(Overcharging)

يضر الشحن الزائد بالبطارية لأنه يحلل الماء الموجود مع الحمض، فتنطلق فقاعات الأوكسجين حول القطب الموجب والهيدروجين حول القطب السالب، وهذا يسبب ضررا على المادة الفعالة على الألواح.
 
كما يسبب الشحن الزائد ارتفاع درجة الحرارة داخل البطارية، وهذا ما يؤدي لانفصال حبيبات الرصاص من الألواح، فتتجمع في قاع الصندوق، وقد تسبب قصرا للدائرة (قفله)، وهذا يقلل من سعة البطارية.

والشحن الزائد يحدث بإحدى طريقتين

  • أثناء عمل نظام الشحن بالمركبة
  • أثناء استخدام جهاز شحن البطارية

العلامات الدالة على الشحن الزائد للبطارية 

  • ارتفاع درجة الحرارة 
  • ظهور فقاعات كثيرة وكبيرة الحجم نوعا ما ناتجة عن تحلل الماء إلى عنصريه الأوكسجين والهيدروجين، مما يسبب ازدياد كثافة المحلول .


المستوى غير الصحيح للمحلول الإلكتروليتي

في البطاريات غير المحكمة الإغلاق، يعتبر الماء هو الجزء الوحيد المسؤول عن تناقص المحلول الإلكتروليتي، يرجع السبب في ذلك إلى عملية التبخير التي تحدث في الظروف الجوية الحارة وكذلك تصاعد الغازات أثناء عملية الشحن.

بمعني أوضح ان الحفاظ علي مستوى مناسب من المحلول الإلكتروليتي هو الخطوة الأساسية لإطالة العمر الافتراضي لعمل البطارية.

ويلاحظ أنه تجب إضافة ماء مقطر عند الحاجة إلى استكمال مستوى المحلول في البطارية إلى المستوى المشار إليه من قبل الشركة المنتجة، حيث إن الماء الزائد عن المستوى المسموح يجعل تركيز حامض الكبريتيك ضعيفا في المحلول الإلكتروليتي (الكثافة الحجمية للمحلول تقل)، على عكس الماء المضاف أقل من المستوى المسموح فإنه يزيد تركيز حامض الكبريتيك في المحلول الإلكتروليتي (الكثافة الحجمية للمحلول تزيد).

حيث أن التركيز الضعيف لحامض الكبريتيك في المحلول الإلكتروليتي يقلل من كفاءة البطارية، بينما التركيز الزائد للحامض في المحلول الإلكتروليتي يسبب تدهورا لحالة شبكات الألواح.

عدم التثبيت الجيد للبطارية Poor Mounting

يجب ان يتم تثبيت البطارية بشكل محكم حيث ان تعرضها للاهتزاز يؤدي الي :
  • حدوث اهتزاز للمادة الفعالة وتصدعها تاركة شبكات الألواح.
  • القصر الحاد للعمر الافتراضي لعمل البطارية.
  • عدم إحكام الربط الجيد أو فك كيابل توصيل البطارية.
  • حدوث شرخ في جسم البطارية
فعدم التثبيت الجيد للبطارية يؤدي إلي انخفاض في العمر الافتراضي للبطارية فعندما لا تكون البطارية مثبتة بشكل صحيح، فإنها قد تتحرك داخل الجهاز وتصطدم بالأجزاء الأخرى، مما يؤدي إلى تحطم العناصر الداخلية للبطارية. هذا يمكن أن يقلل من عمر البطارية الفعال ويجعلها تفرغ بسرعة أكبر من المعتاد.



دورة التفريغ والشحن الشاقةHeavy Cycling


دورة عمل البطارية تعني ببساطة تفريغ وإعادة شحن البطارية. دورة التفريغ وإعادة الشحن الشاقة والمتكررة تتسبب في تساقط المادة الفعالة للألواح الموجبة بعيدا عن شبكة الألواح واستقرارها في أسفل جسم البطارية.  تتسبب المادة الفعالة المتجمعة في قاع جسم البطارية في تقليل سعة البطارية وحدوث دائرة قصر بين الألواح.

 

الكبرتة Sulfating

تتحول المواد الفعالة في ألواح البطارية إلى كبريتات الرصاص أثناء سحب التيار من البطارية (عملية التفريغ)، وتتحول إلى كبريتات الرصاص إلى مواد فعالة مرة أخرى حين يتم شحن البطارية.
 
هناك أسباب تؤدي الي تحول كبريتات الرصاص إلى مادة بلورية يصعب تحويلها فيما بعد إلى مواد فعالة بالطريقة العادية وهو ما يسمى "الكبرتة"، نذكر منها ما يلي
  • ترك البطارية بدون عمل فترة طويلة وكانت في حالة تفريغ ذاتي
  • كان هناك عطل في المولد الكهربائي أو في منظومة الشحن ولم يتم إصلاحه
  • تكرار استعمال أجهزة الاستهلاك الكهربائي في المركبة وهي متوقفة عن السير


حدوث التآكل الكيميائي في البطارية Corrosion


التآكل الكيميائي يحدث بسبب انسكاب المحلول الالكتروليتي على جسم البطارية من الخارج أو بسبب تكثف المحلول الإلكتروليتي على سطح البطارية نتيجة لتصاعد الغازات أثناء عملية الشحن.

يتسبب حامض الكبريتيك في المحلول المنسكب أو المتكاثف على سطح البطارية في تآكل أطراف توصيل البطارية والأقطاب وأعمدة تثبيت البطارية وحامل البطارية أيضا.

كما أن التآكل الكيميائي لأطراف توصيل البطارية يزيد من المقاومة الكهربائية عند الأقطاب والتي تسبب خفضا في قيمة الجهد اللازم لتشغيل الدوائر الكهربائية والإلكترونية بالسيارة .

وأيضا التأكل الكيميائي في غطاء البطارية (سطح البطارية) يولد مسارا للتيار الكهربائي الذي يمكنه السماح بتفريغ بطيء للبطارية.


وجود عطل في المولد الكهربائي أو في منظومة الشحن ولم يتم إصلاحه

وجود عطل في دائرة الشحن من شانه ان يؤثر علي البطارية وتقصير عمرها فالمنظومة مكمله لبعضها البعض وجود خلل في جزء منها يؤثر بالسلب علي باقي الأجزاء بلا شك . وببساطه وجود عطل أو خلل في عمل منظومة الشحن سيؤدي إلى عدم قدرتها على شحن البطارية، مما يؤدي إلى نفاد طاقتها بمرور الوقت .

كما قد يحدث أحيانًا أن تكون هناك تقلبات في تيار الكهرباء أو ارتفاع في الجهد الكهربائي، مما يتسبب في إلحاق ضرر بالبطارية وتلفها نتيجة للتغيرات غير المستقرة في الشحن.


تشغيل الملحقات الكهربائية والسيارة متوقفة

وهو من اشهر الأسباب التي تؤدي الي تقصير العمر الافتراضي للبطارية فهي تستهلك و السيارة متوقفة وقد ينتج عن ذلك عدم قدره البطارية علي إدارة محرك السيارة في الظروف الجوية الباردة حيث لا توجد القدرة الكهربائية المطلوبة لذلك.
 
استخدام الملحقات الكهربائية مثل أضواء السيارة، والراديو، ونظام تكييف الهواء، يستهلك طاقة البطارية. إذا تم تشغيلها لفترات طويلة دون تشغيل المحرك، فقد يؤدي ذلك إلى تفريغ البطارية بشكل كامل. وتكرار تفريغ البطارية بشكل مستمر، قد يؤدي ذلك في النهاية إلى تلفها وانخفاض قدرتها على الشحن .

لذلك، يُفضل عادةً تشغيل الملحقات الكهربائية في السيارة أثناء تشغيل المحرك. وإذا كان عليك استخدامها لفترة طويلة دون تشغيل المحرك، فالأفضل أن تتأكد من شحن البطارية بشكل كافٍ، لتجنب التفريغ الكامل للبطارية.

كثرة القيام برحلات قصيرة 

بمعني ان السيارة لا تستمر في العمل الفترة الكافية ليتم شحن البطارية من الدينمو فالبطارية ما هي الا مخزن للطاقة في السيارة يعاد شحنه اثناء عمل المحرك وبالتالي عندما نستهلك من هذه الطاقة عند بدء تشغيل المحرك ثم لا نقوم بالتعويض وذلك لكثرة ايقاف تشغيل المحرك فهذا يؤدي الي استنزاف البطارية من ناحية وتقصير عمرها الافتراضي .

الإهمال البشري

لا يجب ان نسي ان اهم عامل في التسريع بتلف البطارية وانهاء عمرها التشغيلي هو السلوكيات الخاطئة للعنصر البشري مثل ترك المصابيح الأمامية للسيارة والأضواء الداخلية مضاءة بطريق الخطأ ، وثانيًا ، شحن أجهزتك الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول وما إلى ذلك. لذلك ، تأكد من إطفاء المصابيح الأمامية للسيارة وفصل جميع كابلات الشحن قبل إيقاف تشغيل سيارتك حتى تتمكن من منع نفاد بطارية السيارة.


مراجع 
مقررات المناهج السعودية لتخصص كهرباء السيارات 
google-playkhamsatmostaqltradent