-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي اعراض تلف شاكوش التاكيه (Rocker arms)

اعراض تلف شاكوش التاكيه
اعراض تلف شاكوش التاكيه

الأذرع المتأرجحة او القلاب او شاكوش التاكيه احد عناصر المحرك الغير مشهورة ,بالرغم من أهميتها في بعض أنواع محركات الاحتراق الداخلي (محركات السيارات) , وعدكم عمل القلاب بشكل مثالي يؤدي ألي ضعف في أداء المحرك بل وفشل المحرك ,لذا يجب ان تعلم متي يكون استبدال شاكوش التاكيه امر ضروري من اجل الحفاظ علي سلامة محرك السيارة وعبر مقالنا هذا سنتعرض لبعض اعراض تلف شاكوش التاكيه.

يتواجد شاكوش التاكيه ما بين ذراع الدفع او العتلة (pushrod ) وصمامات السحب والعادم. حيث تنقل العتلة الحركة المستقيمة (تتحرك الي اعلي واسفل ) الي شاكوش التاكيه فيؤثر بدورة علي ساق الصمام ,ويدفعه الي اسفل,وبالتالي يفتح الصمام.

وتركب الأذرع المتأرجحة على محور مجوف موجود في غطاء الأسطوانات في المحركات ذات الصمامات الأربعة للأسطوانة الواحدة، ويتحرك كل صمامين معا بواسطة ذراع متارجح واحد، ويمكن أن يكون لكل صمام ذراع متأرجح، وذلك حسب تصميم المحرك. 

ومن ثم في حاله حدوث تلف في شاكوش التاكيه فهذا يعني ببساطه ان صمامات السحب والعادم لن يعملا بكفاءة وستتعطل الأسطوانة المرتبطة بشاكوش تاكيه تالف وبالتالي لن يعمل المحرك بكفاءة.

اشهر اعراض تلف شاكوش التاكيه


قد يظهر محركك واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية في حالة فشل  شاكوش تاكيه واحد أو أكثر. على الرغم من ذلك ، قد يكون هناك جزء معيب آخر يسبب المشكلة. بغض النظر عن السبب ، يجب حل المشكلة بنفسك أو ميكانيكيًا قبل قيادة السيارة مرة أخرى.


صوت تكتكه او طقطقه قادم من محرك السيارة
صوت يشبه النقر السريع كما لو كانت اله خياطه تعمل داخل المحرك ,ويجب فحص القلابات والاجزاء المحيطة به في حاله سمعت ذلك الصوت . مع الأخذ في الاعتبار ان هناك مسببات اخري لهذا الصوت بل هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى للضوضاء الغريبة في غرفة الاحتراق والأجزاء المحيطة بها ، مثل عدم وجود تزييت بين الأجزاء المتحركة والصمامات الملتوية وغير ذلك.


ضعف في أداء المحرك
توقيت فتح واغلاق الصمامات امر هام جدا ليعمل محرك السيارة بالكفاءة المطلوبة , ولذا اذا كان القلاب به مشكله فبلا شك سيتغير ذلك وبالطبع ينتنج عن ذلك ضعف في أداء المحرك وقد يتوقف تماما حسب مدي الضرر.


اضاءة لمبة فحص المحرك
السيارات الحديثة تحتوي علي وحده الكترونية تعتمد علي مستشعرات لتزويدها بالمعلومات عن حاله المحرك وفي حاله وجود خلل في عمل المحرك سيظهر ضوء فحص المحرك ,وبالطبع ستلاحظ أداء المحرك الضعيف وستضئ لمبة المحرك , ويفضل هنا استخدام أجهزة المسح التشخيصيه لمعرفه الكود ومن بعض الاكواد المرتبطه بشاكوش التاكيه(P2646 -P2647 -P2662 ) وغير ذلك.

في حاله وجود مشكله في شاكوش التاكيه يجب التعامل بشكل سريع مع المشكله وذلك بواسطه ميكانيكي اذا لم تكن علي درايه بكيفية فعل ذلك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة