recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل السيارة لا تدور بعد مشوار طويل

مشرف
الصفحة الرئيسية

مشاكل السيارات ليست بالقليلة ، وعند الحديث عن أي مشكلة في السيارة يجب أن نضع في الحسبان ظروف المشكلة ، فوصف العطل هو الأساس في التشخيص فهو يوفر علينا الكثير من الوقت والمجهود.

ومشكلة عدم دوران السيارة مشكلة لها العديد من الاسباب ، ولكن يجب توضيح متى تظهر هذه المشكلة مثلا هل العربية لا تدور في الصباح من أول مرة أم أنها لا تدور بشكل عام أو انها لا تدور بعد تغيير البوجيهات أو لا تدور والبطارية جديدة فتوضيح التفاصيل التي قد\ تراها صغيرة هو الذي يحدد الأسباب التي أدت لظهور العطل.

وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي لعدم دوران المحرك بعد رحلة طويلة بالسيارة.



لماذا السيارة لا تدور بعد مشوار طويل

 المشوار الطويل يقصد به أن السيارة قطعت مسافة كبيرة ، ولا يشترط أن يكون في حالة السفر بالسيارة ، فكثير من الأحيان تكون المسافات المقطوعة داخل المدن الكبيرة أكبر من المسافة المقطوعة عند السفر لبلدة قريبة ، بمعنى أن ما يهمنا أن السيارة قطعت مسافة كبيرة ثم بعد ذلك لا تدور ، وهذا قد يكون ناتج لوجود أحد الاسباب التالية :



لا يوجد بنزين في التانك
 من أشهر الأسباب التي تؤدي لذلك هو نسيان تعبئة الخزان بالوقود ، فبدون الوقود لن تسطيع السيارة العمل ، فمحرك السيارة هو محرك احتراق داخلي بمعنى لابد من وجود وقود يصل للمحرك حتى يعمل ، لذا تأكد أولا من أنك لم تنسى تعبئة خزان الوقود.



وقود مغشوش
 في كثير من الاحيان يضطر قائد السيارة لتعبئة الوقود من محطة مجهولة بالنسبة لها ، فهي أقرب ما وجده وهو على الطريق ، وحينها قد يكون الوقود مغشوش ، ولن لاحظ ذلك إلا بعد فترة ، لذلك بعد انتهاء المشوار وإعادة محاول تشغيل السيارة قد لا تدور لأن الوقود ليس بالمواصفات اللازمة لتتم عملية الاحتراق في اسطونات المحرك.

لذا ننصح دائما بأن يتم تعبئة الخزان من محطه وقود موثوقة ويفضل أن لا تقوم بذلك أثناء تعبة خزان المحطة لأن ذلك يحرك الرواسب الموجودة في قاع الخزان ، لذا إذا ذهبت لتعبة خزان سيارتك ، ووجدت أن شاحنة نقل الوقود تقوم بتزويد خزانات المحطة بالوقود انتظر بعض الوقت قبل تعبئة خزانك من هذه المحطة.



تسريب في خط الوقود
 إذا كنت تشتم رائحة البنزين بالقرب من سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على وجود تسرب أو إذا لاحظت وجود بقعة بنزين على الأرض أسفل سيارتك، فهذا دليل واضح على وجود تسرب.

ببساطة مع مرور الوقت، يمكن أن تتآكل خطوط الوقود والموصلات المعدنية بسبب التعرض للعوامل الجوية أو التآكل الكيميائي.
قد تتلف أيضًا بسبب الاهتزاز أو الصدمات أو الحطام على الطريق. يمكن أن تؤدي هذه التلفات إلى ثقوب أو تشققات في الخطوط، مما يؤدي إلى تسرب الوقود .
وما يهمنا أن حينها لن يجد المحرك الوقود الذي يحتاجه ليقوم بعملية الاحتراق وبالتالي لن تدور السيارة.





ارتفاع حرارة المحرك
 من أكثر الأسباب شيوعًا لعدم دوران محرك السيارة بعد السير لمسافة طويلة هو ارتفاع حرارة المحرك ،يحدث ذلك عندما يفشل نظام تبريد المحرك في الحفاظ على برودة المحرك بشكل كافٍ، مما قد يؤدي إلى تلف خطير في المحرك.
تشمل بعض علامات ارتفاع حرارة المحرك تشغيل ضوء مؤشر حرارة المحرك، وتصاعد دخان من تحت غطاء المحرك، وفقدان طاقة المحرك، وتوقف المحرك في النهاية.
وقد يكون السبب في ذلك هو وجود تسريب في منظومة التبريد في المحرك ، لذا أنظر أسفل السيارة فإذا وجدت بقعة لسائل التبريد (ماء الرديتر) فهذه علامة واضحة علة وجود تسريب في منظومة التبريد.




نقص زيت المحرك
 يحتاج المحرك إلى الزيت للحفاظ على تشغيل المحرك بسلاسة ومنع التآكل وبالتالي إذا كان مستوى زيت المحرك منخفضًا جدًا، فقد لا يحصل المحرك على التزييت الكافي، مما قد يؤدي إلى تلف المحرك وفشل تشغيله. تأكد من فحص مستوى زيت المحرك بانتظام وإضافته حسب الحاجة.






كلمة أخيرة
إذا كانت السيارة لا تدور بعد مشوار طويل فلشك يكون في منظومة الوقود ، ومع ذلك قد يكون السبب هو وجود خلل في عمل دائرة التبريد ، ويجب ملاحظة أن في حالة أنك كنت تسير بالسيارة والمحرك ساخن ، فالأسباب ستختلف ، بمعنى أن ارتفاع حرارة المحرك تتسبب في تلفه وتضرر مكونات أخرى في السيارة ،وبشكل عام إذا لم تكن المشكلة نسيان تعبئة خزان الوقود فمن الأفضل ان يقوم ميكانيكي بفحص سيارتك.
google-playkhamsatmostaqltradent