recent
أخبار ساخنة

4 علامات لنجاح عمرة الموتور ستلاحظهم بنفسك

مشرف
الصفحة الرئيسية
علامات نجاح عمرة الموتور
علامات نجاح عمرة الموتور

عمرة الموتور أو التوضيب الكامل للمحرك أو عملية إعادة بناء المحرك أو تجديد المحرك وهي عملية تتضمن تفكيك المحرك وفحصه وتنظيفه. فهي مهمة تتطلب الكثير من الخبرة والمعرفة.

ببساطة تتعرض محركات الاحتراق الداخلي لمجموعة من الأعطال والمشكلات الميكانيكية نتيجة أدائها وعملها في ظروف مختلفة، مما يودي إلى صعوبة التشغيل، وضعف القدرة، وزيادة استهلاك الوقود، واستهلاك زيت المحرك، وارتفاع درجة حرارة مياه التبريد، وانبعاث الغازات الملوثة للبيئة، فعندئد يصبح المحرك بحاجة ماسة إلى التجديد أو التوضيب الكامل. ولمعلومات أكثر ارجع لمقالنا السابق عن اعراض عمرة الموتور.


وبلا شك يجب اتباع تعليمات الميكانيكي بخصوص القيادة خلال فترة التليين (عادةً 1000-2000 كيلومتر). ولكن كيف لنا أن نعرف ان عمرة الموتور نجحت !!!




علامات نجاح عمرة الموتور (التوضيب الكامل)




توصف عملية تجديد المحرك بأنها عملية إصلاح وترميم شاملة لأجزاء المحرك، وتشمل رأس المحرك وكتلة الأسطوانات، وعمليات الخراطة، والصيانة واستبدال القطع الميكانيكية التالفة، ونظرا إلى أهمية هذه العملية وما تتطلبه من الدقة، فإنه من الضروري معرفة قياسات وأبعاد كل جزء من أجزاء المحرك، ولا سيما تلك التي تخضع لعمليات الخراطة أو التبديل.

وبعد عمل عمرة الموتور يتم فحص المحرك بشكل فني والفحوصات الفنية هي التي تحكم إذا كانت العمرة ناجحة أم لا ، ومع ذلك هناك بعض العلامات التي قد تظهر أثناء القيادة تدل على نجاح العمرة منها ما يلي :
  1. سلاسة الأداء: يصبح صوت المحرك أكثر هدوءًا، وتختفي الاهتزازات والارتجاجات عند التسارع أو عند التوقف.
  2. تحسن التسارع: تزيد قوة المحرك وتصبح استجابته أسرع عند الضغط على دواسة البنزين.
  3. انخفاض استهلاك الوقود: تتحسن كفاءة المحرك، مما يؤدي إلى انخفاض استهلاك الوقود.
  4. انخفاض انبعاثات الدخان: يصبح لون الدخان المتصاعد من العادم شفافًا أو رماديًا فاتحًا، بدلاً من الأزرق أو الأسود.


كلمة أخيرة

عمرة المحرك لها الكثير من المميزات فمثلاً يصبح ضغط زيت المحرك منتظمًا ضمن النطاق الموصى به من قبل الشركة المصنعة. و
درجة حرارة المحرك تبقى ضمن النطاق الطبيعي، دون ارتفاع أو انخفاض مفاجئ. كما يُظهر اختبار ضغط الأسطوانات نتائج متساوية في جميع الأسطوانات، مما يدل على سلامة عملية التوضيب.
كما ستختفي أعطال المحرك مثل: الارتجاجات، ضعف التسارع، استهلاك الزيت، تسريب الزيت، ارتفاع درجة حرارة المحرك، وغيرها. وايضا يصبح زيت المحرك نظيفًا وخاليًا من الشوائب بعد فترة قصيرة من تغيير الزيت. وستلاحظ أن سيارتك أكثر استجابة وسلاسة في القيادة.
google-playkhamsatmostaqltradent