recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف عفشة السيارة (أشهر 7 علامات)

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف عفشة السيارة
أعراض تلف عفشة السيارة

عفشة السيارة هي ما توفر لنا الراحة أثناء القيادة ، فلا نشعر بالمطبات والطرق الوعرة بسبب منظومة التعليق في السيارة أو ما يعرف بالعفشة ، وهي ببساطة مجموعة من المكونات المختلفة التي تعمل سويا لتوفير راحة واستقرار للركاب أثناء القيادة ، حيث يقوم نظام التعليق بامتصاص الصدمات والاهتزازات التي تحدث أثناء القيادة على الطرق غير المستوية ، وايضا عند مواجهة الانحناءات أو التغيرات السريعة في الاتجاه، يتم استخدام التعليق للتحكم في حركة السيارة وتقليل الميول الجانبية ، وغير ذلك فنظام التعليق له أهمية كبيرة في السيارة.

وفي هذا المقال سنتعرف على اشهر العلامات التي تدل على وجود مشكلة في منظومة التعليق.




أعراض تلف عفشة السيارة


يتكون نظام التعليق في السيارة من عدة مكونات أساسية تعمل بشكل متكامل لضمان تحكم سلس وثابت على الطريق. ومن هذه المكونات اليايات (النوابض أو السوست) وهي العنصر الأساسي في نظام التعليق، وتعمل على امتصاص الصدمات والتأثيرات الناتجة عن الطرق الوعرة ، والمساعدين (ممتص الصدمات) وهي تعمل على التحكم في حركة النوابض ومنعها من الارتداد بشكل مفرط ، كما تساعد ماصات الصدمات على امتصاص الطاقة والتأثيرات الناتجة عن الطرق الوعرة ، أذرع التعليق ، والمفاصل ، وغير ذلك من المكونات التي تعمل معا في تناغم للحفاظ على استقرار ووثبات المركبة وتوفير المزيد من الراحة للركاب.

وفي حالة وجود مشكلة في عفشة السيارة قد تلاحظ ظهور واحد أو أكثر من العلامات التالية:




الشعور بالمطبات

أحد الأدوار الرئيسية لنظام التعليق هو تخفيف المطبات على الطريق. إذا بدأت تشعر بكل عثرة على الطريق، فهذه علامة واضحة على وجود مشكلة في ممتصات الصدمات أو الدعامات، ويجب فحصها .




عجلة القيادة ليست كالمعتاد

ترتبط أنظمة التعليق والتوجيه في سيارتك ارتباطًا وثيقًا. إذا فشل جزء من نظام التعليق، فمن المرجح أن تتحرك السيارة بدلاً من السير في خط مستقيم، أو قد تشعر بعدم الثبات أثناء التوجيه. يمكن أن يكون سبب ذلك مشكلات أخرى أيضًا.

يمكن أن يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى سائل التوجيه المعزز، أو وجود خلل في مضخة التوجيه المعزز، أو غير ذلك ، نظرًا لخطر القيادة عندما لا يعمل نظام التوجيه بشكل صحيح، فمن الأفضل أن تقوم بفحص ذلك لدى ميكانيكي في أقرب وقت ممكن.



السيارة بتميل عند الركن

عند ركن السيارة، تتوقع أن تكون سيارتك مستوية ، ولكن إذا لاحظت أنها تميل بشدة نحو عجلة واحدة في إحدى الزوايا، فمن المحتمل أن يكون هناك عطل في نظام التعليق في تلك الزاوية. وبالمثل، إذا كانت السيارة تميل إلى الأمام أو الخلف، فقد يكون نظام التعليق على العجلات الأمامية أو الخلفية بحاجة إلى الخدمة.




العربية بتحدف يمين أو شمال

بمعني أن السيارة تنحرف إلى جانب واحد عند القيادة ، والمشكلة تكمن في إطاراتك أو ممتصات الصدمات أو الفرامل.

يجب أن تتم محاذاة الإطارات بدقة لضمان قيادة سلسة. قم بإلقاء نظرة على مداسات الإطارات الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت متآكلة ، وتأكد من أن الإطارات منتفخة بشكل صحيح، حيث أن الإطارات الزائدة أو المنخفضة يمكن أن تؤثر على ثباتك أثناء القيادة.


إذا استمرت المشكلة بعد فحص إطارات سيارتك، فقم بإلقاء نظرة على نظام التعليق الخاص بك.



تآكل الإطارات

تتآكل إطارات سيارتك تدريجيًا مع زيادة الاستخدام ، وايضا في حال وجود مشكلة في منظومة التعليق سيحدث تآكل سريع للإطارات ، وبلا شك القيادة على إطارات متآكلة غير آمنة . يمكنك استخدام مقياس احترافي لقياس عمق المداس. تؤدي الإطارات المتآكلة أيضًا إلى زيادة ضوضاء الطريق مما يقلل من تجربة القيادة الخاصة بك.


صوت عالي (صرير أو قعقعة أو طرق)

يمكن أن تأتي أصوات مماثلة من محاور القيادة، وأعمدة القيادة، وناقل الحركة، وحتى الفرامل - ولكن على الأرجح فإن ضجيج الطرق أو الصرير أو الخبط المتكرر القادم من أسفل السيارة يرجع إلى فشل أحد مكونات التعليق.
على سبيل المثال، تضمن بطانات التعليق التعبير السلس للأجزاء المتحركة لنظام التعليق. إذا فسدت هذه البطانات، فقد يكون هناك "تشغيل" في النظام مما يسمح للأجزاء السائبة بالاهتزاز ذهابًا وإيابًا أثناء القيادة. هذه علامة على أن التعليق الخاص بك يحتاج إلى الخدمة.
يمكن أن تؤدي القيادة لفترة طويلة مع وجود أجزاء تالفة مثل بطانات التعليق ونهايات قضيب الربط إلى زيادة الضغط على الأجزاء الأخرى من نظام التعليق.

انخفاض السيارة من احد الجوانب

إذا لاحظت أن أحد أركان سيارتك يبدو منخفضًا كثيرًا عن الزوايا الأخرى، فمن المحتمل جدًا أن يكون لديك زنبرك مهترئ أو تالف. قد تلاحظ أيضًا صوت خشخشة أثناء القيادة فوق المطبات أو الحفر العميقة.


للتحقق من ذلك، تأكد أولاً من أن إطارات سيارتك منفوخة بشكل صحيح ومتساوي. إذا بدا أن أحد الأركان لا يزال يتدلى، فادفع وزنك بالكامل إلى أسفل على صندوق السيارة واستمع إلى كيفية تفاعل نظام التعليق. سيؤكد صوت الصرير أنك بحاجة إلى فحص نظام التعليق الخاص بك بواسطة ميكانيكي.



كلمة أخيرة

يسهم نظام التعليق في تحسين السلامة على الطريق. فعندما يكون لديك نظام تعليق فعال ومناسب، يتم تقليل فرصة فقدان السيطرة على السيارة أو الانزلاق أثناء القيادة. لذا إذا ظهر على سيارتك احد العلامات السابق ذكرها فلا تتردد في زيارة ميكانيكي ليقوم بفحص سيارتك والتأكد من أن كل شيء على ما يرام.


مراجع
Common signs of suspension problems
5 Signs Your Vehicle's Suspension Has A Problem
google-playkhamsatmostaqltradent