recent
أخبار ساخنة

7 أضرار لعدم تغيير المساعدات في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
أضرار عدم تغيير ممتص الصدمات shock absorber
أضرار عدم تغيير المساعدات

مساعدين السيارة او ممتصُ الصدمات هو مُكوّنَ أساسي لا غنى عنهُ في منظومةِ التعليق (عفشة السيارة). فهو يُمثّلُ حجرَ الأساسِ لِراحةِ القيادةِ وسلامةِ الطريق ، فكلما واجهتْ عجلات سيارتك حفرةً أو مطبًّا، يُخفّفُ ممتصُ الصدمات من وطأةِ الصدمة، ويُبدّلُ اهتزازها العنيف إلى حركةٍ هادئةٍ تُحافظُ على ثباتِ سيارتكَ وراحتكَ أنتَ والركاب.

وعندما يضعف ممتص الصدمات يجب تغييره في أسرع وقت ، وذلك للحفاظ على سيارتك تعمل بكفاءة ، وايضا للحفاظ على راحتك ، وينتج عن التأخر في استبدال المساعد الضعيف العديد من المشاكل ، في هذا المقال سنناقش بعض أضرار عدم تغيير مساعدين السيارة.




أضرار عدم تغيير المساعدات في السيارة

ببساطه مساعدات السيارة تُشبه اليد القوية التي تُمسك بالسيارة وتُمنعها من التأرجح والارتجاج عند المرور على المطبات ، حيث يُخفف ممتص الصدمات من الاهتزازات والارتجاجات التي تُسبب الإزعاج للركاب، ويُوفر لهم رحلة هادئة ومريحة.
كما يُساعد ممتص الصدمات على التحكم بالسيارة بشكل أفضل، خاصة عند المنعطفات والحفر، مما يُحسّن من سلامة القيادة. كما يُقلل ممتص الصدمات من الضغط على مكونات السيارة الأخرى، مثل الإطارات والمكابح، مما يُطيل من عمرها ويُقلل من تكاليف الإصلاح.

وعندما يكون هناك ضعف في عمل المساعدين أو تلفها فهذا قد يعرض سيارتك للأضرار التالية :

عدم الاستقرار على السرعات العالية

على الطرق السريعة لا تشعر سيارتك أبدًا بالثبات التام على الطريق السريع، فهي تتحرك باستمرار لأعلى ولأسفل. ستؤثر القيادة على ممتصات صدمات ضعيف على طريقة تفاعلها مع الطريق، لذا بغض النظر عن حالة إطارك، إذا كانت ممتصات الصدمات لديك لا تعمل بشكل صحيح، فلن تتمكن هذه الإطارات من البقاء على اتصال دائم بالطريق كل الأوقات. يمكن أن يكون فقدان التحكم، خاصة عند التسارع، موقفًا مخيفًا وخطيرًا في أي ظروف مرورية.


تآكل غير عادي للإطارات

نظرًا لأن الإطار لا يتم تثبيته بقوة على الطريق، فإن المداس يتآكل بطريقة متموجة بدلاً من أن يكون متساويًا. إذا لاحظت تآكلًا غير متساوٍ أو مفرطًا في إطارات سيارتك، فمن المحتمل أن يكون السبب بسبب الصدمات أو الدعامات البالية أو التالفة. إن تركها لتتدهور أكثر يعد أمرًا خطيرًا للغاية، لذا قم بفحصها في أقرب وقت ممكن.

السيارة هتحدف

بمعنى تميل أو تتجه إلى جانب واحد وخاصة عند الانعطاف الحاد أو الخروج عن الطريق المنحدر، ستجد سيارتك تتجه نحو الجانب الخارجي من المنعطف وتشعر بأنها متذبذبة ،حيث تعتمد قدرة السيارة على التعامل مع المنعطفات جيدًا بشكل كامل على ممتصات الصدمات


مشاكل عند الفرملة

تغوص الواجهة الأمامية أكثر من المتوقع أثناء الكبح الشديد. قد لا تلاحظ ذلك إلا عندما تضطر إلى الضغط بقوة على الفرامل ، حيث سيؤدي إبطاء السرعة أو الضغط على الفرامل بقوة في ظل وجود مساعدين ضعيفة إلى فقدان اتصال الإطارات بالطريق وهبوط سيارتك إلى الأمام - حيث تنخفض مقدمة سيارتك إلى الأسفل وتشعر أنك تندفع للأمام.


تلف الفرامل

سيسبب ضعف المساعدين تلف مكونات منظومة الفرامل ، حيث عند الكبح (الفرملة)، تمتص الصدمات والزنبركات وزن سيارتك. إذا كان هناك مشكلة بالمساعدين ، فستعمل الفرامل بجهد أكبر حتى تتوقف سيارتك. وفي المقابل، ستبدأ فراملك في التآكل بشكل أسرع.

كما أن مسافة التوقف عبد الفرملة ستزيد مما يعرضك أنت ومستخدمو الطريق الآخرون للخطر في حالات الطوارئ.


قيادة غير مريحة

سترتد الإطارات بشكل مفرط ، بمعنى بعد الاصطدام بمطبات، يمكنك أن تشعر بتفاعل الإطار (أو الإطارات) مع الطريق أو "الارتداد" لبعض الوقت. قد تسمع أيضًا ضجيجًا مزعجًا.

تسرب السوائل

حيث قد يحدث تسرب للسوائل من الجزء الخارجي للمساعد أو الدعامات. هذه علامة على أن الجوانات مانعة التسرب قد تلفت وأن السوائل الداخلية الضرورية للتشغيل السليم تتسرب.


كلمة أخيرة

ممتص الصدمات ليس مجرد قطعة معدنية في منظومة التعليق، بل هو ذلك الفارس المجهول الذي يقفُ في الظل، فيُحافظ على ثبات سيارتنا، و يمتصُّ الاهتزازاتِ العنيفة، ويُخففُ من حدتها حتي لا تتضرر مكونات السيارة وتزيد راحتنا أثناء قيادة السيارة، فالمساعدات تُحافظُ على ثباتِ السيارةِ وهدوئها.
وفي حالة تلف المساعدين فلن يقتصر الأمر على فقدان الراحة ومتعة القيادة فحسب، بل يؤثر بشكل خطير على السيارة وقدرة سائقها على التنقل في حركة المرور والاستجابة لمخاطر الطريق وتجنب الخطر.
google-playkhamsatmostaqltradent