recent
أخبار ساخنة

صوت المكينة عالي مع المشي ..أشهر الاسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
صوت المكينة عالي مع المشي
صوت المكينة عالي مع المشي

محرك السيارة يحتوي على مكونات ثابتة وأخرى متحركة ، لذلك من الطبيعي أن يصدر صوت من المكينة ، ولكن هذا الصوت ليس بالمرتفع ، فالصوت الطبيعي هو صوت الأجزاء المتحركة التي تعمل داخل المحرك ، نفهم من ذلك عندما يرتفع صوت المحرك عن الحد الطبيعي يعتبر ذلك دلالة على وجود مشكلة تتطلب الحل .

وبناء على التوقيت الذي يرتفع فيه صوت المحرك يكون التشخيص ، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ارتفاع صوت المحرك أثناء المشي بالسيارة.




أسباب تجعل صوت المكينة عالي مع المشي


كل محرك له صوت معروف لقائد المركبة ، وعندما يختلف هذا الصوت ، أو يرتفع ، حينها يكون الشك بموجود مشكلة ، أما أصوات المحرك الطبيعية فلا يجب ان نقلق منها ، فمثلا هناك صوت عمل البخاخات (حواقن الوقود) وهي عبارة عن صمامات كهربائية صغيرة تصدر أصوات نقر وتكتكة عند فتحها وإغلاقها بسرعة ، لذا يجب التفريق بين الصوت الطبيعي وغير ذلك من الأصوات .

وفيما يلي أشهر أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة أثناء السير على الطريق


انخفاض مستوى الزيت

ارتفاع صوت المكينة مع المشي قد يكون السبب فيه انخفاض مستوى الزيت أو انخفاض ضغط الزيت. فعندما ينخفض الزيت لا يصل الزيت لبعض أجزاء المحرك ، بمعنى لا يتم تشحيم المحرك بالكيفية المطلوبة ليعمل بكفاءة ، وبالتالي سيظهر صوت عالي أثناء المشي بالسيارة .


تسرب مشعب العادم


تسرب مشعب العادم أحد الأسباب المحتملة لارتفاع صوت المحرك ، يحدث ذلك عندما تتسرب غازات العادم عند الضغط العالي من تسرب في الحشية أو تمزق في المشعب. هذه ليست مشكلة خطيرة، ولا يزال بإمكانك القيادة. لكن قم بإصلاحها في أسرع وقت ممكن لأن التسرب المفرط لغازات العادم لن يكون مفيدًا للمحرك.



مشكلة في سير الكاتينة الجنزير

جنزير المكينة مسئول عن ﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ عمود المرفق ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻮﺩ الحدبات ، بمعنى أن سير الكاتينه هو المتحكم في توقيت المحرك، يوقد تسبب جنزير الكاتينة في صدور صوت عالي للمحرك كما أنه يحتاج الي تزييت باستمرار ليعمل جيداً ، وفي حالة وجود مشكلة في السير قد تلاحظ ارتفاع صوت المحرك عن المعدل الطبيعي أثناء السير.




انسداد فلتر الهواء

فلتر الهواء يقوم بدور في غاية الأهمية لعمل المحرك بكفاءة ، فالمحرك يعتمد في عمله على شحنة الوقود التي هي عبارة عن هواء+ بنزين ، ومرشح الهواء هو الذي ينقي الهواء الذي يدخل للمحرك ، وبالتالي في حالة انسداد الفلتر قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع صوت المحرك أثناء المشي



كلمة أخيرة

ارتفاع صوت المكينة من المشاكل التي لا يجب أن تتجاهلها ، فارتفاع الصوت دليل على وجود مشكلة ، هذه المشكلة قد تكون سهلة الحل ، وليست بالمكلفة ، أما إذا تجاهلت هذا الصوت فقد يتطور السبب وتصبح المشكلة أكبر وحينها سيكون الإصلاح كبير والتكاليف أيضا .
وهناك أسباب عديدة لمشكلة ارتفاع صوت المحرك أثناء المشي ، ذكرنا اشهرها ، ومع ذلك هناك اسباب أخري فقد يكون السبب مثلا فلتر الوقود أو وجود فك في احد الأجزاء ،ويغر ذلك من الاسباب . لذا إذا ارتفع صوت المحرك فمن الأفضل لك زيارة الميكانيكي الذي تثق به ليقوم بالفحص اللازم لمعرفة سبب المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent