recent
أخبار ساخنة

شرح رموز الصيانة الخاصة بسيارة هوندا ودورة حياة زيت المحرك

مشرف
الصفحة الرئيسية

شرح رموز الصيانة الخاصة بسيارة هوندا
شرح رموز الصيانة الخاصة بسيارة هوندا

اتباع جدول الصيانة من أهم ما يحافظ على سيارتك تعمل بأعلى أداء ممكن ، لذا قامت شركة هوندا بتطبيق نظام تذكير الصيانة على مركباتها ليحل محل جدول الصيانة الموصى به في دليل المالك.

وخاصة أن كل طراز من سيارات هوندا له احتياجات الصيانة الخاصة به والتي تختلف بناءً على عوامل مثل نوع المحرك وناقل الحركة وغير ذلك ، ولهذا السبب قامت هوندا بتطوير جداول صيانة محددة بناءً على معدات كل طراز




بمعنى ان نظام التذكير بالصيانة هو نظام مدمج في سيارة هوندا الجديدة الخاصة بك وسوف ينبهك برمز الخدمة الموجود على لوحة القيادة لإعلامك عندما يحين وقت خدمة الزيت أو خدمة الإطارات أو أي صيانة مهمة أخرى.




ومع ذلك، فإن بعض رموز الصيانة الخاصة بشركة هوندا قد تبدو غريبة بالنسبة للعديد من المستخدمين. بدون دليل لتعريف كل رمز، من الصعب معرفة ما يجب فعله بعد ذلك.




في هذا الدليل نشرح نظام Maintenance Minder الخاص بشركة هوندا. نعرض لك كيف يعمل ونوضح ما تعنيه الرموز.




كيف تعمل رموز الصيانة الخاصة بشركة هوندا؟



يستخدم نظام مراقبة الصيانة الكمبيوتر الموجود على متن السيارة لمراقبة الوقت الذي يحين فيه تغيير الزيت. كما يشير أيضًا إلى الحاجة إلى مهام صيانة أخرى، مما يضمن الحفاظ على السيارة في أفضل حالاتها. حيث تضيء السيارة ضوءًا لتحذيرك وإخبارك بالخدمة المستحقة.
فهو يستخدم أجهزة استشعار موجودة في جميع أنحاء السيارة لجمع المعلومات وتحديد بدقة أكبر متى تكون هناك حاجة فعليًا إلى القيام بالصيانة الروتينية مثل خدمة الزيت وخدمة الإطارات، بدلاً من التوصية بها قبل بضعة آلاف من الأميال قبل أو بعد القيام بها.


هوندا لم تعد تتضمن جدول صيانة لمركباتها بعد الآن. بدلاً من ذلك ، يبقيك النظام على تحديث على حالة زيت المحرك. بمعنى تتضمن العديد من سيارات هوندا الجديدة أيضًا مؤشرًا لعمر الزيت والذي يشير إلى وقت تغيير الزيت . يتم الكشف عن هذه المعلومات كنسبة مئوية ، تنخفض مع ارتفاع عدد الكيلوات او الأميال.


بعد تغيير الزيت ، يقرأ النظام بنسبة 100 ٪. ، يستمر في الانخفاض حتى يصل إلى 0 ٪ ، ويخبرك أن الوقت قد حان لتغيير الزيت الآخر. وستظهر أيضًا الرموز التي تشير إلى الخدمات الإضافية التي يجب تنفيذها.




ومع ذلك من المهم أن تتذكر أن هذه الرموز لن تنطبق على كل أنواع المركبات. من المهم قراءة دليل المالك الخاص بك لتحديد الرموز التي يتم عرضها مع سيارتك.




رموز خدمة هوندا الرئيسية



يوجد رمزان رئيسيان للخدمة يظهران مع برنامج صيانة هوندا. قد ترى إما الرمز A أو الرمز B، لتنبيهك بفاصل الصيانة الأكثر ملاءمة. تعتمد هذه المعلومات على المسافة المقطوعة منذ آخر خدمة قمت بها. بعد تغيير الزيت، تتم إعادة ضبط هذا النظام ويبدأ العد التنازلي مرة أخرى.


Code A


يشير هذا الرمز إلى أن الوقت قد حان لاستبدال زيت المحرك والفلتر. بالنسبة لبعض مركبات هوندا ، يتم تنفيذ هذه الخدمة دون استبدال مرشح الزيت.


في المتوسط ، تتطلب معظم السيارات تغيير الزيت كل 5000 إلى 7500 ميل. ومع ذلك ، يراقب نظام الصيانة دورة الزيت لضمان تغييرها عند الحاجة.


Code B

عندما يظهر الرمز B، فإنه أيضا يعبر عن الحاجة إلى تغيير زيت المحرك. ومع ذلك، هذه المرة، تتضمن الخدمة بعض الفحوصات الأخرى أيضًا.
إلى جانب تغيير الزيت، توصي هوندا بإجراء فحص كامل للأنظمة الرئيسية. وينبغي أن يشمل هذا التفتيش ما يلي:

  • الفرامل الأمامية والخلفية، بما في ذلك الوسائد والأقراص والفرجار والخراطيم والخطوط والأسطوانة الرئيسية وفرامل الانتظار
  • التعليق والتوجيه، بما في ذلك أطراف قضيب الربط، والأحذية، وعلبة تروس التوجيه، والوصلات، والمفاصل الكروية.
  • جميع مستويات السوائل.
  • نظام العادم، بما في ذلك كاتم الصوت وأنابيب العادم والمحول الحفاز.
  • خطوط الوقود.


إذا لم تكن مجهزًا لفحص سيارتك إلى هذه الدرجة، فمن الأفضل زيارة وكيل أو ميكانيكي هوندا المحلي، خاصة إذا كانت السيارة لا تزال تحت ضمان المصنع.


الرموز الفرعية

جنبا إلى جنب مع الرموز الرئيسية ، يمكنك أيضا رؤية هذه الرموز الفرعية السبعة. يخبرك كل واحد من هذه الخدمات الإضافية التي يجب تنفيذها.


Code 1

وهو خاص بالإطارات ، حيث يشير هذا الرمز إلى أن الوقت قد حان لتدوير إطارات السيارة. تريد أيضًا التحقق من تضخم الإطارات.
عند تدوير الإطارات ، من المهم اتباع النمط الموضح في دليل المالك. تستخدم كل مركبة نمطًا معينًا لتدوير الإطارات.



Code 2

عندما يظهر الرمز 2 ، تريد استبدال عنصر منظف الهواء. لقد حان الوقت أيضًا لاستبدال مرشح الغبار.

توصي هوندا أيضًا بفحص حزام القيادة. إذا كان هناك أي شقوق أو ضرر ، فحينها يتم استبداله.


Code 3

يشير هذا الرمز إلى الحاجة إلى تغيير سائل ناقل الحركة التلقائي. توصي هوندا باستخدام ATF DW-1 مع العديد من أحدث المركبات.


إذا قمت بسحب سيارتك ، فقد تحتاج إلى استبدال سائل ناقل الحركة بشكل متكرر. تحدث إلى وكيلك المحلي حول ما هو مناسب لسيارتك.


Code 4

مع الرمز 4 ، أنت تعلم أن الوقت قد حان لاستبدال شمعات الإشعال(البواجي). تحقق من دليل الخدمة لمعرفة الأنواع الموصى بها لسيارتك.


Code 5

يوضح هذا الرمز أن الوقت قد حان لاستبدال سائل تبريد المحرك. توصي هوندا بنوع معين من سائل التبريد بناءً على السيارة التي تقودها. يجب ألا تخلط بين أنواع التبريد أبدًا ، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف النظام.
Code 6 :يكشف كود هوندا 6 عن الوقت لتغيير السائل التروس (differential fluid). هذا ينطبق فقط على نماذج الدفع الرباعي ، لذلك قد لا ترى هذا الرمز أبدًا.


مرة أخرى ، من المهم استخدام السائل الموصى به من قبل هوندا.


Code 7

هذا الرمز لا يظهر في جميع نماذج هوندا ، إذا أضيء لك ، فإنه يطلب منك استبدال سائل الفرامل. معظم الوقت ، يستمر هذا السائل من سنتين إلى خمس سنوات. إذا لاحظت أي مشكلة في الفرامل ، فقد تحتاج إلى استبدالها في كثير من الأحيان. يجب عليك أيضًا التحقق من ذلك عند ظهور الكود B ، لذلك ستعرف ما إذا كان يبدو ملوثًا أو إذا كان يحتاج إلى إيقافه.


دورة حياة زيت المحرك


يراقب نظام التذكير بالصيانة في سيارة هوندا دورة حياة الزيت في سيارتك. عندما يحدث تغيير الزيت ، تتم إعادة تعيين Minder لقراءة 100 ٪. ، يستمر العد التنازلي حتى يحين الوقت لتغيير الزيت . فيما يلي بعض القراءات الشائعة على الشاشة :


Oil Life 15% :
بمجرد أن تصل حياة الزيت إلى 15 ٪ ، فقد حان الوقت لبدء التفكير في الخدمة. على الرغم من أنه لا يجب أن يكون فوريًا ، إلا أنك تريد وضع هذه الخدمة في جدولك الزمني.


Oil Life 5% :
في هذه المرحلة ، وصل الزيت إلى نهاية حياته. تريد جدولة موعدك الآن.


Oil Life 0% :
قد تجاوزت موعد خدمة تغيير الزيت الخاصة بك في هذه المرحلة. تُظهر لك قراءات الأميال إلى أي مدى ذهبت. ولا يجب الانتظار للوصول لهذه المرحلة ، فانت لا توفر لمزيد من المال ، بل هذا قد يكون له أثر على محرك سيارتك. لا تنتظر بعد الآن أو قد يحدث تلف في المحرك.




أسئلة شائعة

ما هي المقصود ب A1 أو B1 في خدمة صيانة هوندا؟

يكشف الرمز أن الوقت قد حان لتغيير الزيت ، بينما يقول الرمز B أن السيارة تحتاج إلى تغيير زيت ومرشح ، إلى جانب فحص الأنظمة الرئيسية. تشير إضافة رمز واحد إلى أن الوقت قد حان أيضًا لتدوير الإطارات ، والتحقق من ضغط الهواء وفحص مداس الإطارات.

ما هو رمز الصيانة B12 في هوندا ؟

يكشف رمز الصيانة B12 فعليًا عن الرمز B ، إلى جانب الخدمة 1 و 2. مع الرمز B ، تحتاج إلى تغيير الزيت والفلتر ، بالإضافة إلى فحص الأنظمة.
رمز الخدمة 1 لتدوير الإطارات ، والتحقق من ضغط الهواء وفحص الإطارات . بالإضافة إلى ذلك ، يضيف الرمز 2 استبدال عنصر منظف الهواء ومرشح الغبار.




كلمة أخيرة
اتباع جدول الصيانة له العديد من الفوائد ، ويجب ملاحظة أن نظام Maintenance Minder الخاص بشركة هوندا أكبر من مجرد جدول للتغيرات الزيت ، بمعنى اتباعك الخدمات المقترحة ستوفر العديد من الفوائد التي ستقدرها أنت وسيارتك. كما أن الالتزام بموعد
تغييرات الزيت سيساعد على أن يعمل محركك بالأداء الذي تتوقعه.

تعد الصيانة الدورية للسيارة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لسيارتك. ومن خلال اتباع توصيات الشركة المصنعة، يمكنك ضمان استمرار الأنظمة في العمل على النحو المنشود.




مراجع

Honda Maintenance Minder Codes Explained
Honda Maintenance Minder Codes
google-playkhamsatmostaqltradent