recent
أخبار ساخنة

5 طرق سهله لإعادة ضبط ضوء فحص المحرك (Check Engine)

مشرف
الصفحة الرئيسية
كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك
كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك

تريد إعادة ضبط لمبة تشيك انجن ،ولكن لا تعرف كيف يمكن ذلك ، وما الذي يجب عليك القيام به ، في هذا المقال سنتعرف على كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك في المنزل!

بمجرد ظهور هذا الضوء الأصفر أو البرتقالي الصغير المخيف على لوحة القيادة، فأنت تعلم أن هناك شيئًا ما يجب عليك معالجته في أسرع وقت.

قد لا تكون هذه مشكلة كبيرة، وهناك طرق يمكنك من خلالها التخلص من هذا الضوء بنفسك. يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا ،وفي بعض الحالات، قد يظل هذا الضوء مضاءً حتى بعد اختفاء المشكلة أو تصحيحها. قد تحتاج إلى إعادة ضبط الضوء يدويًا حتى يختفي من لوحة القيادة. ولحسن الحظ، هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها القيام بذلك، وبعضها لا يتطلب أي أدوات خاصة. أكمل القراءة لتعرف أكثر .




كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك


ليس من الحكمة أبدًا تجاهل ما يحاول ضوء فحص المحرك إخبارك به. تم تصميم هذا النظام لإعلامك عند وجود خطأ، حتى تتمكن من الحفاظ على تشغيل سيارتك على النحو المنشود. ولهذا السبب تريد حل المشكلة، حتى تتمكن من إطفاء ضوء التحذير إلى الأبد.

ويعتبر تجاهل ضوء فحص المحرك أمر له عواقب وخيمة ، حيث يمكن أن يحدث ضرر طويل المدى إذا لم يعمل المحرك أو ناقل الحركة أو الأنظمة القيمة الأخرى على النحو المنشود. على سبيل المثال، إذا كانت السيارة تحتاج إلى شمعات إشعال جديدة وتجاهلتها، فقد ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى محول حفاز باهظ الثمن في المستقبل.

ولمعرفة سبب إضاءة ضوء فحص المحرك يمكنك الرجوع لمقالنا عن اسباب ظهور لمبة Check Gauge


بعد إصلاح المشكلة الأساسية، يمكنك إعادة تعيين Check Engine Light باستخدام الماسح الضوئي وهذه هي الطريقة الأفضل ، ومع ذلك ،هذه الأدوات باهظة الثمن وتتطلب أيضًا القليل من المعرفة بكيفية استخدامها بشكل صحيح ، نحن نعلم أنه ليس لدى الجميع أداة فحص، لذا هناك أيضًا طريقة فصل البطارية وطرق أخري سنوضح بعضها، و فيما يلي بعض النصائح المفيدة للبدء.


استخدم الماسح الضوئي obd2

باستخدام الماسح الضوئي (obd2) المتوافق، يمكنك إعادة ضبط ضوء فحص المحرك في غضون ثوانٍ و هذه هي الطريقة الأسهل ،حيث إن كمبيوتر سيارتك، أو نظام OnBoard Diagnostic (OBD)، هو ما يؤدي إلى تشغيل الضوء في المقام الأول.


كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك1
كيفية إعادة ضبط ضوء فحص المحرك1

تحتوي السيارات الحديثة على نظام متطور يسمى (OBDII) يقوم بمراقبة جميع أجهزة الاستشعار والبيانات الصادرة من تلك أجهزة الاستشعار في جميع أنحاء سيارتك. يتحكم هذا النظام في كل شيء بدءًا من نظام حقن الوقود في سيارتك وحتى الوسائد الهوائية في سيارتك.


أداة الماسح الضوئي obd2 هي ما يستخدمه مركز إصلاح السيارات لقراءة رموز المشاكل المخزنة في نظام الكمبيوتر الخاص بالسيارة. تساعد رموز الخطأ هذه الميكانيكي في تحديد الخطأ الذي حدث في السيارة ونوع الإصلاح المطلوب على الأرجح. بالإضافة إلى قراءة الرموز من الكمبيوتر، تسمح أداة الماسح الضوئي هذه أيضًا للميكانيكي بإرسال المعلومات إلى كمبيوتر سيارتك. بمجرد قراءة الكود، يتم استخدام الأداة لمسح الكود من الكمبيوتر، وبالتالي مسح ضوء فحص المحرك. تضمن إعادة ضبط الضوء بهذه الطريقة مسح رمز المشكلة بالفعل من الكمبيوتر.


لإيقاف تشغيل الرموز باستخدام الماسح الضوئي، اتبع الخطوات التالية:
  1. قم بتوصيل الماسح الضوئي بموصل OBD2 الخاص بسيارتك. يمكن العثور عليه بالقرب من الأرضية أسفل عجلة القيادة على الجانب الأيسر.
  2. قم بتحويل الإشعال إلى وضع التشغيل.
  3. بمجرد إنشاء الاتصال، اضغط على الزر "قراءة/READ" الموجود على الماسح الضوئي. ستظهر كافة رموز المشاكل التشخيصية المخزنة (DTCs).
  4. قم بمسح أي أخطاء قمت بإصلاحه من الماسح الضوئي عن طريق الضغط على الزر ERASE/CLEAR.


بعد اكتمال ذلك، قم بإيقاف تشغيل الإشعال مرة أخرى ثم تشغيله مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان الضوء قد اختفى. يمكنك أيضًا توصيل الماسح الضوئي مرة أخرى للتأكد من اختفاء جميع الرموز. إذا عادت الرموز مرة أخرى، فأنت تعلم أنك لم تحل المشكلة بعد.


افصل بطارية سيارتك


طريقة سهلة لإعادة ضبط ضوء فحص المحرك
طريقة سهلة لإعادة ضبط ضوء فحص المحرك

إذا كنت في مأزق وتحتاج إلى إعادة ضبط الضوء بسرعة، فقد يكون فصل البطارية هو أفضل طريقة. إذا تمت إزالة كل الطاقة من كمبيوتر السيارة، فستختفي أي رموز مخزنة هناك لأن ذاكرة الفلاش تتطلب قدرًا صغيرًا من الطاقة لتعمل.


افتح غطاء محرك السيارة، وافصل الطرف السالب لبطارية سيارتك (هذا هو الطرف ذو الغطاء الأسود أو علامة "-")، وإذا كنت في حيرة ولا تعلم الطرف السالب ارجع لمقالنا عن كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب لبطارية السيارة.


ثم انتظر بضع دقائق. توجد مكثفات كهربائية وعناصر أخرى داخل جهاز الكمبيوتر يمكنها تخزين الطاقة لعدة دقائق حتى بعد فصل البطارية. تأكد من قيامك بذلك عندما لا تكون السيارة قيد التشغيل! قد تتلف مكونات أخرى أو ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى استبدال سير التوقيت.


يمكنك تشغيل الأضواء أو نفخ البوق للمساعدة في استخدام كل الطاقة المخزنة داخل النظام. بمجرد استنزاف الطاقة، تابع وأعد توصيل كابل البطارية السالب بطرف البطارية.


عند تشغيل السيارة، يجب أن يختفي ضوء التحذير. إذا سمعت صوت نقر عند تشغيل المفتاح، فمن المحتمل أنك لم تقم بإعادة توصيل الكابل بإحكام كافٍ.


هذه طريقة سهلة جدًا يمكنك القيام بها بنفسك للمساعدة في التخلص من هذا الضوء، على الرغم من أنك يجب أن تعلم أنه سيعود للظهور مرة اخرى إذا لم تحل المشكلة الأصلية.


مرة أخرى. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها:


  1. قم بإزالة طرف البطارية السالب.
  2. قم بتفريغ الكهرباء المخزنة في المكثفات الكهربائية بالضغط على بوق السيارة لمدة 20-30 ثانية. يمكنك أيضًا تشغيل الأضواء.
  3. بعد استنزاف الطاقة، ابتعد لمدة 15 دقيقة تقريبًا.
  4. أعد توصيل طرف البطارية وتأكد من تثبيته.
  5. قم بتشغيل السيارة.


إذا لم تؤدي هذه الطريقة إلى إزالة ضوء فحص المحرك، فإما أنك لم تقم بإصلاح المشكلة أو أنك بحاجة إلى تجربة أحد الخيارات الأخرى.




فك فيوزECU وإعادة تركيبه


يحتوي كل مكون كهربائي في سيارتك تقريبًا على فيوز مرتبط به. تعمل الفيوزات على حماية الدائرة الكهربائية ، بمعنى أن الفيوز ستلف في حالة وجود مشكلة كهربائية قد تؤدي لتلف المكونات الكهربائية الأخرى في الدائرة .



وعندما نقوم بفك الفيوز سيؤدي ذلك إلى فتح الدائرة ويمنع وصول الطاقة إلى هذا المكون. هناك طريقة أخرى لإعادة ضبط ضوء فحص المحرك وهي إعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية. إذا قمت بمنع الطاقة عن الكمبيوتر، فسوف يفقد ذاكرته وينسى أن الضوء كان مضاءً في المقام الأول.


ستحتاج إلى الرجوع إلى دليل مالك سيارتك لتحديد المصهر المرتبط بوحدة التحكم الإلكترونية. بمجرد تحديد موقعه، ما عليك سوى إزالة هذا المصهر والانتظار لمدة 30 ثانية تقريبًا. يتيح ذلك الوقت لتصريف جميع الشحنات الكهربائية من المكثفات. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى إعادة ضبط كمبيوتر السيارة. أعد إدخال المصهر ثم قم بتشغيل السيارة. يجب أن يختفي الضوء، وقد لا يعود إذا كان بسبب مشكلة لمرة واحدة.


تشغيل وإيقاف الإشعال


إذا كان لديك ضوء فحص المحرك مضاءً، فقد تكون هذه طريقة سهلة للغاية للتخلص منه. يتطلب الأمر ببساطة إيقاف تشغيل سيارتك وتشغيلها ثلاث مرات.


تشغيل وإيقاف الإشعال لإعادة ضبط تشيك انجن
تشغيل وإيقاف الإشعال

عندما تكون السيارة متوقفة في مكان آمن، قم بتشغيلها لمدة ثانية، ثم قم بالتراجع لمدة ثانية. كرر هذه العملية ثلاث مرات وسيختفي الضوء إذا لم تكن لديك أي مشاكل خطيرة.


هذه طريقة سهلة لمحاولة إزالة الضوء بنفسك حيث يستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط. ستنجح هذه الطريقة في كثير من الأحيان.


إذا انطفأ الضوء، فيمكنك الاستمرار في القيادة وتأمل ألا يعود الضوء مرة أخرى! إذا لم يتم إيقاف تشغيله، فمن المفترض أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال يصدر رموز خطأ مما قد يعني أن لديك مشكلة مستمرة مثل خلل في مستشعر موضع الخانق أو أي شيء آخر يحتاج إلى معالجة.


قم بقيادة سيارتك واترك الضوء ينطفئ من تلقاء نفسه


إذا قمت بإصلاح المشكلة الأساسية، فقد يظل ضوء فحص المحرك يظهر دون وجود سبب فعلى ، أكرر في حالة إصلاح المشكلة. بمجرد قيامك بالقيادة قليلاً، يجب أن تُظهر الفحوصات الذاتية للكمبيوتر أن كل شيء على ما يرام الآن. يؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل الضوء.


ومع ذلك، قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت. اعتماداً على ما هو الخطأ، قد يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن يتم تسجيل الإصلاح. على سبيل المثال، إذا قمت بإصلاح مشكلة في مستشعر الأكسجين، فلن تتم إعادة ضبط الرمز حتى تحدد وحدة التحكم الإلكترونية أن الخلل قد تم إصلاحه.


إذا ظل ضوء فحص المحرك مضاءً حتى بعد القيادة لمدة ثلاثة أيام، فربما لم تقم بإصلاح المشكلة.




أسئلة شائعة



هل يمكنك إعادة ضبط ضوء فحص المحرك بدون ماسح ضوئي؟

نعم، ولكن الماسح الضوئي يوفر أسهل طريقة للتعامل مع ضوء فحص المحرك. إذا لم يكن لديك واحد، فقد تتمكن من فصل البطارية، أو سحب المصهر، أو غير ذلك من الطرق السابق ذكرها. ولكن هذه الطرق لن تكون مفيدة إلا بعد إصلاح سبب الكود في المقام الأول.


كم من الوقت يستغرق ضوء فحص المحرك لإعادة ضبط نفسه؟


ذلك يعتمد على نوع السيارة التي تقودها. في بعض السيارات، يمكن أن يستغرق الأمر ما بين 10 إلى 100 ميل من القيادة قبل أن يختفي الضوء من تلقاء نفسه. يحتاج كمبيوتر المحرك إلى إجراء فحص على النظام الذي كان به خلل وملاحظة أنه يعمل بشكل طبيعي الآن. يتم فحص بعض الأنظمة بشكل مستمر، بينما يتم فحص أنظمة أخرى فقط في بعض الأحيان.





كلمة أخيرة

لا أحد يحب رؤية ضوء فحص المحرك مضاءً على لوحة القيادة الخاصة به، ومع ذلك لمبة فحص المحرك توضح ان هناك مشكلة تحتاج إلى حل، لذا لا تحاول التخلص من الضوء قبل حل المشكلة فأنت بذلك تخاطر بمحرك سيارتك. لذا لا تتردد في طلب خدمة الإصلاح في حال ظهر الضوء على لوحة القيادة الخاصة بك .


مراجع
How to Reset the Check Engine Light in 5 Simple Steps
How To Reset Your 'Check Engine' Light - [5 Easy Methods]
google-playkhamsatmostaqltradent