recent
أخبار ساخنة

5 علامات لتلف حساس سرعة العجل (حساس ABS)

مشرف
الصفحة الرئيسية
علامات تلف حساس سرعة العجل أو حساس ABS
علامات تلف حساس سرعة العجل أو حساس ABS

السيارات الحديثة التي تسير على الطرق اليوم ، تمتلك العديد من الحساسات التي تقيس كل شيء تقريباً ، فهناك حساس سرعة المحرك (حساس الكرنك ، وحساس الكامات) وهناك حساس سرعة الفتيس ، وايضا حساس سرعة العجل .

وحساس سرعة العجلات من الحساسات الوارد تعطلها ، وذلك ناتج من موقعها في السيارة . في هذا المقال سنتعرف على حساس العجل ، وعلامات تلفه.




حساس سرعة العجلات


مستشعر سرعة العجلات (Wheel Speed Sensor) ومختصراً (WSS) وأيضا يطلق عليه حساس ABS، هو حساس يقوم بمراقبة سرعة دوران عجلة واحدة في السيارة ، ويرسل إشارات لمنظومة التحكم بهذا. لا ينبغي الخلط بين هذه حساس العجل وحساس الفتيس في السيارة، والذي يؤدي مهمة مختلفة تمامًا.




تتميز أجهزة استشعار سرعة العجلة عمومًا بطبيعتها المغناطيسية، مما يسمح لها بإنشاء "نبضات" قابلة للقياس، حيث تدور حلقة نغمة مثبتة على المحور أمام مجساتها.

إن السرعة التي يتم بها إنشاء هذه النبضات لها تأثير مباشر على السرعة المكتشفة للعجلة المعنية، كما يتم تفسيرها بواسطة برنامج إدارة السيارة. كلما زاد عدد النبضات التي يتم إنشاؤها خلال إطار زمني محدد، زادت سرعة الدوران المسجلة للعجلة.




يستخدم برنامج إدارة السيارة ردود الفعل من أحد أجهزة استشعار السرعة، للمقارنة مع ردود الفعل المرسلة من جميع أجهزة استشعار سرعة العجلات الأخرى الموجودة في نفس السيارة. وبهذه الطريقة، يمكن لهذا البرنامج تحديد ما إذا كانت إحدى عجلات السيارة تدور بشكل أسرع من أي عجلات أخرى، مما يشير إلى انزلاق محتمل أو قفل وشيك للفرامل.




علامات تلف حساس سرعة العجل


حساسات السرعة هي حساسات من النوع الحيوي النشط، يتواجد حساس سرعة على كل عجلة من العجلات الأربع ويثبت على محور العجلة وبذلك تكون الإشارة المرسلة ذات تأثر ضعيف بالمغناطيس الكهربائي ودرجة الحرارة وتجنب التشويش الخارجي. يثبت الحساس بشكل مباشر أمام حلقة مسننة متصلة مع العجلة ويبلغ الخلوص بين الحساس وأسنان الحلقة (أمم) تقريبا

وفي حالة وجود مشكلة في حساس العجل قد تلاحظ واحد أو اكثر من الأعراض التالية:

إضاءة ضوء ABS


تعرض لوحة القيادة في سيارتك أنواعًا مختلفة من الأضواء التي تحذرك من أي مشكلات تحتاج إلى معالجة. لذلك، عند فشل مستشعر سرعة العجلة، فمن المحتمل أن يكون ضوء ABS أحد العلامات الأولى التي ستلاحظها لأن هذه المستشعرات متصلة بنظام الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة.

ضوء ABS مثل ضوء فحص المحرك يعمل لتحذيرك من وجود مشكلة. عندما تقوم بتشغيل المفتاح ويظل ضوء ABS مضاءً طوال الوقت، فإنك تحتاج إلى فحص سيارتك.

يؤدي اكتشاف خلل في مستشعر سرعة العجلة (مستشعر ABS) بواسطة برنامج التحكم في السيارة إلى إضاءة ضوء تحذير ABS. وذلك نتيجة تخزين خطأ متعلق بنظام ABS.

يضيء ضوء ABS عند تآكل المستشعرات أو فصلها أو اتساخها؛ لذلك، قد تحتاج إلى استبدال مستشعر سرعة العجلة حتى ينطفئ الضوء.



نظرًا لأن هذه المستشعرات متصلة بمكون الفرامل، فيجب تشخيص أي عطل أو تلف في الفرامل في أسرع وقت ممكن لمنع وقوع أي حوادث.




ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن ضوء ABS يمكن أن يضيء بسبب عدة اسباب أخري ، قد وضحنها في مقال سابق وهو حل مشكلة لمبة abs وأسباب ظهورها.

ولتحديد السبب الحقيقي وراء ظهور لمبة ABS، ستحتاج إلى استشارة ميكانيكي ذي خبرة في أقرب وقت ممكن.




خلل في نظام ABS


تعمل أجهزة استشعار سرعة العجلات في سيارتك على إبقائك على الطريق بأمان. أثناء مراقبة السرعة، فإنها تمنع نظام ABS من الانغلاق عندما تضغط على الفرامل، مما يمنع سيارتك من الدوران للخارج.

يتم تثبيت أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة للمساعدة في التطبيق السلس لسائل الفرامل على وسادات الفرامل لإبطاء سيارتك دون قفل الإطارات.

تنقل مستشعرات سرعة العجلة معلومات سرعة العجلة إلى وحدة التحكم الإلكترونية لتوجيه نظام ABS بشأن مقدار الضغط المطلوب تطبيقه. ولذلك، عندما يتلف مستشعر سرعة العجلة ولا يعمل، فإن نظام ABS سوف يتعطل ولن يعمل كما ينبغي.



أثناء القيادة، إذا ضغطت على الفرامل وانغلقت الإطارات، فستحتاج إلى اصطحاب سيارتك على الفور إلى الميكانيكي لإصلاح مستشعر سرعة العجلة.


دواسة الفرامل النابضة


إذا تعطل أحد أجهزة استشعار ABS، فستكون قراءة السرعة على العجلات غير صحيحة، مما سيخدع وحدة التحكم ABS بأن السيارة تنزلق على طريق زلق.

عندما يحدث هذا، يبدأ نظام التحكم في الجر ونظام ABS في العمل، والذي ستشعر به كدواسة فرامل نابضة عند الكبح.




ايقاف تشغيل أنظمة السلامة


بصرف النظر عن نظام ABS، تتمتع سيارتك أيضًا بوظائف أمان أخرى مثل التحكم في الجر، والتحكم في الثبات، ونظام الثبات التي يتم تركيبها في الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي ومعظم المركبات.

تعتمد الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة، والتحكم في الثبات، والتحكم في الجر على ردود الفعل الواردة من كل مستشعر لسرعة عجلة السيارة. في معظم الحالات، يتم منع استخدام هذه الأنظمة عند اكتشاف خلل في مستشعر سرعة العجلة.

عندما تتوقف أجهزة استشعار سرعة العجلة عن إرسال البيانات، سيقوم الكمبيوتر أيضًا بإيقاف تشغيل هذه الأنظمة.

تم تصميم نظام التحكم في الجر لضمان عدم تفكك الإطارات عند الضغط على دواسة الوقود. ولذلك، إذا لاحظت أن ضوء التحكم في الجر قيد التشغيل، فهذا يعني وجود مشكلة في أجهزة الاستشعار الخاصة بك.

في السيارات الحديثة، عند وجود مشكلة في حساسات سرعة العجلة، يضيء ضوء التحكم في الجر بمجرد إيقاف تشغيل النظام، ويظل مضاءً بسبب تآكل أو تلف حساس سرعة العجلة؛ لذلك، يجب عليك فحصه على الفور.

لاحظ أيضًا أن هذه الأنظمة ستظل معطلة حتى يتم تثبيت أجهزة استشعار جديدة.

زيادة مسافات التوقف عند الفرملة


قد تلاحظ أيضًا أن الأمر يستغرق وقتًا أطول لإيقاف سيارتك بعد تعطل واحد أو أكثر من أجهزة استشعار سرعة العجلة، خاصة أثناء التوقف في حالات الطوارئ .

تحدث هذه المشاكل لأن نظام ABS يعمل مع نظام الكبح لإيقاف سيارتك. لذلك، عندما تكون أجهزة استشعار سرعة العجلة معيبة، فإن نظام ABS لن يعمل كما ينبغي، مما يؤدي إلى مسافات كبح أطول.




أسئلة شائعة

ما هي أسباب تلف حساس سرعة العجلات؟

قد يحدث خلل في عمل الحساس لعدة أسباب، منها أن يتضرر المستشعر بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب ارتطام الحطام الناتج عن اصطدامه بأي مادة صلبة مترسبة على الطريق. كما يمكن إعاقة إشارة مستشعر سرعة العجلة من خلال تجمع الحطام المعدني داخل العنصر المغناطيسي أو حوله.

هل من الآمن مواصلة القيادة في حالة تلف حساس العجل؟

على الرغم من أنه يمكنك الاستمرار في القيادة باستخدام مستشعر سرعة العجلة المتضرر، إلا أنه لا يُنصح بذلك. يعتمد عدد من أنظمة السلامة النشطة، مثل المكابح المانعة للانغلاق، والتحكم في الثبات، والتحكم في الجر، على استخدام مستشعرات سرعة السيارة لتسهيل التشغيل السليم.

في معظم الحالات، سيتم تعطيل هذه الأنظمة تلقائيًا في حالة حدوث عطل في المستشعر الفردي.

إن تشغيل السيارة لفترة طويلة من الوقت مع تعطيل نظام أمان واحد أو أكثر بسبب عطل ميكانيكي يطرح مشكلات متعددة. تتعلق أولى هذه المشكلات بسلامتك، وسلامة الركاب، وسلامة جميع الآخرين في حركة المرور. لذا لا ننصحك بقيادة السيارة في حالة تعطل حساس سرعة العجل.



مراجع
4 Symptoms of a Bad Wheel Speed Sensor (and Replacement Cost)
Bad Wheel Speed Sensor Symptoms (6 Things To Be Aware Of)
google-playkhamsatmostaqltradent