recent
أخبار ساخنة

6 اسباب تجعل السيارة تحدف على جانب واحد( يمين أو يسار)

مشرف
الصفحة الرئيسية
السيارة تحذف يمين أو يسار أو انحراف السيارة أثناء السير، من الشكاوي الشائعة ، فإذا كانت العربية بتحدف فهذا يعني ان هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى إصلاحها.


اسباب تجعل السيارة تحدف على جانب واحد( يمين أو يسار)
اسباب تجعل السيارة تحدف على جانب واحد( يمين أو يسار)


أسباب انحراف السيارة أثناء السير


لمعرفة سبب حدفة العربية سواء كان يمين أو يسار ، يجب أن يتم فحص السيارة ، فقد يكون ذلك بسبب الإطارات أو عدم ضبط الزوايا أو غير ذلك وفيما يلي أشهر اسباب انحراف السيارة إلى جانب واحد :




ضغط غير متساوي في الإطارات


إذا كان ضغط أحد إطارات سيارتك أقل من الإطارات الأخرى، فقد تجد أنك تنحرف إلى جانب واحد. في هذه الحالة، ستحتاج فقط إلى إضافة المزيد من الهواء إلى الإطار غير المنفوخ بالقدر الكافي.

قم بفحص ضغط إطاراتك بانتظام عندما تجد سيارتك بتحدف. تأكد أيضًا من فحص الإطارات في الخلف. سيؤثر انخفاض ضغط الهواء الخلفي أيضًا على محاذاة العجلات.




محاذاة العجلات

مع المحاذاة الصحيحة للعجلات، سيتم ضبط جميع الإطارات بزاوية بطريقة تحافظ على قيادة السيارة بشكل مستقيم على الطريق. إذا تحركت السيارة في اتجاه واحد، فقد يشير ذلك إلى أن المحاذاة معطلة.

يحدث هذا بمرور الوقت وفجأة، مثلا إذا اصطدمت مؤخرًا برصيف أو حفرة بقوة شديدة. يمكن أن يحدث أيضًا في حالة ارتداء نظام التعليق. لحسن الحظ، يعد هذا حلًا سهلاً آخر، حيث تستغرق ضبط العجلات عادةً أقل من ساعة عند الميكانيكي .

تلف بلي العجل

محامل العجلات أو رولمان بلي العجل يتحمل الكثير من الضغط وبالتالي معرضة للتعطل . إذا تلف بلي العجل فقد تلاحظ أن العربية بتحدف يمين أو شمال .

تلف بلي العجل يمكن أن يتسبب أيضًا في إصدار صوت عالي ، خاصة عندما تنعطف. لا ترغب في الاستمرار في القيادة بمحامل عجلات سيئة لأنها تؤدي إلى تآكل غير متساوي للإطارات.

الفرامل

يتم تشغيل كليبر الفرامل بمساعدة السائل الهيدروليكي الذي يوفر الضغط اللازم لدفع وسادات الفرامل إلى الدوار. تحتوي كل عجلة مزودة بفرامل قرصية على كليبر، لذا إذا كان أحدها ملتصقًا، فقد يؤدي ذلك إلى انحراف السيارة إلى جانب واحد.

القيادة مع كليبر فرامل عالق يمكن أن تؤدي إلى تآكل مفرط للوسادة. بالإضافة إلى ذلك، إذا أصبحت الوسادات متآكلة، فقد تبدأ في التسبب في تلف الدوارات. بدلًا من التعامل مع كل هذه المشكلات مرة واحدة، من الأفضل إصلاح الفرجار على الفور.

إذا لاحظت أن سيارتك تنحرف إلى جانب واحد عند الفرامل، فقد يكون هناك مشكلة في نظام الفرامل. السبب الشائع للكبح غير المتساوي هو الفرجار العالق.

قد يكون خرطوم الفرامل المسدود هو المشكلة أيضًا. يقوم خرطوم الفرامل بتوصيل سائل الفرامل إلى الإطارات. إذا تم انسداده، فلن يتم ضخ السائل بشكل متساوٍ وقد يتسبب في سحب السيارة.



مشكلة في العفشة

العفشة او التعليق في السيارة يعتبر نظامًا ضروريًا للحفاظ على قيادة السيارة بسلاسة ، حتى على الأراضي الوعرة. ومع ذلك، عندما يبدأ اي جزء في العفشة في التعطل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيادة أكثر وعورة ويمكن أن يتسبب في حدف السيارة إلى جانب واحد.



الإطارات البالية

يتم تدوير الإطارات بين الحين والآخر (حيث تقوم بتبديل الإطارات من موضع إلى آخر حتى تتآكل بشكل متساوٍ)، يمكن لأحد الإطارات أن يتآكل بشكل أسرع من الإطارات الأخرى. إذا بدأ أحد الإطارات البالية يؤثر على توجيهك، فقد حان الوقت للحصول على إطار جديد.

يُنصح عادةً بتغيير كلا الإطارين على نفس المحور في نفس الوقت. وذلك لأن العلامات التجارية ونماذج الإطارات المختلفة لها أنماط مداس وخصائص دوران مختلفة. كما أن وجود إطار واحد يتدحرج أو يتآكل بشكل مختلف قد يسبب المزيد من مشاكل عدم التوازن.







نصائح لمنع انحراف السيارة إلى جانب واحد


إذا واجهت صعوبة في التوجيه أثناء القيادة أو الفرامل، فمن الأفضل أن تقوم بفحص سيارتك لدى ميكانيكي في أقرب وقت ممكن. قد تكون مجرد مشكلة بسيطة يمكن حلها بسهولة، ولكنها قد تكون أيضًا مشكلة أكثر خطورة بكثير. فيما يلي أهم النصائح التي نقدمها للمساعدة في إبقاء سيارتك في وضع مستقيم وضيق:
  • تأكد من صيانة سيارتك بانتظام حتى تتمكن من اكتشاف أي مشاكل قبل أن تصبح أكثر خطورة. ستؤدي الخدمة المنتظمة أيضًا إلى تقليل مخاطر الانهيار.
  • اعتن بإطاراتك – لا تنتظر فقط الخدمة السنوية. إن فحص ضغط الإطارات بانتظام وحالة إطاراتك سيضمن لك أنها صالحة للسير وآمنة.
  • قد بحذر - تجنب الحفر إن أمكن وخفف سرعتك عند التعامل مع الطرق غير المستوية ومطبات السرعة. سوف يشكرك نظام التوجيه والتعليق والركاب على ذلك.
  • توخ الحذر الشديد في الأحوال الجوية السيئة - فالظروف الجليدية والطرق الرطبة يمكن أن تزيد من خطر فقدان السيطرة على الطريق. قم بإجراء فحص محاذاة العجلات قبل القيادة في الظروف السيئة أو قبل رحلة طويلة، خاصة في فصل الشتاء.

كلمة أخيرة

عندما تنحرف السيارة إلى جانب واحد، ستشعر بالانزعاج في البداية عندما تحاول إبقاء السيارة تحت السيطرة. ومع ذلك، ليس هناك ما يدعو للذعر، خاصة إذا كنت تريد حل المشكلة على الفور. في كثير من الأحيان، تنسحب السيارة بسبب مشكلة في الإطارات أو المحاذاة.

ومع ذلك، هناك أيضًا احتمال وجود خطأ ما في التوجيه أو التعليق. قد يكون نظام الفرامل هو المسؤول أيضًا. قد يكون تشخيص هذه المشكلات أكثر صعوبة ويتطلب مساعدة متخصص. كلما أسرعت في طلب المساعدة من متخصص لحل المشكلة ، زادت فرصك في تجنب المزيد من التآكل في السيارة. وإذا كنت تريد إبقاء فاتورة الإصلاح منخفضة قدر الإمكان، فسوف تتخذ إجراءً سريعًا.




مراجع
My steering is pulling to one side. What should I do?
Car Pulls To One Side: 10 Causes & How To Fix It
google-playkhamsatmostaqltradent