recent
أخبار ساخنة

6 أعراض لتلف سوست السيارة (اليايات)

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف يايات السيارة
أعراض تلف سوست السيارة

اليايات أو السوست أو نوابض السيارة هي أحد اجزاء عفشة السيارة ، حيث يعتمد نظام التعليق (العفشة) في السيارة بشكل كبير على النوابض لدعم وتثبيت الهيكل. تعمل نوابض السيارة على امتصاص صدمات الطريق ومنعها من الانتقال إلى جسم السيارة وتحسين ثبات (ملامسة) العجلات على سطح الطريق والمساندة في تحمل ثقل جسم السيارة .

تنقسم النوابض الى نوابض معدنية وغير معدنية ، والنوابض معدنية تشمل: النوابض الورقية والنوابض الحلزونية أو اللولبية ونوابض عمود التواء ، والنوابض غير معدنية تشمل : النوابض الهوائية والنوابض المطاطية
وتعتبر اليايات اللولبية أو الحلزونية أكثر هذه الأنواع شيوعًا وتستخدم في معظم السيارات العادية، وتوفر راحة وثباتًا جيدًا في القيادة.
وفي هذا المقال سنتعرف على علامات تلف اليايات الحلزونية (Coil Spring) .


أعراض تلف سوست السيارة (اليايات)

كما ذكرنا النوابض اللولبية هي الأكثر انتشارا ،وهي تحافظ بشكل أساسي على ثبات السيارة وجميع العجلات الأربع على الطريق. في السابق، كانت معظم المركبات تستخدم النوابض الورقية، والتي تعمل بشكل رائع في المركبات الثقيلة ولكنها تجعل نظام التعليق أكثر صلابة. تسمح النوابض اللولبية بنطاق أكبر من الحركة.
وفي حال تلف أو ضعف يايات السيارة ستلاحظ ظهور واحد أو اكثر من العلامات التالية :


ميل السيارة

هناك حاجة إلى نوابض لولبية لموازنة وزن السيارة، لذلك إذا انكسر أحدها أو فشل في القيام بعمله، فقد تلاحظ ميل في السيارة. كلما زاد الوزن الذي قمت بتحميله في السيارة، كلما لاحظت الميل. قد تشعر به أيضًا عندما تجلس في مقعد السائق. وينبغي أيضًا أن يكون ملحوظًا عند النظر إلى السيارة على طريق مسطح.

يعد الارتفاع غير المتساوي للمركبة أحد أكثر المؤشرات التي يمكن ملاحظتها على وجود كسر في الزنبرك اللولبي. إنها علامة واضحة على أن الزنبرك اللولبي الموجود على هذا الجانب قد يتضرر إذا بدا أحد جانبي السيارة أقل من الآخر.

إذا بدأت سيارتك في الميل أثناء القيادة، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على النوابض.


الشعور بالمطبات (زيادة الارتداد)

تم تصميم السيارة للتعامل مع عيوب الطريق البسيطة دون نقل الحركة إلى المقصورة. ومع ذلك، عندما تفشل النوابض اللولبية، ستكون تلك المطبات أكثر وضوحًا. بمعنى سيكون هناك زيادة ملحوظة في الارتداد. والارتداد هو تذبذب جسم المركبة ككتلة واحدة إلى اعلي وإلى أسفل.
إذا وجدت أن سيارتك ترتد بشكل مفرط، خاصة على الأراضي الوعرة أو غير المستوية فقد يكون السبب هو تلف اليايات.


تآكل الإطارات

مؤشر آخر على تلف اليايات هو التآكل غير المتساوي للإطارات. عندما ينكسر الياياي، قد تصبح العجلة المتضررة خارج المحاذاة، مما قد يؤدي إلى أنماط تآكل غير متساوية.


بمعنى مع ضعف نظام التعليق وفشل سوست العفشة في أداء وظيفتها، لن تتمكن الإطارات من الاتصال بالطريق بشكل مناسب. كما يمكن أن يؤدي الارتداد المفرط إلى تآكل غير متساوي للإطارات ، ويتغير أيضًا توزيع الوزن على الإطارات.




ضجيج عالٍ عند الدوران

عندما تعمل النوابض اللولبية وممتصات الصدمات (المساعدين) على النحو المنشود، يجب ألا تسمع أي أصوات غريبة. يعمل نظام التعليق بهدوء ولن تعرف حتى بوجوده. ومع ذلك، مع فشل النوابض، خاصة السوست الأمامية، ستسمع المزيد من الضوضاء بسبب وزن السيارة على نظام التعليق.


أحد أكثر الأصوات شيوعًا هو صوت القرقعة العالية، خاصة أثناء الدوران. يساعد ارتفاع الصوت في الإشارة إلى مدى خطورة المشكلة. ومع ذلك، يمكن أن يأتي هذا الصوت أيضًا من فشل أجزاء التعليق الأخرى حيث عندما يكون هناك شيء ما في نظام التعليق مفكوكًا أو تالفًا، فقد تسمع أصوات طقطقة أو طرق.، لذلك من المهم إجراء فحص كامل على الفور.




صوت عالي أثناء السير

جنبا إلى جنب مع الصوت الذي قد تسمعه أثناء المنعطفات، سيظهر صوت من العفشة وسوف يزداد هذا الصوت (خشخشة) هذا كلما زاد ضعف السوست. وستلاحظ ذلك أيضًا أثناء التسارع أو الاصطدام بالمطبات. إذا اكتشفت هذا الصوت في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فقد تتجنب مشاكل أخرى، لذلك من المهم الانتباه.


مشاكل الفرملة

تلف السوست قد يكون له تأثير سلبي كبير على ثبات سيارتك، كما قد تنزلق السيارة ذات النوابض اللولبية المكسورة بشكل مفرط إلى الأمام أو الخلف عند الفرملة، مما يعرض السلامة وفعالية الكبح للخطر.


كما يمكنك أن تشعر بالاهتزازات عبر عجلة القيادة أو ربما تواجه مشكلة في إبقاء السيارة في مسار مستقيم نظرًا لأن النوابض اللولبية التالفة تؤثر على محاذاة السيارة وتوازنها.




اسئلة شائعة



هل يمكنني القيادة في حالة تلف يايات السيارة؟

لا ينبغي عليك القيادة إذا كان هناك مشكلة في يايات التعليق. يمكن أن تؤدي القيادة مع نظام التعليق تالف إلى حدوث مشكلات في القدرة على القيادة، مما يجعل من الصعب الحفاظ على السيطرة على سيارتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب نظام التعليق في مزيد من الضرر إذا كنت تقود السيارة لفترة طويلة باستخدام مكونات مكسورة.


ما هو سبب تلف يايات السيارة؟

يمكن أن تنكسر يايات السيارة لعدة أسباب منها القيادة على الطرق الوعرة ،الإطارات المنفوخة، اختلال توازن العجلات ، تلف ممتص الصدمات.


ما هو عمر عفشة السيارة؟

عادة ما يستمر تعليق السيارة لمسافة تتراوح من 50.000 إلى 100.000 ميل، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على مدة استمرار نظام التعليق في سيارتك، مثل عادات القيادة أو ظروف الطريق، وفحوصات صيانة السيارة وجودة الأجزاء.



كلمة أخيرة

 تُستخدم يايات السيارة لتثبيت السيارة، خاصة أثناء المرور فوق المطبات أو عند المنعطفات. تحافظ النوابض على ثبات السيارة، بحيث تتمكن العجلات الأربع من الاتصال بالطريق بشكل مناسب. وبالتالي وجود اي مشكلة في اليايات ولو صغيرة سيؤثر على جودة القيادة، وستلاحظ ذلك وأنت في مقعدك في السيارة. لذلك لضمان قيادة سلسة وهادئة، استبدل النوابض السيئة على الفور.
google-playkhamsatmostaqltradent