recent
أخبار ساخنة

12 سبب وراء سخونة كابل بطارية السيارة السالب

مشرف
الصفحة الرئيسية
سبب سخونة كابل بطارية السيارة السالب
سبب سخونة كابل بطارية السيارة السالب

ارتفاع حرارة كابل البطارية السالب يؤدي إلي العديد من المشاكل ،منها عدم عمل المكونات الكهربائية بالكفاءة المطلوبة ، وقد يسبب تضرر البطارية بل ويؤثر على الأداء العام للسيارة ،كما ان هناك احتمالية حدوث حريق بسبب سخونة الكابل السالب وخاصة إذا كان الكابل يعاني من قصور في العزل أو تلف في الأطراف ، وهذا هو السبب في أن ارتفاع درجة حرارة الكابل السالب يثير قلق أصحاب السيارات. فهم يعلمون أن سخونة الكابل السالب يعني مجموعة متنوعة من المشاكل .

ومجرد استبدال الكابل السالب لا يعتبر حلاً جذريا حيث يجب معرفة السبب وراء سخونة الكابل السالب وحل المشكلة وإلا سيسخن الكابل الجديد .




أسباب سخونة كابل بطارية السيارة السالب


بطارية السيارة هي التي توفر الطاقة الاولية لتشغيل المكونات الكهربائية في السيارة ، بما فيها بادئ الحركة ، ولكن البطارية لتعمل تحتاج إلي كابلات توصيل ، وبالتالي إذا كان هناك خلل في أحد كابلات التوصيل سيسبب ذلك العديد من المشاكل ، وارتفاع حرارة الكابل السابل قد يكون ناتج لوجود سبب او اكثر مما يلي:

  1. ضعف في التوصيل : يعد ضعف التثبيت أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع درجة حرارة كابلات البطارية. تأكد من أن الاتصال بين الخط وطرفه آمن. يمكن أن يؤدي الاتصال غير المحكم إلى إتلاف بادئ الحركة (المارش /السلف).
  2. ضعف الكابل : الكابل السالب للبطارية مثله مثل اي كابل بمرور الوقت قد يضعف ويحتاج إلى استبدال ، بمعني أن الكابل اصبح ضعيف وبالتالي عند مرور التيار الكهربائي به ترتفع درجة حرارته.
  3. تآكل الكابل : إذا كان هناك تآكل في الكابل السالب فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرراه الكابل ، فالتآكل يزيد من المقاومة ،بمعنى تولد الكهرباء حرارة عندما تمر عبر موصل لأنها تواجه مقاومة. زيادة المقاومة تولد المزيد من الحرارة.
  4. دائرة قصر : إذا كان هناك قفلة (دائرة قصر) ، فمن الوارد ان يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة كابل البطارية .
  5. تلامس غير صحيح: إذا كان كابل البطارية السالب يتلامس بطريقة غير صحيحة مع المعدن الذي يتم توصيله به، فقد يحدث تماس كهربائي يؤدي إلى سخونة الكابل.
  6. تصاعد الحرارة من المحرك: عندما يعمل المحرك ويولد حرارة، فإن بعض هذه الحرارة قد تمتد إلى البطارية وتسبب سخونة في الكابل السالب.
  7. تيار كهربائي زائد: إذا كان هناك تيار كهربائي زائد يمر في الكابل السالب، مثل تشغيل الأجهزة الكهربائية بشكل زائد أو وجود ارتفاع في الاستهلاك الكهربائي، فقد يسبب ذلك سخونة في الكابل.
  8. تلف في البطارية: إذا كان هناك تلف في البطارية نفسها، فقد ينتج عن ذلك تيار كهربائي زائد يسبب سخونة الكابل السالب.
  9. خلل في عمل الدينمو :يعمل المولد علي شحن البطارية عند تشغيل المحرك. مثل المكونات الأخرى، يمكن أن يكون معيبًا في أي لحظة. ومن ثم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة شحن البطارية وزيادة الحرارة. سيؤدي ذلك في النهاية إلى سخونة كابل البطارية .
  10. انخفاض مستويات سوائل البطارية : يعمل سائل البطارية كمبرد للمكونات الداخلية للبطارية. ومن ثم  قد ترتفع درجة حرارة البطارية وينتج عن ذلك سخونة الكابل السالب .
  11. استخدام كابل بمقاس خاطئ : إذا تم استبدال كابل البطارية السالب بكابل ليس له نفس المقاس قد يسخن الكابل الجديد ،فلا يصح استخدام كابل بمقاس اصغر من الكابل الاصلي للسيارة، سينتج عن ذلك ارتفاع حرارة الكابل السالب.
  12. كابل ذو جودة منخفضة: بعض الكابلات سيئة بكل بساطة.  فهي ذات جودة منخفضة، ولهذا السبب فإن أسعارها منخفضة جدًا. إذا قمت مؤخرًا باستبدال الكابل السالب، ولكنك استبدلته بكابل ليس اصلي من الوارد أن ترتفع حرارة الكابل.



إذا كنت تواجه مشكلة في سخونة كابل بطارية السيارة السالب، من المستحسن التحقق من أسباب المشكلة والقيام بالإصلاح اللازم بواسطة فني مختص.
google-playkhamsatmostaqltradent