recent
أخبار ساخنة

7 اسباب وراء نفخ الماء من الرديتر

مشرف
الصفحة الرئيسية
سبب  نفخ الماء من الرديتر
سبب  نفخ الماء من الرديتر

خروج الماء من فتحة الرديتر من المشاكل التي تقابل كثير من قائدي المركبات ، وهي من المشاكل التي يجب التعامل معها في اسرع وقت ، وذلك لأن الرديتر والأجزاء المرافقة له يشكلون منظومة تبريد محرك السيارة ، بمعنى إذا كان هناك مشكلة في هذه المنظومة سينتج عنها ارتفاع حرارة المحرك ، وسخونة المحرك ستسبب العديد من المشاكل الكبيرة ، بل قد ينتج عنها تلف المحرك بشكل يستوجب استبداله .

 
وفي هذا المقال سنتعرف على الاسباب التي تؤدي إلي نفخ الماء من الرديتر .



أسباب نفخ الماء من الرديتر

خروج الماء من الرديتر عند تشغيل السيارة او نفخ الماء من الرداتير ، فهذا يعني أن الضغط داخل نظام التبريد كبير جدًا وأن غطاء الأمان ينفجر لمنع تمزق الخرطوم. وتسرب الماء من الرديتر قد يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة المحرك ، وعمل مروحة السيارة باستمرار أو لفترات طويلة ، وايضا يتسبب ذلك في ضعف أداء أو سحب السيارة ، وذلك لأن ماء الرديتر هو المسئول عن تبريد المحرك حتي يصل لدرجة حرارة التشغيل وعندما يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة المحرك يضعف اداء المحرك .

 
وفيما يلي توضيح لأشهر اسباب نفخ الماء من الرديتر.

  1. خلل في صمام تخفيف الضغط : السبب الأكثر شيوعًا وراء قيام المبرد بدفع الماء للخارج هو خلل في صمام أو غطاء تخفيف الضغط. يفتح هذا الصمام لتحرير الضغط الزائد المتراكم في نظام التبريد، مما يمنع المحرك من السخونة الزائدة. عندما ترتفع درجة حرارة المحرك بشكل كبير، يتمدد سائل التبريد ويزيد الضغط في المبرد. يقوم الصمام بتخفيف هذا الضغط الإضافي عن طريق تنفيس بعض منه من خلال أنبوب فائض متصل بخزان الرديتر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصمام، فقد يتسبب ذلك في إزاحة سائل التبريد من راديتر سيارتك وتسربه إلى الأرض.
  2. تلف حشية الرديتر : حيث تعمل حشية الرديتر بمثابة مادة مانعة للتسرب لربط نظام التبريد والرديتر. إنها مصنوعة من البلاستيك ويمكن أن تصبح أكثر ليونة بالضغط والحرارة. أي تسرب محتمل في هذا المادة المانعة للتسرب سيؤدي أيضًا إلى تسرب الماء من المبرد الخاص به.
  3. تلف غطا الرديتر: غطا الرديتر ضروري لتشغيل نظام التبريد بشكل صحيح ، حيث يوفر الغطاء ختمًا مدمجًا للحفاظ على البخار الناتج داخل رديتر السيارة. إذا كان الزنبرك مرهقًا ومهترئًا أو لم تكن هذه القبعة مناسبة تمامًا، فسوف تسمح بخروج الماء من فتحة الرديتر.
  4. خراطيم الرديتر البالية :عندما تتعرض الخراطيم للتآكل، يكون من الصعب جدًا توصيلها بالرديتر لتشكيل ختم مدمج. عادة ما تكون النقاط التي يتم توصيلها بهذا الراديتر ومضخة المياه وقلب السخان عرضة للتسربات والأضرار.
  5. خلل في مضخة المياه: يعمل سائل التبريد بشكل صحيح عن طريق الجريان بين الرديتر والمحرك. ومن خلال الدوران بين هذين المكونين، يتم تحويل الحرارة من المحرك إلى الرديتر ، مما يؤدي إلى تبريده. وبعد ذلك، سوف تكرر هذه الدورة نفسها. وقد يحدث تلف لجوان الطرمبة ، بمعني إذا كان هناك خلل في طرمبة الماء فقد يتسبب في تسرب سائل التبريد.
  6. تلف جوان وش السلندر : درجات الحرارة الشديدة هي المسؤولة عن تدهور حشية الرديتر وانحناءها بشكل ملحوظ. هذه الأضرار يمكن أن تعيق حشية الرأس في فصل زيت المحرك وسائل التبريد. بمجرد اختلاط زيت المحرك وسائل التبريد، قد يحدث تسرب لسائل التبريد.
  7. فشل خزان سائل التبريد : خزان التمدد عبارة عن حاوية سائل تبريد مصنوعة من البلاستيك توفر الماء أو سائل التبريد إلى المبرد الخاص به. يوجد خرطوم لتوصيله بالرديتر. قد تؤدي الضربات الخارجية أو درجات الحرارة المرتفعة إلى تسرب الحاوية البلاستيكية مما يؤدي إلى تسرب الماء أو سائل التبريد من هذا المبرد.


من المهم أن يقوم ميكانيكي محترف بتشخيص وإصلاح أي مشاكل في نظام التبريد في سيارتك في أسرع وقت ممكن لمنع المزيد من الضرر. تعتمد تكلفة الإصلاحات على طبيعة المشكلة.






مراجع

Radiator Keeps Pushing Water Out – Why & What to Do?
Why Radiator Keeps Pushing Water Out: Discover The Root
google-playkhamsatmostaqltradent