recent
أخبار ساخنة

رجة في السيارة عند بداية المشي ..اشهر الأسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
رجة في السيارة عند بداية المشي
رجة في السيارة عند بداية المشي

تعتبر رجة السيارة من اسوء التجارب التي يمر بها قائد المركبة ، حتي وإن كانت هذه الرجة عند بداية المشي بالسيارة ، فوجودها يشكل مصدر قلق ، فهي غير طبيعية ، وفي الحقيقة إذا كانت سيارتك تهتز عند بداية المشي فانت بحاجة لزيارة ميكانيكي ، وفي هذا المقال سنتعرف علي الاسباب التي قد تؤدي إلي ذلك.




اسباب وجود رجة في السيارة عند بداية المشي

لا نقصد برجة السيارة ما يجده قائد المركبة من اهتزاز خفيف عند التحول من حالة السكون إلي الحركة فمن الطبيعي عند بدء تشغيل المحرك ،قد تشعر برجة خفيفة في السيارة ، ولكن ما نقصده هو الرجة غير الطبيعية ، هناك عدة اسباب لوجود اهتزاز أو رجفة أو رجة أو برجله غير طبيعية في السيارة عند بداية المشي علي الطريق ، وهذه الاسباب منها ما يسهل حله ومنها ما يحتاج إلي ميكانيكي محترف ذو خبرة ، وفيما يلي وضيح لهذه الاسباب :




انسداد فلتر الهواء


بلا شك يعد فلتر الهواء من اهم المكونات التي تؤثر علي عمل محرك السيارة ، فليعمل المحرك يحتاج إلي خليط الوقود المكون من هواء + بنزين ، وبالتالي في حالة وجود انسداد جزئي في فلتر الهواء ، فهذا يعني ان الاحتراق الذي يحدث في اسطونات المحرك لا يتم بالشكل الصحيح ، والسبب هو عدم مرور الهواء بالكمية الكافية إلي غرفة الاحتراق ، ونتيجة لذلك نجد السيارة ترتجف أو يحدث بها رجه عند بداية المشي.




جودة الوقود

يعتبر الوقود أحد أهم الاسباب المحتملة لحدوث رجة في السيارة عند بداية المشي ومع ذلك لا يأتي في بال الكثير من الناس أن البنزين المغشوش قد يكون سبب في إحداث رجة في السيارة ، فالبنزين أو الوقود اساس عمل المحرك ، وبالتالي إذا كان البنزين مغشوش ، لن يحدث احتراق طبيعي ، بمعني سيكون الاحتراق سيء ونتيجة لذلك ستظهر عدة مشاكل منها رجة السيارة عند بداية المشي.



خلل في البوجيهات

البواجي هي مصدر الشرارة التي تشعل خليط الوقود في اسطونات المحرك ، بمعني إذا كان البوجية لا يخرج الشرارة بالكيفية المطلوبة في أحد اسطوانات المحرك ، سينتج عن ذلك عدم اشتعال شحنة الوقود بالكيفية المطلوبة ليعمل المحرك بالأداء المرجو منه ، ونتيجة لذلك سيظهر عدة مشاكل منها اهتزاز أو رجة السيارة عند المشي.




ضعف البطارية

توفر البطارية الطاقة اللازمة لبدء حركة السيارة ، بمعني أن محرك السيارة لا يبدا من تلقاء نفسه ، فهو لا يستطيع بدء الدوران إذا كان في حالة سكون ، وبالتالي نجد منظومة بدء الحركة والتي يعتبر المارش (بادئ الحركة) اشهر مكوناتها ، وما يهمنا ان الطاقة اللزمة لبدء التشغيل تقوم بتوفيرها البطارية في حال كانت البطارية ضعيفة ، قد تواجه صعوبة في بدء تشغيل السيارة ، أو بعض المشاكل الأخرى ، وقد تكون سبب في اهتزاز السيارة عند بداية المشي.




خلل في منظومة الوقود


قد تحدث رجة في السيارة إذا كان هناك انسداد في نظام الوقود أو إذا لم يكن هناك ضغط كافي في خطوط الوقود، مما يؤثر على إمداد الوقود إلى المحرك ، مما يسبب في عدم إتمام عملية الاحتراق بالشكل الصحيح في اسطونات المحرك ، وبالتالي تظهر المشاكل التي منها وجود رجة في السيارة عند بداية المشي.



خلل في عمل حواقن الوقود

حاقن الوقود أو البخاخات يعمل علي حقن الوقود في اسطونات المحرك ، وكمية الوقود المحقونة تتم بناء على عمل الحساسات المختلفة في السيارة ، وما يهمنا في حال كان البخاخ مسدود أو لا يعمل بشكل سيلم سينتح عند ذلك مشاكل في عملية الاحتراق في موتور السيارة ونتيجة لذلك قد تهتز السيارة عند بداية المشي.






الخلاصة

وجود رجة في السيارة عند بداية المشي له عدة اسباب محتملة منها وجود خلل في عمل منظومة التحكم في المحرك أو أن جودة الوقود لا تناسب احتياجات محرك السيارة ، أو هناك سدد في فلتر الهواء أو فلتر الوقود أو في منظومة الوقود ، وقد تكون المشكلة في منظومة الإشعال كوجود خلل في عمل البواجي . إذا كنت تعاني من رجة في سيارتك عند بداية المشي، فمن الأفضل أن تأخذ السيارة إلى ورشة للفحص والتشخيص من قبل فني متخصص لتحديد السبب الدقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent