recent
أخبار ساخنة

أشهر علامات تلف فيوز الدينمو

محرر
الصفحة الرئيسية
أشهر علامات تلف فيوز الدينمو
أشهر علامات تلف فيوز الدينمو 

تحتوي سيارتك على مجموعة واسعة من المصهرات ، وهي بلا شك أهم ناصر الحماية الكهربائية في الدائرة ، لذلك نجد أن لكل دائرة كهربائية فيوز خاص بها (حسب تصميم الدائرة)، لذا نجد فيوز خاص بالدينمو"Alternator Fuse" أو بمنظومة الشحن ويخلط البعض بين فيوز الدينمو ومنظم الشحن (Voltage Regulator) المعروف بكتاوت الدينمو (هذه التسمية غير دقيقه ولكنها منتشرة) ، وفيوز الدينمو يقوم بفتح الدائرة الكهربائية عن عندما يكون هناك تدفق تيار مفرط بسبب ماس كهربائي أو عطل آخر. وعندما يحدث ذلك ، لن يعمل نظام الشحن كما ينبغي - وستبدأ في ملاحظة مجموعة متنوعة من المشكلات.


علامات تلف فيوز الدينمو


كما تعلم ، فإن الدينمو (المولد) يعمل علي شحن البطارية ويزود السيارة بالكهرباء كلما كان المحرك يعمل. بمعني عندما يعمل المحرك يدير سير الدينمو وبالتالي يعمل الدينمو ويولد التيار الطاق الكهربائية اللازمة لشحن بطارية السيارة . فالدينمو يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية .


في معظم الأحيان ، يوجد مصهرعالي التيار أو وصلة فيوزيه " fusible link " بين طرف المولد والبطارية. أيضًا ، عادة ما تكون هناك مصهرات منخفضة التيار علي التوالي مع طرف استشعار الدينمو و طرف الإشعال"ignition terminal".


ولكن عندما يذكر شخص ما فيوز الدينمو ، فإنه يشير عمومًا إلي الفيوزعالي التيار (أو الوصلة الفيوزيه) بين المولد والبطارية.


وفيوز اليدنمو مثل اي فيوز، يعمل كجهاز حماية للدائرة. عندما يكون هناك تدفق مفرط للتيار ، يتلف المصهر لمنع تضرر الدائرة الكهربائية.


وقبل البدء في ذكر علامات تلف فيوز الدينمو ،يجب توضيح أن فيوز الدينمو لا يتلف بدون سبب ، بمعني ان الهدف ليس استبدال الفيوز وتحديد ان المشكلة هي تلف فيوز بل الهدف هو تشخيص السبب الذي أدي الي تلف الفيوز فلا يصح تسبدال الفيوز وهناك مشكلة تحتاج إلى معالجته.


سوف يمنع فيوز الدينمو التالف نظام الشحن من العمل بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل التي يمكن أن تحاكي تلف الدينمو. ومع ذلك ، قبل إدانة المصهر ، ستحتاج إلى إجراء تشخيص شامل للمركبة للتحقق من سبب المشكلة.


وفيما يلي اشهر أعراض تلف فيوز الدينمو:

بطارية فارغة

كما ذكرنا سابقًا ، يقوم المولد بشحن البطارية بينما يقوم بتزويد باقي السيارة بالكهرباء. إذا تلف فيوزالدينمو أو الوصلة الفيوزيه ، فلن يتمكن المولد من شحن البطارية. عندئذٍ ، لا تخزن البطارية طاقة كافية لبدء تشغيل السيارة أو إبقائها قيد التشغيل.


مشاكل في انوار السيارة

قد تلاحظ أن المصابيح الأمامية والإضاءة الأخرى تبدأ في التعتيم في حالة تلف فيوز الدينمو (وهناك اسباب أخري لهذه المشكلة) ، مما يمنع نظام الشحن من العمل بشكل صحيح.

ظهور أضواء تحذيرية

من المحتمل أن يضيء مصباح تحذير نظام الشحن الموجود على لوحة العدادات في حالة احتراق فيوز الدينمو. كما يمكن أن يؤدي تلف فيوز الدينمو أيضًا إلى تشغيل ضوء فحص المحرك والعديد من التحذيرات الأخرى الموجودة في لوحة أجهزة القياس بسبب الشحن المنخفض للنظام.


المشاكل الكهربائية الأخرى


تحتوي سيارتك على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية ، وكلها تعتمد على جهد نظام الشحن. على هذا النحو ، يمكن أن يتسببتلف فيوز الدينمو في عدد لا يحصى من المشكلات الكهربائية العابرة ، خاصة في المركبات الحديثة التي يتحكم فيها الكمبيوتر.


كلمة اخيرة
لا يختلف فيوز الدينمو عن اي فيوز اخر فالفيوزات تقوم بمهمه محدده ، وأيضاً عند فحصها يكون بنفس الطريقة ، بمعني يتم إجراء فحص بصري للفيوز والتحقق من سلامة الوصلة الموجوده بداخله ، أو فحص الفيوز باستخدام الافو ميتر، ولكن لا يتم استبدال الفيوز الا بعد تشخيص السبب الذي ادي الي تلف الفيوز .

مراجع
Blown Alternator Fuse
google-playkhamsatmostaqltradent