recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف كتاوت الدينامو.. اشهر 7علامات


اعراض تلف كتاوت الدينامو
اعراض تلف كتاوت الدينامو
منظمات الشحن (Voltage Regulator) او كما تعرف بكتاوت الدينمو تعمل علي تثبيت جهد نظام الشحن عند قيمة معينة، تكون عادة ما بين( 15: 13.5فولت) وذلك عند السرعات المختلفة للمحرك , ويتم ذلك بالتحكم فى تيار التغذية للدينمو .


وظيفة كتاوت الدينامو

 أهمية المنظمات هي أن نظام التوليد والشحن يقوم بوظيفتين رئيسيتين وهما تزويد الأحمال الكهربائية في السيارة بالطاقة و شحن البطارية.
 وهذه الأجهزة والبطارية يجب أن يصلها فولتيه ثابتة مهما تغيرت الأحمال. وتعتمد الفولتية المتولدة على عاملين رئيسين :
  • سرعة دوران المولد: والعلاقة بين الفولتية المتولدة وسرعه دوران المولد علاقه طرديه حيث تزيد الفولتيه المتولدة بزيادة سرعة الدوران .
  • شدة المجال المغناطيسي : وتعتمد على تيار التغذية والعلاقة بين الفولتية وشدة المجال (تيار التغذية) أيضا علاقه طرديه حيث تزداد الفولتيه بزياده شدة المجال.
 
لقد حصل تقدم كبير في المنظمات فبعد ان كانت منظمات كهرومغناطيسية تعمل بواسطة نقاط ماس و ملفات ذات أعطال عديدة أصبحت بعد ذلك إلكترونية تركب خارج المولد مع توصيلات ثم تطورت وأصبحت ذات حجم صغير وتركب داخل المولد وبعضها يحمل الفراشي الكربونية وأصبحت أعطالها قليلة وعندما تتعطل تستبدل .
 
ووظيفة المنظمات مع مولد التيار المتناوب هي المحافظة على فولتيه ثابتة ،وثبات الفولتيه على مقدار معين مهم جدا عند تزويد الأجهزة وخصوصا الإلكترونية بالتيار .

إن تنظيم الفولتية أمر صعب وذلك بسبب التغير المستمر في سرعة محرك السيارة ،وكذلك لاختلاف استهلاك الأجهزة للتيار حسب تشغيلها أو توقيفها. لذلك عند تصميم المنظمات يتم إجراء قياسات دقيقة من أجل أن تتم عملية التنظيم اتوماتيكياً بواسطة المنظم الالكتروني ،وللمحافظة على الفولتية في مدى ثابت وغير متغير حتى ولو كانت السرعة عالية جدا مع سحب تيار قليل من الأحمال، وتؤدي عملية تنظيم الفولتيه لحماية الأجهزة الكهربائية في السيارة من إرتفاع الفولتيه وكذلك حماية البطارية .


ويمكن تلخيص وظائف كتاوت الدينمو فيما يلي
  •  الإحساس بقيمة الجهد في دائرة منظومة الشحن، وبالتالي تحديد مدى حاجة البطارية إلى الشحن (خاصة مع تغير درجة حرارة الجو المحيط).
  • التحكم في جهد الخرج للمولد .
  • وقاية الدوائر والمنظومات الكهربائية والإلكترونية ضد الجهد الزائد.
  • حماية البطارية من الشحن الزائد .

اعراض تلف كتاوت الدينامو

نظرًا لأهمية كتاوت الدينمو (منظم الجهد) في السيارة ، يمكن أن يسبب منظم الجهد العديد من الأعراض المختلفة. وفيما يلي سنوضح أشهر اعراض تلف كتاوت الدينمو.

ملاحظة: نظرًا لأن المشكلات الأخرى يمكن أن تظهر نفس أعراض تلف كتاوت الدينمو ، فستحتاج إلى إجراء تشخيص شامل للسيارة قبل استبدال أي أجزاء. كما يجب ان يقوم بعملية الفحص والصيانة فني متخصص.

ارتفاع الفولتية

باستخدام الافوميتر وقياس فولتية البطارية يجب أن تخرج بطارية السيارة النموذجية حوالي 12.6 فولت في دائرة مفتوحة (السيارة لا تعمل). بمجرد تشغيل السيارة ، يجب أن يقيس الجهد حوالي 2 فولت أعلى في معظم المركبات.

اختبار جهد الا حمل للبطارية
اختبار جهد الا حمل للبطارية
إذا كان جهد الخرج يقيس عند 16 فولت أو أكثر ، فمن المحتمل جدًا أن يكون هناك تلف في كتاوت الدينمو . يمكن أن يسبب الجهد العالي جدًا تلفًا للمكونات الكهربائية المختلفة. الأكثر شيوعًا هو أن المصابيح في الانوار الأمامية أو الخلفية سوف تحترق قبل الأوان.


تلف مصابيح الانوار الامامية او الخلفية

يعتبر تلف المصابيح للانوار الامامية او الخلفية للسيارة من اهم علامات تلف كتاوت الدينمو لانه كما وضحنا في النقطه السابقه يحدث ارتفاع في الفولتية في البطارية ومن ثم تؤثر علي العناصر الكهربائية في السيارة ،ولا سيما المصابيح لأنها لن تتحمل الزيادة في الطاقة عن القيمة التي صممت لتعمل عليها ونفس الامر لباقي الانوار في السيارة.
 
مع العلم ان هذا الامر يدل علي وجود مشكلة في البطارية وليس بالضرورة ان يكون علامه مؤكده علي تلف الكتاوت .

 

أداء المحرك غير طبيعي

وجود تلف في كتاوت الدينامو سيؤثر بالسلب علي أداء المحرك حيث ان التغذية اللازمة لمكونات السيارة محدده مثل مضخة الوقود أو نظام الإشعال أو الأجزاء الأخرى وعندما يحدث مشكلة في مثبت الفولتية الا وهو كتاوت الدينمو يؤثر علي هذه العناصر ، ومن الوارد ان يحدث ضعف في التسارع او مشاكل علي السلانسية وغير ذلك.

مجموعة العدادات لا تعمل

مثل المكونات الكهربائية الأخرى ، تتطلب مجموعة العدادات مقدارًا معينًا من الجهد لعرض جميع المعلومات التي تحتاجها أثناء القيادة. قد يتسبب منظم الفولتية التالف في عدم عمل العدادات.

من غير المحتمل أن تكون قادرًا على تشغيل السيارة على الإطلاق ، ولكن حتى إذا استطعت ، فلن يكون من الحكمة القيام بذلك دون معرفة مدى السرعة التي تقود بها ، وكم الوقود المتبقي لديك ، وغيرها من المعلومات الهامة .

تآكل في أقطاب البطارية

ممكن أن يكون انتشار التآكل على الأطراف وأقطاب البطارية علامة على تلف كتاوت الدينمو ولكن هناك مسببات اخري لهذه المشكلة.

تفريغ شحن البطارية

قد يكون ذلك بسبب مجموعة من الأسباب الأخرى ، بما في ذلك نسيان إطفاء الأضواء ، أو مشكلة في المولد ، أو ببساطة بطارية قديمة تحتاج إلى استبدالها. ولكن يمكن أن يكون ذلك أيضًا بسبب سوء إدارة التيار بسبب سوء منظم الجهد.


ظهور لمبة البطارية او لمبة فحص المحرك

بالطبع هناك أسباب اخري لظهور علامه فحص المحرك ولكن يفضل أجراء تشخيص للأعطال ومعرفه كود العطل ومن ثم يمكن معرفه المسبب بسهوله ، واما ظهور ضوء البطارية فله أسباب اخري أيضاً، ولكن يمكن قياس فولتية البطارية باستخدام افوميتر كما سبق ووضحنا ، ومن ثم معرفه هل السبب كتاوت الدينمو ام شيء اخر.


الأسئلة الشائعة حول كتاوت الدينمو



أين يوجد كتاوت الدينمو (منظم الجهد)؟

في معظم المركبات ، يوجد منظم الجهد إما داخل الدينمو أو مركب عليه. لكن المركبات القديمة غالبًا ما تحتوي على منظم جهد خارجي ،يمكن العثور عليه مثبتًا داخل حجرة المحرك ، بالقرب من مبيت الدينمو.

من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض المركبات الحديثة لا تحتوي على منظم جهد على الإطلاق. بدلاً من ذلك ، يتحكم كمبيوتر المحرك مباشرة في خرج المولد بمعني تم دمج منظم الجهد في وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) بالسيارة.

ما هي أسباب تلف كتاوت الدينمو؟

منظم الجهد أو كما يشتهر بكتاوت الدينمو يعمل علي توفير جهد ثابت لبطارية السيارة والمكونات الكهربائية الأخرى. هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تسبب تلف كتاوت الدينمو منها ما يلي :
  • ضعف الكابل الأرضي
  • تآكل طرف البطارية
  • عدم إحكام توصيل كابلات البطارية
  • ارتفاع درجة حرارة بعض المكونات الكهربائية.

ما هو العمر الافتراضي لكتاوت الدينمو؟

قد يكون من الصعب التنبؤ بالعمر الدقيق لمنظم جهد المولد (كتاوت الدينمو). ومع ذلك ، في ظل الظروف البيئية المعقولة ، من المحتمل أن يعيش منظم الجهد لديك أطول من العمر الافتراضي لسيارتك. لنكون أكثر دقة ، يتفق العديد من الميكانيكيين على أن منظم الجهد في سيارتك يمكنه أن يدوم حتى 100000 ميل أو أكثر من 160000 كيلو. ولكن إذا تعرضت سيارتك باستمرار لقسوة الشتاء أو الظروف المناخية الحارة ، فقد ينخفض هذا الرقم.


هل يمكنك القيادة وكتاوت الدينمو تالف؟

قد تتمكن من القيادة باستخدام ومنظم جهد الدينمو تالف (كتاوت الدينامو)- ولكن ليس لفترة طويلة. إذا تسبب المنظم في انخفاض خرج نظام الشحن ، فسيتم تفريغ البطارية في النهاية ولن تعمل السيارة بعد الآن.


مراجع
Bad Voltage Regulator
Common Bad Voltage Regulator Symptoms
google-playkhamsatmostaqltradent