recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل نظام مجسات الرجوع الي الخلف

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف يعمل نظام مجسات الرجوع الي الخلف
كيف يعمل نظام مجسات الرجوع الي الخلف  

نظام مجسات الرجوع إلى الخلف يستخدم لاكتشاف المعوقات المحيطة بالمركبة فى أثناء القيادة أو إيقافها، حيت زود هذا النظام بجهاز مساعد لإعلام السائق بالمسافة التقريبية من المركبات أو الأجسام المحيطة بها عبر صوت رنين موشر رصد المعوقات الموجودة فى بعض المركبات.

 

نظام حساسات الرجوع الي الخلف

هذه الميزة الإضافية ،تساعد سائق السيارة عند الرجوع للخلف ،حيث تُظهر مدي القرب من أي جسم ،فيصدر هذا النظام صوتاً تحذيرياً باقتراب المركبة من حاجز أو أية جسم خلفها لا يراه السائق فى المرايا الجانبية أو المرآة الخلفية ضمن نطاق محدد من قبل الشركة الصانعة.

فهذا النظام يعمل بمثابة أعين خلفية للسائق تسمح له برؤية الاجسام والمعوقات القريبة من سيارته عند الرجوع للخلف. وأسهم هذا النظام فى التقليل من الحوادث الناتجة من الرجوع إلى الخلف بصورة كبيرة، فهذا النظام قد طور بإضافة كاميرا صغيرة مثبتة على الطنبون الخلفى والأمامى من جسم المركبة لتكون متصلة بشاشة أما السائق تُبرمج حسب أبعاد المركبة، لتدّل السائق على اتجاه حركة المركبة فى أثناء الرجوع إلى الخلف؛ فيتمكن من رؤية ما خلفها، وتستعمل بعض المركبات مجسات أمامية بالإضافة إلى المجسات الخلفية.


المسافات المقدرة للمجسات في حالة الاستشعار
المسافات المقدرة للمجسات في حالة الاستشعار

مكونات نظام مجسات الرجوع إلى الخلف

المخطط الكهربائى لنظام مجسات الرجوع إلى الخلف
المخطط الكهربائى لنظام مجسات الرجوع إلى الخلف

يمثل الشكل السابق المخطط الكهربائى لنظام مجسات الرجوع إلى الخلف وتتمثل أجزاؤه ما يأتي:
  1. مؤشر ضوئي
  2. بطارية
  3. مفتاح تشغيل المركبة.
  4. مفتاح التشغيل عند ضبط عصا صندوق السرعات على وضع الرجوع إلى الخلف.
  5. الفيوز (المصهر).
  6. حساسات الرجوع إلى الخلف.
  7. وحدة المعالجة الالكترونية.


يمكن لهذا النظام تنبيه سائق المركبة عبر مؤشر ضوئي مدرج يبين مدى اقتراب المركبة من الاجسام التى خلفها، وجرس تنبيه يصدر صوتا بتردد معين كلما اقتربت المركبة من الجسم خلفها.


يعمل هذا النظام عند وضع مبدل السرعات (الجير/الفتيس) على وضع الرجوع إلى الخلف، حيث يوصل النظام مفتاح تشغيل بمحسات الرجوع إلى الخلف، فيسري تيار من البطارية بعد تفعيل النظام إلى وحدة التحكم بوساطة المصهر، فُتفعّل الحساسات التى ترسل الإشارة إلى وحدة التحكم التى تبين للسائق بُعد الجسم عن المركبة وتصدر تنبيها مسموعاً ومرئياً.

google-playkhamsatmostaqltradent