recent
أخبار ساخنة

الفرق بين أنواع البنزين (الابيض -العادي - الممتاز)

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين أنواع البنزين
الفرق بين أنواع البنزين

معظم الناس يعرفون نوع البنزين الذي تحتاجه سيارتهم، لكن هناك لا يعلمون الفروق بين البنزين العادي والبنزين الممتاز، بل وقد تجد البعض منهم يريد استخدام نوعية بنزين اقل من التي يستخدمها في سيارته من أجل توفير بعض الأموال التي تنفق في شراء البنزين الممتاز. 

وفي الحقيقه نوعية البنزين الذي تستخدمه يجب ان تكون الموصي بها من قبل الشركة المصنعة للسيارة لأن ذلك من شانه الحفاظ علي كفاءة الاحتراق في محرك سيارتك بمعني استخدام نوعية البنزين المناسبه تحافظ علي سيارتك تعمل لفتره اطول، وفي هذا المقال سنتعرف علي الفرق بين أنواع البنزين.




أنواع وقود البنزين


يتكون وقود البنزين كيميائياً من مركبين عضويين وبعض المواد الأخرى التي تحدد نقاوته. هذان المركبان هما الاوكتان وهو مركب سريع الأحتراق وعديم الفرقعة ونسبته في الوقود تحدد مقدارجودتة (يطلق على نسبته في الوقود بالرقم الاوكتاني (Octane number)). 

أما المركب الآخر الذي يدخل في تركيب الوقود هو الهبتان الاعتيادي ( normal heptanes) وهو مركب بطيء الأحتراق مقارنة بالنوع الأول.


أن زيادة نسبة مركب الأوكتان في الوقود يزيد من مقاومة الوقود للأشتعال الذاتي ويقلل من الفرقعة داخل المحرك فضلاً عن ذلك تزداد الطاقة التي ينتجها كلما زادت نسبتة في الوقود. يقسم وقود البنزين إلى عدة أنواع منها:




البنزين الأبيض (الدرجة الرابعة) ( white or fourth grade)

هذا النوع من الوقود رديء جدأ ونسبة الاوكتان (رقم الأوكتان) منخفضة وخالي من أثيل الرصاص الرباعيالذي يقلل من الفرقعة. عندما يستخدم في المحركات يحترق ذاتيا بعض الأحيان مما يسبب الأحتراق المتسلسل داخل المحرك وهذا الأحتراق له نتائج سلبية على المحرك منها احتراق الصمامات والمكابس وقد يسبب ذوبان التاج بعض الأحيان.


ومن المشاكل الشائعة عند أستخدامه هو أرتطام الصمامات مع مقاعدها فتظهر في المحرك طرقات متتالية. وهذا الأرتطام قد يسبب أنحناء أو أنكسار الصمامات في كثير من الأحيان خصوصاً عندما تكون الحالة شديدة. يحدث الأرتطام في شوط السحب فعند دخول الهواء والوقود الى داخل الأسطوانة وعند ملامسة الوقود السطح الساخن للأسطوانة يشتعل ذاتياً بسبب انخفاض الرقم الاوكتاني فيرتفع الضغط بصورة مفاجئة مما يولد ضغطاً على صمام السحب مسبباً دفعها الى الأعلى فتصطدم بالمقاعد وقد يسبب أنحناء الأذرع المتأرجحة إذا كان نظام تشغيل الصمامات من نوع الأذرع المتأرجحة ( rocker arm).


وفي بعض الأحيان يحترق الوقود مبكراً في شوط الضغط وقبل وصول المكبس الى النقطة الميتة العليا وهذا يولد ضغطاً هائلاً على المكبس قد يسبب كسره أو أحتراقه موضعياً أو إنحناء ذراع التوصيل وهذا الأحتراق أخطر على المحرك من الأحتراق الذي يحدث في شوط السحب.


البنزين النظامي (الاعتيادي) ( regular grade)

هو أفضل نوعا من الوقود الأول لأن رقمه الأوكتاني أعلى منه والذي يبلغ بحدود (85 الى87). يحتوي على نسبة محدودة من أثيل الرصاص الرباعي الذي يقلل من الفرقعة داخل المحرك.




البنزين فوق الاعتيادي (المحسن) ( premium grade)

وهو وقود رقمة الأوكتاني عالي إذ يبلغ (91 الى 95). يحتوي على نسبة جيدة من أثيل الرصاص الرباعي مما يجعله قليل الفرقعة وسريع الأحتراق وذو طاقة عالية.




البنزين عالى الجودة (super –premium grade)

هو وقود رقمه الأوكتاني عالي بصورة كبيرة يبلغ (98). يحتوي على نسبة مثالية من أثيل الرصاص الرباعي الذي يمنع الفرقعة. هذا النوع من الوقود سريع الأحتراق وإنتاجه كبيرا إلا أنه غالي الثمن بسبب نقاوتة العالية والعمليات الكيميائية التي تجرى لتنقيته.


تحدد الشركة المصنعة للسيارة درجة البنزين اللازمة لسيارة معينة. سيساعد وضع النوع الصحيح من البنزين على تشغيل السيارة بسلاسة وحماية المحرك من إصلاح المحرك غير الضروري. لذا يفضل الالتزام بتوصيات الشركة المصنعة وعدم استخدام نوعية بنزين أخري قد تكون غير مناسبه لمحرك السيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent