recent
أخبار ساخنة

كتاوت السيارة ما هي وما فائدتها وكيف تعمل

محرر
الصفحة الرئيسية
كتاوت السيارة ما هي وما فائدتها وكيف تعمل
كتاوت السيارة ما هي وما فائدتها وكيف تعمل 

الكتاوت هو المكون الكهربائي الذي نبحث عنه عندما يكون هناك عطل في أي دائرة كهربائية ، وهو يختلف عن الفيوز ، فالفيوز عنصر حماية فقط ، بينما الكتاوت عنصر حماية وتحكم .


الكتاوت يعرف أيضاً بالريلاي - المرحل- الريلية ، فلا يوجد فرق بين الريلية والكتاوت والمرحل، وكتاوت السيارة بالإنجليزية "automotive relay". وفي هذا المقال سنتعرف علي الكتاوت وفائدتها وكيف تعمل .




ما هي كتاوت السيارة


الكتاوت هو أحد المكونات الأساسية في اغلب الدوائر الكهربائية في السيارة ، والكتاوت عبارة عن مفتاح يتم التحكم فيها بواسطة الطاقة الكهربائية، والغرض منه هو التحكم في تشغيل أو ايقاف تشغيل الدوائر الكهربائية في أوقات معينة.

بمعني أنه مثله مثل المفتاح الكهربائي العادي (مثل مفتاح النور في المنزل) ولكن المفتاح العادي يتم التحكم فيه يدوياً، اما الكتاوت فيتم التحكم فيها عن طريق كمبيوتر السيارة أو وحدة تحكم. ويتم استخدام الكتاوت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأنظمة الكهربائية للمركبة.

فائدة الكتاوت

يعمل المرحل (الكتاوت) بوصفه مفتاح تحكم إلكتروني أو كهروميكانيكي؛ إذ يقوم بوصل التيار الكهربائي وفصله في الدائرة، كما يعمل على حماية مفاتيح الدائرة التي يوجد فيها باستخدامه تياراً كهربائياً صغيرا للتحكم في تيار أكبر في الدائرة الكهربائية.

فائدة الكتاوت
فائدة الكتاوت

والغرض من كتاوت السيارات هوأَتْمَتَة ( تَشْغِيل آلِي دون تدخل بشري) تشغيل وإيقاف الدوائر الكهربائية في أوقات محددة.

وتستخدم الكتاوت في دوائرة مختلفة منها :
  • دائرة التحكم : يسري في هذه الدائرة تيار صغير يعمل على إيصال التيار الكهربائي إلى ملف المرحل، مولداً مجالاً مغناطيسياً يعمل على سحب ذراع توصيل نقاط التلامس داخله، موصلاً التيار الكهربائى إلى الدائرة.
  • دائرة التشغيل : يسري في هذه الدائرة تيار كهربائي تتناسب قيمته مع تيار الحمل المتصل به.



كيف تعمل كتاوت السيارة


كيف تعمل كتاوت السيارة
كيف تعمل كتاوت السيارة

يتكون الـمرحل في المركبة من ملف كهربائي (كهرومغناطيسي) يعمل على توليد مجال مغناطيسي عند مرور تيار كهربائي به، ونقاط توصيل تقوم بوصل التيار الكهربائي وفصله عن الدائرة بوساطة قوة المجال المغناطيسي الناشئ في الملف، فعند مرور تيار كهربائي بملف المرحل يتكون مجال مغناطيسي قوي يجذب نقاط التوصيل بعضها إلى بعض، فيسري تيار كهربائي بين نقاط التلامس داخل الكتاوت.
 
وعند فصل التيار الكهربائي عن ملف المرحل يتوقف المجال المغناطيسي الداخلي، فتفصل نقاط التلامس بفعل قوة نابض الإرجاع داخله، مما يودي إلى قطع التيار الكهربائي المار بين نقاط التلامس.


تزود المرحلات برموز خاصة تدل على أطراف ملف المرحل، وأطراف نقاط التوصيل (نقاط التلامس)، كما يرسم مخطط كهربائي على الغطاء الخارجي لصندوق المرحل للدلالة على طريقة توصيله بالدائرة الكهربائية، انظر الشكل التالي الذي يبين مخطط المرحل.


مخطط الكتاوت ورموزه
مخطط الكتاوت ورموزه

تتوافر أنواع عدة من المرحلات؛ فمنها ما له أربعة أطراف تحمل الرمز (86) و(85)، وهما طرفا ملف المرحل حيث يوصل الطرف (86) بالخط الموجب لمفتاح الحمل، ويوصل الطرف (85) بالشاصيه. ومنها ما له طرفان يحملان الرمز (30) و (87)، وهما طرفا نقاط التوصيل حيث يوصل الطرف (30) مباشرة بالطرف الموجب للبطارية، ويوصل الطرف (87) بالخط الموجب للحمل.
 
وهناك المرحل ذو الأطراف الخمسة الذي يوصل طرفه الإضافي (87a) بالخط الموجب لحمل ثان ليعمل بالتبادل مع الحمل الأول.


تقسم المرحلات في المركبة إلى أنواع عدة مختلفة، حسب نقاط التلامس داخلها، هي :
 
مرحل مع ملامس موصل

مرحل مع ملامس موصل
مرحل مع ملامس موصل

عند سريان تيار كهربائي في المرحّل، فإنّه يعمل على إيصال التيار إلى الدائرة.

مرحل مع ملامس فاصل

مرحل مع ملامس فاصل
مرحل مع ملامس فاصل

عند سريان تيار كهربائي في المرحّل، فإنّه يعمل على فصل التيار عن الدائرة تبعاً لطريقة توصيله.

 
مرحل مع ملامس مبدل

مرحل مع ملامس مبدل
مرحل مع ملامس مبدل

عند سريان تيار كهربائى فى المرحّل، فإنّه يعمل على تبديل نقاط التوصيل داخله.
google-playkhamsatmostaqltradent