recent
أخبار ساخنة

كيف تصنع هياكل وأجسام السيارات

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف تصنع هياكل وأجسام السيارات
كيف تصنع هياكل وأجسام السيارات

يعتبر هيكل المركبة القاعدة الأساسية التي تحمل أو يرتبط بها جسم المركبة والتركيبات العلوية . وأهم المواصفات التي يجب أن تتوفر في هياكل المركبات هي المتانة الكافية لتحمل عزم الالتواء الناتج من الأحمال على المركبة وكذلك لامتصاص صدمات الطريق المختلفة والمحافظة على استقامة المركبة على الطريق.


هياكل وأجسام السيارات

تعتمد طريقة تصميم وتركيب الهيكل على نوعية المركبة والخدمة المستهدفة من المركبة ووضع المحرك وكبر غرفة المحركة ومساحة الشحن (شاحنات ذات تصميم تقليدي وشاحنات بمقطورة ذات عجلتين) وكذلك نوعية ومقاسات المحاور الخلفية والأمامية وأسلوب نقل القدرة و ملائمة التصميمات المختلفة لجسم المركبة.


هياكل مركبات النقل (الخدمات العامة)

تصنع هياكل السيارات النقل (الشاحنات والمقطورات و الشاحنات الخفيفة) في الغالب من قضبان فولاذية ذات مقطع مستدير (أنابيب) أو مستطيل ويلحم الهيكل مع الألواح المعدنية (صفائح ) لدعم الجسم السفلي للمركبة كمساند إسناد للنوابض ومجموعات التعليق والمبردات ولأجهزة الناقلة والأقسام الأخرى كما تضاف مجموعة من الحلقات والمعلقات يستفاد منها لتعليق وإسناد المجموعات الأخرى مثل المحرك وخزانات الوقود وإطارات الاحتياط وغيرها.

هياكل منفصله لمركبات النقل
هياكل منفصله لمركبات النقل

ويعتبر القضيب (الكمر) الطولي المستقيم وذي الروافد المستعرضة (العوارض) المبرشمة أو الملحومة بالقضيب الطولي الأكثر استخداماً.




هياكل مركبات الركوب

في السابق تم استخدام الهيكل الصلب المستخدم في سيارات النقل كحامل لجسم المركبة أما اليوم فلم يعد يستخدم هذا النظام في سيارات الركوب فقد أصبح كل جزء إنشائي وكل مقطع من المقاطع الجانبية تشارك في عملية الدعم.


هياكل مركبات الركوب
هياكل مركبات الركوب

حيث تصمم هياكل مركبات الركوب من أجل الحصول على متانة و صلابة جيدة بحيث تحمل جسم المركبة وملحقاته والمتعلقات به وتكون خفيفة الوزن لتقليل الأحمال على المركبة.
 
لذا تصنع هياكل مركبات الركوب من سكك جانبية وجسور عرضية وألواح تقوية تلحم بعضها مع بعض وهي عبارة عن قطع معدنية على شكل زوايا بحيث يستفاد منها لتقوية الزوايا المختلفة الموجودة في الهيكل .


جسم سيارات الركوب

تم استخدام الفولاذ في صناعة جسم المركبة منذ بدء عملية تصنيع المركبات خاصة الجزء المحيط بالركاب وذلك من أجل حماية الركاب أثناء وقوع الحوادث.

وبما أن متطلبات تصميم جسم المركبة في السيارة يجب أن تكون خفيفة الوزن ونظرا لكثرة تعديل تصاميم جسم المركبة والتكلفة المترتبة على ذلك تم استخدام الجسم النمطي .


مكونات جسم المركبة

يتكون من الأجزاء التالية
  • كبينة المحرك :تحتوي على المحرك ومنظومات نقل القدرة للدفع الأمامي ومكونات التعليق الأمامي
  • كبينة الركاب :تحتوي كبينة الركاب على عدد من مقاعد الجلوس للركاب تحدد بناء على سعة الكبينة كما تحتوي على منظومات التحكم بالمركبة و وسائل الترفيه الأخرى.
  • كبينة العفش :تحتوي على حيز للعفش وبعض المركبات توضع العجلة الاحتياطية بها
  • غطاء كبينة العفش
  • غطاء السقف
  • غطاء كبينة المحرك
  • الباب
  • مبيت العجلات :يحتوي على حيز العجلات الأمامية والخلفية ويعتبر واق لها.



صمم جسم المركبة بحيث يكون لديه المرونة الكافية عند تعرض المركبة إلى تدحرج أو التفاف حاد أو غطس إحدى عجلات القيادة في طريق غير ممهد. حيث يتذبذب جسم المركبة بأشكال مختلفة ومنها التالي :
 
الانعراج
 
انعراج جسم المركبة
انعراج جسم المركبة

يحدث الانعراج لجسم المركبة عندما تتعرض المركبة إلى انحراف حاد أثناء القيادة حيث يعرف هذا الانحراف بحركة خط منتصف المركبة الطولي إلى اليمين واليسار حول مركز ثقل المركبة .


التدحرج
 
تدحرج جسم المركبة
تدحرج جسم المركبة

يحدث التدحرج لجسم المركبة من جنب الى جنب ،عندما تسير المركبة على طريق غير مستو أو عند تعرض إحدى العجلات إلى السقوط في حفرة بحيث يحدث انكماش الياي في احد الجوانب ويمتد الياي في الجانب الآخر .


التأرجح

تأرجح جسم المركبة
تأرجح جسم المركبة

عندما تسير المركبة على طريق غير ممهد تحدث عملية التأرجح لجسم المركبة وهي الحركة الترددية الى أعلى والى أسفل لمقدمة ومؤخرة المركبة


الارتداد
ارتداد جسم المركبة
ارتداد جسم المركبة

عندما تسير المركبة بسرعة عالية على طريق غير ممهد (مموج) يتذبذب جسم المركبة ككتلة واحدة الى أعلى والى أسفل




المحور وأعمدة الإدارة

يتم دعم مجموعة العجلات وعمود الإدارة من خلال المحور ويتم دعم المحور من خلال منظومة التعليق أثناء حركة المركبة أو ظروف الطريق.

وتحدد نوع أنظمة التعليق ومجموعة نقل الحركة طريقة تصميم المحور الأمامي أو الخلفي لسيارة. تعمل أعمدة الإدارة على وصل العجلات بمنظومة نقل القدرة حيث يتم نقل عزم الدوران إلى العجلات من خلالها وتتغير تصميماتها بناء لمتطلبات أسلوب الإدارة للسيارة. حيث يعمل عمود الإدارة في السيارات ذات المحركات الأمامية والدفع الخلفي أو الدفع الرباعي .

الإدارة بالعجلات الأمامية (سيارة محرك أمامي ودفع أمامي )

في هذه الحالة يركب المحرك في مقدمة السيارة ومجموعة نقل القدرة كذلك تركب في مقدمة السيارة وبذلك يكون المحور الأمامي القائد لعزم القدرة بينما المحور الخلفي منقاد.


التعليق في المحور الخلفي من نوع التعليق المستقل أي كل عجل على حدة. ينتقل عزم الدوران بين مجموعة تروس إدارة المحور
والعجلات المديرة من خلال أعمدة الإدارة المزودة بوصلات مفصلية.
تعمل المحاور الخلفية في سيارات الدفع الأمامي على تحمل الحمولة.


تركيب الرولمان بلي علي المحور
تركيب الرولمان بلي علي المحور

الشكل السابق يمثل أحد أنواع المحاور الخلفية وهو من نوع الرمان البلي فيه يقع الحمل قطرياً على مركز العمود حيث يتحمل الحمولات القطرية والدفعية في اتجاه واحد. حيث يركب الرمان بلي متقابلين أو يستخدم رومان بلي مزدوج.



الإدارة بالعجلات الخلفية (سيارة محرك أمامي ودفع خلفي )

في هذه الحالة يكون المحرك مركباً في مقدمة السيارة بينما المحور الخلفي يكون هو القائد لعزم الدوران المنتقل عبر صندوق السرعات الى عمود الإدارة ومن ثم الى مجموعة التروس الفرقية ومن ثم الى العجلات عبر أعمدة الإدارة (العكس).


المحاور الامامية في سيارات الدفع الخلفي
المحاور الامامية في سيارات الدفع الخلفي

تعمل المحاور الأمامية في سيارات الدفع الخلفي على تحمل الحمولة حيث تتصل العجلات بمحور التوجيه من خلال كرسيين تحميل دولفينة متدرجة الضيق ويتم ربط صامولة القفل حسب الحاجة لتحديد الحمل المسبق كما هو موضح في الشكل السابق.


الإدارة بالعجلات الأربع (الدفع الرباعي)

تصميم نظام التعليق لسيارة دفع رباعي محور خلفي
تصميم نظام التعليق لسيارة دفع رباعي محور خلفي

يقصد بالدفع الرباعي لسيارة هو إدارة العجلات الأربع لسيارة من خلال منظومة نقل القدرة مما يحسن عملية الجر والتحكم الجيد للسيارة في الطرقات الوحلة والوعرة. 

المصدر : كتاب نظام التعليق والتوجيه (المنهاج السعودي).
google-playkhamsatmostaqltradent