recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف وعلامات ذلك

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف وعلامات ذلك
أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف وعلامات ذلك

مكيف السيارة أصبح احد الاساسيات في المركبات الحديثة ، فوجوده لم يعد رفاهيه كما كان في السابق ، والراحة التي يقدمه مكيف السيارة للسائق والركاب خاصه في فتره الصيف عندما تكون حرارة الجو خارج السيارة لا تحتمل تجعل المكيف مكون أساسي عند الحديث عن راحة ورضاء الركاب في السيارة. ولكن للمكيف بعض المشاكل ومنها ارتفاع درجه حرارة السيارة عند تشغيل المكيف ، وهذه مشكلة لا يجب السكوت عليها لذا في مقالنا هذا سنتعرف علي علامات سخونة محرك السيارة عند تشغيل المكيف وما هي أسباب ذلك.

علامات ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

قد تتساءل عن كيفية معرفة ان هناك ارتفاع في درجه الحرارة بالتزامن مع تشغيل التكييف ، ولا حرج في ذلك ، فلو كان الأمر يسير علي جميع قائدي المركبات لما احتجنا الي ذكر أعراض ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء. وهي كما يلي :

مقياس درجة الحرارة

قد تكون سيارتك مجهزة إما بمقياس لدرجة حرارة سائل التبريد أو بمصباح تحذير لدرجة الحرارة. وتعد قراءة مقياس درجة حرارة السيارة مقياسًا مفيدًا لمعرفة ما إذا كانت سيارتك ترتفع درجة حرارتها عند تشغيل مكيف الهواء. وبالتالي إذا لاحظت ارتفاع درجه الحرارة علي عداد الحرارة بعد تشغيل المكيف فهذه علامه علي سخونة المحرك بعد تشغيل التكييف .


شم رائحه احتراق

إذا كانت سيارتك ساخنة بشكل غير طبيعي ويمكن أن تشم رائحة احتراق من المطاط أو البلاستيك ، فقد يعني ذلك ارتفاع درجة حرارتها. قد تكون الرائحة علامة على ذوبان البلاستيك والحشية. ويكون ذلك بعد تشعيل مكيف السيارة

إغلاق محرك سيارتك

إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك ، فسيتم إغلاق سيارتك تلقائيًا بغض النظر عن سبب المشكلة. عندما تقوم بتشغيل مكيف السيارة ويغلق محرك السيارة فجأة ، فهذا يشير إلى أن لديك مشكلة في نظام تكييف الهواء في السيارة ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك.

خروج بخار من تحت الغطاء

من أكثر الطرق التقليدية لمعرفة سخونة سيارتك الزائدة هي خروج سحابة من البخار(قد يبدو وكأنه دخان في بعض المواقف) من تحت غطاء السيارة. هذه الطريقة لتوضيح ما إذا كانت السيارة ساخنة أم لا تظل طريقة مفيدة للغاية. لذلك ، عندما ترى سحبًا من البخار تتصاعد من تحت غطاء المحرك ، يجب عليك التحقق من مشاكل السخونة الزائدة في سيارتك.




أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك عند تشغيل مكيف الهواء ، فقد يرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

  • تحميل كمبروسر المكيف علي المحرك
  • مشكلة في الرداتير
  • تلف المروحة أو مفتاح المروحة أو محرك المروحة
  • خلل في عمل دائرة التبريد
  • تلف حساس الكولنت (حساس سائل تبريد المحرك)
  • نقص سائل التبريد

دعونا نوضح هذه الأسباب بشكل أكثر تفصيلاً


تحميل كمبروسر المكيف علي المحرك

كمبرسور مكيف السيارة
كمبرسور مكيف السيارة

الضاغط "الكمبروسر" هو العمود الفقري لتكييف الهواء في السيارة، تتمثل المهمة الرئيسية للضاغط في ضغط مركب التبريد. ويستمد حركته من محرك السيارة فالضاغط يضع حملاً أكبر على المحرك كلما تم تشغيل مكيف الهواء.، وبالتالي في حاله وجود خلل في الضاغط سيكون علي المحرك بذل المزيد من المجهود وبالتالي سيحدث ارتفاع في درجه حرارة المحرك نتيجة للحمل الزائد. فزيادة حمل المحرك هي أساس ارتفاع درجة حرارة المحرك عند تشغيل المكيف.



مشكلة في الرداتير

الرداتير يساعد على تمرير سائل التبريد إلى المحرك. يمكن أن يكون هناك انسداد أو تداخلات في الأنابيب الداخلية للراديتير ، مما قد يؤثر سلبًا على تدفق سائل التبريد والهواء فيه ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. كما يمكن أن يكون تراكمًا لمواد مثل الصدأ والأوساخ وما إلى ذلك. قد يكون التسرب عاملاً أيضًا.



تلف المروحة أو مفتاح المروحة أو محرك مروحة

تضمن مراوح التبريد الانتقال السلس للحرارة بين سائل تبريد المحرك والهواء الخارجي. عندما لا تعمل مراوح التبريد في سيارتك بشكل صحيح ، ستواجه مشاكل ارتفاع درجة الحرارة. وتلف مروحة المحرك هي أيضًا سبب رئيسي وراء ارتفاع درجة حرارة المحرك عند تشغيل مكيف الهواء.
عندما يعمل مكيف السيارة يضع ضغطًا إضافيًا على المحرك. نتيجة لذلك ،وبالتالي ينتج عن ذلك حرارة زائدة عن المعدل الطبيعي،
لذا يجب أن يعمل نظام التبريد بجهد أكبر لإزالة الحرارة الزائدة. وعندما يكون هناك خلل في عمل المروحه ، تتضاعف فرص ارتفاع درجة حرارة السيارة.


على سبيل المثال ، تتحرك المروحة بسرعات مختلفة اعتمادًا على الحمولة اللازمة لتبريد المحرك (قد تحتوي سيارتك على مروحتين). لن يتلقى المحرك التبريد الكافي إذا كانت المروحة لا تعمل بالقوة المطلوبة - مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.


مثال آخر عندما يكون هناك عوائق أو تداخلات في الرداتير يمكن أن يؤدي مثل هذا إلى تقييد مرور سائل التبريد إلى محرك السيارة ، مما يؤدي إلى إتلاف مفتاح المروحة.


كما قد يكون السبب في ذلك تلف كتاوت المروحة مما أدي الي عدم عمل مروحه التبريد. من الواضح أن هناك حاجة لإجراء فحوصات الصيانة على مروحة التبريد بانتظام.


خلل في عمل دائرة التبريد

وجود أي خلل في دورة التبريد للمحرك سيؤدي الي ارتفاع حرارة المحرك ولا سيما عند تشغيل المكيف وذلك لان المكيف يضع حملاً إضافياً علي المحرك ينتج عنه ارتفاع في درجه الحرارة وإذا لم تكن دائرة التبريد تعمل بشكل صحيح لن يتم تبريد المحرك.


ويجب ملاحظة أن في نظام تكييف السيارة ، يلعب نظام التبريد دورًا مهمًا للغاية. ومن وظائف نظام التبريد الحفاظ على برودة مكثف (كوندنسر) تكييف الهواء. وعندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء، فإن نظام التبريد يبرد هذا ويوفر الهواء البارد. إذا كان نظام تبريد سيارتك مسدودًا ، فسترتفع درجة حرارة المكثف. لذلك ، عندما تصبح حرارة المكثف ساخنة للغاية ، سوف ترتفع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء.


كما أن ارتفاع درجه الحرارة قد يكون بسبب تلف أو ضعف طرمبة الماء ، فوظيفة المضخة هي الحفاظ على درجة حرارة المحرك. يقوم بذلك عن طريق ضخ سائل التبريد في ممرات الماء حول حجرة المحرك.


تلف حساس الكولنت

قد يكون حساس الكولنت (حساس حرارة المحرك او حساس درجه حرارة سائل التبريد) سبب غير مشهور ولكن قد يحدث ويكون هو السبب في ارتفاع درجه حرارة السيارة عند تشغيل المكيف ، تتمثل مهمة حساس درجة حرارة سائل التبريد "Coolant Temperature Sensor" في تتبع درجة حرارة تشغيل المحرك. تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) لتحديد عمل مراوح تبريد الرداتيرالكهربائية وذلك للحفاظ على درجة الحرارة المثالية لتشغيل المحرك.
وبالتالي لا يمكن أن تعمل وحدة التحكم الإلكترونية بشكل صحيح بدون مستشعر درجة حرارة سائل التبريد . وبالتالي قد يحدث ارتفاع في حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف.


نقص سائل التبريد

قد يكون هناك نقص في مستوى سائل التبريد في النظام، وهذا يؤدي إلى زيادة الحمل على المحرك وارتفاع درجة حرارته. قم بفحص مستوى سائل التبريد وإضافة المزيد إذا لزم الأمر، فمن الضروري الاهتمام بمستوى سائل التبريد في السيارة والتأكد من وجود كمية كافية للحفاظ على تشغيل النظام بكفاءة ومنع حدوث الأضرار.



الاسئلة الشائعة



هل يمكن لمكيف السيارة أن يسبب سخونة المحرك الزائدة؟

نعم ، قد ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك عند تشغيل مكيف الهواء. يرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن كمبرسور المكيف يستمد الطاقة من عمود المحرك. 
هذا يعني زيادة الضغط على المحرك. إذا تم توليد المزيد من الطاقة في المحرك ، فهذا يعني أنه سيصدر عن المحرك المزيد من الحرارة أيضًا. وقد لا تتمكن مكونات دائرة تبريد المحرك من إزالة الحرارة الزائدة ، ونتيجة لذلك ترتفع درجة حرارة محرك السيارة.


لماذا مؤشر الحرارة يرتفع عند تشغيل المكيف؟

لأن عند تشغيل المكيف يتطلب ذلك من المحرك جهداً إضافياً ،مما ينتج عنه ارتفاع في درجه الحرارة، وذلك ناتج من أن كمبروسر تكييف السيارة يستمد حركته من المحرك وإذا لم تقم دائرة التبريد بوظيفتها علي اكمل وجه سيرتفع مؤشر الحرارة .


ما هي أعراض تلف كمبرسور مكيف السيارة؟

إذا تعطل ضاغط نظام تكييف الهواء في سيارتك ، فقد تواجه الأعراض التالية:
  • توقف محرك السيارة عن العمل
  • سماع صوت من حجرة المحرك
  • ارتفاع مقياس درجة الحرارة
  • رائحة غريبة من المقصورة
  • تسارع بطيء


مراجع

Car Overheats When AC is On (Symptoms, Causes, and How to Fix)
6 Reason Why Car Overheats When AC Is On And The Solution
6 Reasons Why Your Car Overheats When AC is On + Solution
google-playkhamsatmostaqltradent