recent
أخبار ساخنة

6 أعراض لتلف مضخة الماء (طرمبة الماء) في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف مضخة الماء في السيارة
أعراض تلف مضخة الماء في السيارة

يعتمد محرك الاحتراق الداخلي المستخدم في السيارات علي عملية احتراق الوقود التي تتم بداخل غرف الاحتراق . حيث تنتج هذه العملية الكثير من الحرارة ، وهذه الحرارة إذا لم يتم خفضها ستؤدي الي تلف مكونات المحرك والكثير من الأضرار .

ولذلك فنظام التبريد في محرك السيارة يقوم بمهمه في غاية الأهمية وهي الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المطلوبة ضمن نطاق معين، وذلك عن طريق استخدام مضخة مياه تعمل علي ضخ ماء الرداتير( سائل التبريد) في جميع انحاء المحرك. بمعني ان طرمبة الماء تعمل علي تحريك سائل التبريد داخل المحرك ليتم تبريد المحرك .


 ولما لمضخة الماء من اهمية في منظومة تبريد المحرك كان وجود تلف بها ، بدايه لتلفيات كثيرة ستصيب المحرك بمرور الوقت . وفي هذا المقال سنوضح علامات تلف طرمبة الماء.


أعراض تلف مضخة الماء في السيارة


وجود خلل في عمل مضخة الماء سيؤدي الي تلف محرك السيارة ، وقد يكون هذا التلف لا ينفع معه القيام بإصلاحات ، لان تلف الطرمبة معناه ارتفاع درجه الحرارة والتي سيؤدي الي إتلاف المحرك ، وأفضل وسيلة لمعرفة إذا كانت مضخة الماء تعمل بكفاءة أو لا هي البحث عن وجود علامه من علامات تلف المضخة وهي كما يلي :

تسرب سائل التبريد في مقدمة السيارة

إذا لاحظت وجود تسريب لماء الرداتير في مقدمة السيارة ، فعليك اتخاذ إجراء فوري. يعود سبب حدوث التسرب ، في معظم الحالات ، إلى تلف مكونات المضخة بعد فترة طويلة من الاستخدام الامر الذي ادي الي تسرب الماء من المضخة.


ويمكنك التأكد من ان التسريب من منظومة التبريد بالنظر الي لون السائل المتسرب، إذا كان لون السائل المتسرب أحمر أو أخضر ، فهذا هو سائل التبريد من السيارة. وهنا تكون مضخة الماء احد الاسباب المحتمله لحدوث التسريب.


إضاءة ضوء تحذير حرارة المحرك

أكثر أعراض خلل مضخة الماء وضوحًا هو ارتفاع درجة حرارة المحرك. ويُشار إلى ذلك عادةً بواسطة ضوء تحذير درجة حرارة المحرك أو ما يعرف بلمبة الحرارة (بعض السيارات بها مؤشر لدرجة الحرارة فقط).

طرمبة الماء تعمل علي تدوير ماء الرداتير في جميع انحاء المحرك ، وبالتالي عندما لا تعمل سترتفع درجه حرارة المحرك إلى مستويات غير آمنة.

لاحظ أن مؤشر درجة الحرارة في بعض المركبات لن يتحرك بعيدًا عن المركز حتى تصل درجات حرارة المحرك بالفعل إلى مستويات خطيرة ، لذا كن حذرًا إذا لاحظت ارتفاع الإبرة متجاوزًا وضع درجة حرارة التشغيل العادية.

تحذير لا تقم مطلقًا بإزالة غطاء الرادياتير أو لمس أي جزء من نظام التبريد حتى يبرد المحرك تمامًا.

فوران ماء الرديتر

فوران أو غليان ماء الرداتير قد يكون بسبب تلف طرمبة الماء ، وقد تلاحظ ايضا خروج بخار من من مقدمة السيارة أثناء تحركها أو توقفها أيضًا و هذا يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة ، والذي قد يكون ناتج من تلف طرمبة الماء . وقد وضحنا اسباب فوران سائل التبريد في مقال سابق وهو أسباب غليان الماء داخل قربة الردياتير .



سماع صوت غريب من المحرك


إذا لاحظت ظهور صوت الأزيز أو أنين أو صرير ،فهذا قد يكون مؤشرًا علي تلف طرمبة الماء. وعلي الأغلب تلف بكرة الطرمبة أو المحامل. ولكن يجب ملاحظة أن صدور صوت من السيارة له العديد من الاسباب ومن هذه الاسباب تلف طرمبة الماء في السيارة.

قراءات مؤشر درجة الحرارة غير صحيحه

يمكن أن تتسبب مضخة الماء التالفه في تأرجح إبرة مؤشر درجة الحرارة من الطبيعي normal إلى الساخن hot والعكس صحيح. ولكن يجب ملاحظة ان وجود خلل في الرداتير ايضا قد يسبب ذلك وهناك اسباب أخري منها تلف الطرمبة.



ضوء فحص المحرك

تعطل مضخة الماء سيسبب العديد من المشاكل في عمل المحرك ،وبلا شك ستظهر لمبات التحذير في تابوه السيارة ،ومن هذه الاضواء وضوء تحذير المحرك " check engine light" .



كلمة اخيرة
في حالة تلف مضخة الماء في السيارة لا ينصح بقيادة السيارة في هذه الحالة بل يجب إصلاح منظومة التبريد واستبدال الطرمبة التالفه لان تلف مضخة الماء سيؤدي الي سخونة المحرك الأمر الذي سيؤدي الي تضرر اجزاء المحرك . فعلى الرغم من أن استبدال مضخة المياه قد يكون مكلفًا ، إلا أن استبدال المحرك أسوأ بكثير. لا ينبغي قيادة السيارة إلا بعد إجراء الإصلاحات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent