recent
أخبار ساخنة

أشهر 6اعراض لتلف علبة الكانستر

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف علبة الكانستر
أعراض تلف علبة الكانستر

الفحامة أو علبة الفحم أو علبة الكانستر أو علبة EVAP وبالإنجليزية "Charcoal Canister" هي جزء أساسي من نظام التحكم في تبخير الوقود " Evaporative Emission Control System"والذي يتم اختصاره إلى "EVAP".

 وهو نظام يعمل علي عدم إطلاق الانبعاثات الضارة للبيئة. فهو نظام هام للحفاظ علي البيئة، حيث يحبس نظام EVAP أبخرة الوقود المكونة للضباب الدخاني ،ويمنعها من دخول الغلاف الجوي .

وعلبة الكانستر تعمل علي تخزين أو امتصاص بخار الوقود الزائد الذي يتراكم في خزان الوقود ، وهي علبة تصنع من المعدن (وقد تصنع من البلاستيك) ويتم ملائها بفحم نشط له خاصيه امتصاص بخار الوقود .وبشكل دوري ، يتم تفريغ علبة الفحم عن طريق دفع هذا البخار الزائد إلى المحرك من خلال خط تنفيس بخار الوقود . 

وبدون علبة الفحم ، ستتجمع هذه الأبخرة في خزان البنزين أو تخرج من السيارة إلى الغلاف الجوي. وغالبًا ما تكون هذه الأبخرة سامة وخطيرة على البيئة. وبمرو الوقت تتعرض علبة الفحم للتلف . ولكم ماذا سيحدث إذا توقف هذا الجزء عن العمل ؟

سنتعرف في هذا المقال علي الإجابة ولكن باختصار أشهر اعراض تلف علبة الفحم هي ظهور لمبة فحص المحرك وسماع صوت هسهسة عند فتح غطاء خزان الوقود .

أعراض تلف علبة الكانستر


قد تعتقد أن علبة الفحم لا تقوم بدور هام في سيارتك، وانه اذا حدث تلف لها لن تتضرر ،ولكن هذا غير صحيح ، فإذا حدث تلف لعلبة الفحم ستظهر بعض المشاكل في السيارة أو ما نسميها أعراض علي تلف علبة الكانستر وهي كما يلي :


ظهور لمبة فحص المحرك علي لوحة العدادات


أعراض تلف علبة الكانستر
لمبة تشك انجن

لمبة الماكينة إذا أضاءت في تابلوه السيارة فهذا يعتبر تحذير عن وجود خطأ ما في محرك السيارة وفي الحقيقة أسباب ظهور هذه اللمبة كثيرة وأحد هذه الأسباب هو تلف علبة الفحم وذلك لأن إذا لاحظت وحدة التحكم في المحرك وجود خلل في نظام EVAP أو في حالة انسداده سيظهر ضوء فحص المحرك.

ولمعرفة سبب ظهور ضوء فحص المحرك بالضبط ، تحتاج إلى استخدام ماسح ضوئي تشخيصي للتحقق من رموز المشاكل.

الفشل في اختبار الانبعاثات


العديد من الدول والبلدان يتم فيها اجراء اختبارات انبعاثات سنوياً وذلك لضمان الحفاظ علي البيئة . ومن ثم إذا كنت في احدي هذه الدول فأنت بحاجه الي اجتياز هذه الاختبارات حتى تصبح سيارتك قانونية وتستطيع السير بها الطرق العامة .

أثناء هذا الاختبار ، يتم فحص مستويات انبعاثات سيارتك للتأكد من أن الأبخرة التي تخرج من العادم تتوافق مع اللوائح. وإذا كانت الفحامة تالفه فلن تستطيع اجتياز هذا الاختبار وسيتم إعلام بعدم نجاح سيارتك في اختبار الانبعاثات .

كما أنك لو كنت من أصحاب الخبرة في قيادة السيارات فقد تلاحظ ان المحرك به خليط غني ، كما من الوارد ان تظهر رائحة بنزين ( بنزين نيئ /غير محترق) تخرج من الشكمان .


انخفاض أداء السيارة

قد تتعجب من ذلك ، كيف سيؤثر فشل الفحامة علي أداء السيارة ، ببساطه نظام EVAP يتصل مباشرة بالمحرك من خلال بلف بخار البنزين "purge valve"، وبالتالي فمن الوارد أن يؤثر تلف علبة الكانستر علي أداء المحرك. بمعني ، يمكن أن يكون بلف (صمام) التبخير مفتوحًا ، مما يؤثر على خليط الهواء والوقود في المحرك. نتيجة لذلك ، قد تلاحظ انخفاضًا في أداء سيارتك.

بل وقد تلاحظ زيادة في استهلاك البنزين عن المعتاد ، ولا عجب أيضا لو لاحظت صعوبة في بدء التشغيل أذا كانت علبة الفح تالفة.


مشاكل ملء خزان الوقود

إذا لم تتمكن علبة الفحم من امتصاص البخار من خزان البنزين ، فإن هذه الأبخرة تستهلك حجمًا ، مما يقلل من المساحة التي يمكنك ملؤها.
بمعني عند الذهاب الي محطه الوقود ستقوم بوضع مضخة الوقود في فوهه الخزان، ولكنك ستجد ان فوهة خرطوم مضخة البنزين تغلق قبل امتلاء الخزان. وذلك لأن الأبخرة شغلت مساحة كبيرة داخل خزان البنزين ، وبالتالي سيكون من الصعب تعبئة الخزان بالبنزين كالمعتاد.
ففي حالة انسداد علبة الفحم أو خط تنفيس بخار الوقود ، لن يتمكن الهواء من التدفق عند سكب الوقود - وسيؤدي ذلك إلى إغلاق فوهة خرطوم مضخة البنزين ، ويمكن أن يتسبب في تدفق الوقود في كل مكان إلا في خزان البنزين.

سماع صوت هسهسة عند فتح غطاء خزان البنزين

كما ذكرنا أعلاه لنفس السبب، عند انسداد علبة الفحم ، سيؤدي ذلك إلى زيادة أو انخفاض الضغط في خزان الوقود عن المعتاد.
يكون هذا أكثر وضوحًا عندما تكون على وشك إعادة تزويد سيارتك بالبنزين ، وتسمع الكثير من الهواء يخرج أو يدخل خزان الوقود عندما تفتح غطاء خزان الوقود ، مما ينتج عنه ضوضاء هسهسة.
قد لا يكون هناك مشكلة في حالة وجود القليل من زيادة أو نقصان الضغط في خزان الوقود - ولكن إذا بدا أنه أكثر من المعتاد ، فمن المحتمل أنك تواجه مشكلة في نظام EVAP


رائحة بنزين في السيارة أو حولها

أعراض تلف علبة الكانستر
رائحة بنزين في السيارة 

علبة الفحم التالفة لن تقوم بامتصاص بخار الوقود ، مما يتسبب في ظهور رائحة وقود قوية حول سيارتك. في بعض الأحيان ، قد تتراكم هذه الأبخرة الضارة داخل المقصورة ، مما يمثل مشكلة بالنسبة لمعظم السائقين. يمكن أن تكون هذه الأبخرة خطيرة بعد التعرض الطويل لها ويمكن أن تسبب الصداع والارتباك أو حتى فقدان الوعي.




أسئلة شائعة



هل يمكن تنظيف علبة الفحم؟

لا ينصح بتنظيف العلبة ويجب استبدالها بدلاً من ذلك. ولكن قد يتمكن بعض المالكين من تنظيف علبة الفحم الخاصة بهم باستخدام ضاغط الهواء. يمكن أن تساعد هذه العملية في استكشاف ما إذا كانت العلبة الخاصة بك تالفه بالفعل ، أو هناك انسداد في بعض الأجزاء.
تأكد من مراجعة دليل انبعاثات سيارتك (إذا كان متوفرًا) للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تنظيف علبة الفحم. أيضًا ، لا تصب أي سوائل في العلبة أبدًا ، حيث يمكن أن تتلف بشكل دائم.



هل من الآمن القيادة في حالة تلف علبة الكانستر؟

إذا تسبب تلف علبة الفحم في ظهور رائحة بنزين قوية داخل سيارتك ، فستحتاج إلى الإسراع في إصلاح المشكلة ،لأن التعرض لأبخرة الوقود في غاية الخطورة. إذا كان لا بد من القيادة ، فتأكد من فتح النوافذ للسماح بدخول الهواء النقي إلى السيارة.



ما هو مكان علبة الكانستر في السيارة؟

عادةً ما توجد علبة الفحم (علبة الكانستر) أسفل السيارة ، وغالبًا ما تكون قريبة جدًا من خزان الوقود. غالبًا ما تكون مخفيه تحت أغطية بلاستيكية ، لذلك قد يكون من الصعب تحديد مكانها. يمكن أن توجد أيضًا في بعض الأحيان في حجرة المحرك ، خاصة في السيارات الأوروبية. يمكن أن تختلف مواقع علبة الفحم الخاصة بك اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على طراز / طراز سيارتك.



المصادر
Symptoms of a Bad Charcoal Canister
Symptoms of a Bad Charcoal Canister
google-playkhamsatmostaqltradent