recent
أخبار ساخنة

أشهر 6 أسباب لوجود رائحة بنزين داخل السيارة

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

أسباب وجود رائحة بنزين داخل السيارة
أسباب وجود رائحة بنزين داخل السيارة

وجود رائحة بنزين"Gasoline"  داخل سيارتك او بالقرب منها امرغير مريح كما أنه قد يكون خطيراً للغاية ، ويجب معرفه سبب شم رائحة بنزين داخل السيارة. 

وفي الحقيقة توجد أسباب مختلفة لوجود رائحه البنزين ، وتتراوح خطورة هذه الأسباب وفي مقالنا هذا سنوضح بعض الاسباب المحتمله لشم رائحه بنزين وكيفية حل المشكلة .

أسباب وجود رائحة بنزين داخل السيارة

ليعمل محرك السيارة لابد من وجود خليط الوقود ( بنزين + هواء ) وتتم عملية الاحتراق داخل محرك السيارة . حيث ينتقل البنزين من خزان الوقود الي اسطونات المحرك (غرف الاحتراق) عبر مسارمحدد .واذا ظهرت رائحة بنزين في سيارتك فهذه علامه علي وجود خلل ما .
 
ولكن أولا يجب توضيح انك اذا كنت تشم رائحه بنزين بعد عملية تعبئة خزان الوقود او بعد مغادره محطه الوقود مباشرة فهذا امر طبيعي ولكنه يستمر للحظات فقط. فمن الطبيعي بعد تعبئة خزان الوقود من محظه الوقود أن تشم رائحه بنزين حيث تكون تسربت الرائحه لداخل سيارتك اثناء تواجد في المحطه.
 
وبالمثل ، إذا انسكب البنزين مؤخرًا بالقرب من سيارتك أو داخلها ، فقد تبقى الرائحة في سيارتك لبعض الوقت. وفيما يلي أشهر أسباب وجود رائحة بنزين في السيارة.

مشكله في الغطاء الخاص بخزان البنزين (التانك) 

اسباب رائحة البنزين في السيارة
اسباب رائحة البنزين في السيارة
درجة خطورة المشكلة : منخفضه 

إذا شممت رائحة بنزين عند بدء تشغيل سيارتك ، فقد يكون السبب فك أو عدم وجود غطا ء خزان البنزين "Gas Cap" مما أدي الي تسرب البنزين في شكل بخار .لذا أول ما يجب القيام به هو التأكد من اغلاف غطاء الخزان وأنه محكم الاغلاق . ويتسبب غطا الخزان في ظهور رائحه بنزين في الحالات التالية
  • عدم وجود الغطاء
  • عدم إحكام إغلاق غطاء خزان البنزين
  • وجود شرخ في غطا التانك أو تآكل قد يؤدي الي وصول رائحه البنزين الي داخل سيارتك
  • احيانا يتواجد في غطا التانك اويل سيل (جلده) أذا تلفت ستتسبب في ظهور رائحه بنزين .

مع ملاحظة أن في حاله تلف غطاء البنزين من الوارد ان يضئ ضوء التحذير الخاص بالمحرك (لمبة المكينه /تشك انجن) وذلك بسبب عدم الحفاظ على ضغط خزان الوقود.


كيفية حل المشكلة 
كل ما عليك فعله هو استبدال غطاء خزان البنزين بشكل آمن. ومع ذلك ، إذا حدث ذلك وأنت علي الطريق كان تكون نسيت تركيب الغطاء وأنت في محطه الوقود وقمت بالسير أميال قليلة من الطريق ، فهنا يمكنك دائمًا الارتجال ولكن بشكل آمن. فمثلا في هذه الحالة ، استخدم قطعة قماش لإغلاق عنق الخزان لمنع تسرب البنزين وتبخره. بعد ذلك ، يجب شراء غطاء جديد في أسرع وقت ممكن. الأمر نفسه ينطبق إذا كان غطاء الخزان مشروخ. وهو غير مكلف إلى حد ما ، واستبداله بسيط أيضًا.

تلف جوان مضخة الوقود

درجة خطورة المشكلة : متوسطه.

اذا حدث تلف لهذا الجوان سيؤدي الي تسرب رائحة البنزين داخل كابينة السيارة، ويتواجد اسفل الكنبة الخلفيه لذا تكون الرائحه ظاهره داخل كابينة السيارة ولا تلاحظ بقوه خارجها. و لحل المشكلة يجب استبدال الجوان وفي أسرع وقت ممكن بمعني انه يجب ان يقوم ميكانيكي بفحص الجوان واستبداله.

تسريب رائحه بنزين داخل كابينه السيارة
تسريب رائحه بنزين داخل كابينه السيارة

وجود تسريب في نظام الوقود

درجة خطورة المشكلة : مرتفعه 

وجود رائحه بنزين قوية داخل السيارة
وجود رائحه بنزين قويه داخل السيارة


تسرب البنزين هو سبب شائع آخر لرائحة البنزين في السيارة وهو شديد الخطورة فهو سبب رئيسي لحرائق المركبات ، يجب ألا تتجاهل تسرب البنزين باي شكل من الاشكال.

عادة ستري بركه او بقعه من البنزين أسفل سيارتك . بالإضافة إلى ذلك ، ستلاحظ أن مؤشر البنزين الوقود ينخفض ​​بسرعة. على سبيل المثال ، قد تجد أن مستوى الوقود لديك قد انخفض بين عشية وضحاها.

هناك الكثير من المكونات في نظام الوقود، وبمرور الوقت يمكن أن تتعطل لأسباب مختلفة. تشتهر خطوط الوقود بالصدأ ،كما قد يكون هناك تسريب في خزان البنزين ، فخزانات الوقود المنبعجة يمكن أن تتصدع وتؤدي إلى التسريبات، وقد يكون هذ التسريب من اعلي او من اسفل الخزان ويكون ذلك بسبب التآكل او حدوث ثقب في جسم الخزان .كما قد يكون السبب في التسريب تلف موانع التسرب .


لحل المشكلة
لا يجب عليك قيادة سيارتك إذا لاحظت وجود تسرب للبنزين فهذا فعل متهور وشديد الخطورة ، ولكن يجب ان تبحث عن مكان التسريب ،كل ما عليك سوى اتباع الرائحة ، وسوف تقودك مباشرة إلى مكان التسرب وهذا بالنسبه لك من باب العلم فقط . ولكن لحل المكشلة يجب ان يقوم ميكانيكي بفحص السيارة وتحديد أماكن التسريب واستبدالها.


فك او تلف شمعات الاحتراق (البواجي)


شمعات الاحتراق"Spark Plugs" تلعب دور أساسي في عمل محرك الاحتراق الداخلي فهي المسئولة عن اشعال خليط الهواء الوقود في اسطوانة المحرك ، واذا حدث تلف لشمعه الاحتراق قد تسبب ظهور رائحه بنزين وذلك بسبب حدوث احتراق غير مكتمل للوقود كما أن وجود شمعة الإشعال غير محكمة الربط بما فيه الكفاية قد تسمح لبعض الأبخرة بالخروج من الأسطوانة.


لحل المشكلة
يجب استبدال جميع شمعات الإشعال. وذلك بعد أن يقوم ميكانيكي بفحص السيارة والتأكد من ان البواجي هي السبب في شم رائحه بنزين في السيارة. والخبر السار هو أن هذا ليس مكلفًا للغاية.


تلف الفحامه "Charcoal Canister"

درجة خطورة المشكلة : منخفضه

أسباب وجود رائحة بنزين داخل السيارة
علبة الفحم 
وهي تكون مثبتة عند خزان الوقود، حتي تقوم بتقليل انبعاث الأبخرة الناتجه من البنزين قبل أن تتطاير إلى الجو ،وذلك بفضل الحبيبات الكربونية داخل الفحامة. فعلبة الفحم تعد جزءًا مهمًا من نظام التحكم في انبعاث الوقود "EVAP" .وهو يقوم بتجميع أبخرة الوقود من العادم وإجبارها على العودة إلى غرفة الاحتراق للاحتراق مرة أخرى.
وبالتالي اذا حدث انسداد او تسريب بها ينتج عنه تسرب ورائحة للبنزين تصل إلى داخل كابينة السيارة.

ولحل المشكلة يتم استبدال علبة الفحم التالفه .


عدم ضبط نسبه الهواء الي الوقود في المحرك

 درجة خطورة المشكلة : متوسطه
للحصول علي الأداء المطلوب من محرك السيارة فهناك نسبة محددة من الوقود إلى الهواء ، ولكن عندما يكن هناك خلل في عمل احد مكونات المحرك أو احد الحساسات قد يسبب ذلك عدم ضبط نسبه الهواء الي الوقود في غرفة الاحتراق ، وقد ينتج عن ذلك حاله وقود غني بمعني
لا تعمل الأشياء بالطريقة التي ينبغي أن تسير بها ، يمكن أن تكون هذه النسبة معطلة قليلاً. إذا كانت النسبة غنية ، فهذا يعني أن خليط الوقود (هواء + بنزين)الموجود في أسطوانة المحرك يحتوي على كمية كبيرة من البنزين مقارنة بالنسبه الصحيحه وفي هذه الحاله يظهر ما يعرف بخليط الوقود الغني وينتج عن ذلك عدم حرقها بالكامل ، لذا ستخرج أبخرة الوقود عبر العادم. يؤدي ذلك إلى انبعاث رائحة بنزين قوية خارج سيارتك ، خاصة عند بدء تشغيل سيارتك.
ولحل المشكلة يجب البحث عن سبب وجود خليط غني وحل المكشلة قبل ان تكبر وتسبب تلفيات في المحرك.

google-playkhamsatmostaqltradent