recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان ..وأشهر أعراض تلفه

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان ..وأشهر أعراض تلفه
كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان ..وأشهر أعراض تلفه

عمود الكرنك أو عمود المرفق وبالانجليزية "crankshaft" هو جزء متحرك قوي للغاية في محرك السيارة. يتم وضعه في مكان منخفض في المحرك ، بالقرب من مصدر الزيت.
 تتمثل وظيفة العمود المرفقي في تحويل حركة البساتم (المكابس) لأعلى ولأسفل إلى حركة دوارة يمكن استخدامها لتشغيل السيارة بسلاسة.
 فعمود الكرنك أحد أهم مكونات محرك السيارة لذا نحتاج الي أن نعرف ما هي علامات تلفه وكيف نعرف أن عمود الكرنك خربان أو تالف وبحاجه لاستبدال.

عمود الكرنك

يعرف عمود الكرنك بانه العمود الفقري لمحرك السيارة ،والذي يقع على عاتقة تنظيم عمل المحرك في مختلف الظروف التشغيلية ، فعندما يتم دفع المكابس لأعلى ولأسفل في أسطواناتها عن طريق عملية الاحتراق ، يتم ربطها بالعمود المرفقي عن طريق أذرع التوصيل(البيل). يسمح تصميم العمود المرفقي للطرف السفلي منأذرع التوصيل بالتحرك في اتجاه دائري ، مما يؤدي إلى تدوير العمود المرفقي.


يتم توجيه هذه الحركة الدورانية للعمود المرفقي ، على طول محور خطي ، إلى ناقل الحركة(الفتيس /القير) في سيارتك ثم إلى عجلات القيادة ، لتحريك السيارة للأمام أو للخلف ، حسب احتياجات السائق.

تسمح المحامل(كراسي عمود المرفق) للعمود المرفقي بالدوران بسلاسة في مكانه ، مع تثبيت العمود المرفقي أيضًا لأنه يتعرض للقوى القوية للمكابس وأذرع التوصيل التي تقوم بتدويره.

ولمعلومات أكثر عن عمود الكرنك تجدها في مقالنا السابق عمود الكرنك ووظيفته في محرك السيارة  

أعراض عطل عمود الكرنك


نظرًا لأن العمود المرفقي جزء لا يتجزأ من محركك ، فكما ذكرنا اعلاه يعتبر العمود الفقري للمحرك ، فعادة ما يتم ملاحظة العمود المرفقي المتعطل على الفور. بعض الأسباب الكامنة وراء تلف العمود المرفقي  هي:
  • خلل في التشكيل أو الصب
  • التشحيم غير الكافي
  • تلف السبايك (المحامل/ الكراسي)
  • خلوص الكراسي غير صحيحه
  • الحمل الزائد الميكانيكي للعمود المرفقي من خلال الاحتراق غير الطبيعي
  • الضرر الميكانيكي للعمود قبل التثبيت


قد ينتج عن هذه الظروف تصدع أو كسر في العمود المرفقي وقد تظهر الاعراض التالية في حالة تلف عمود المرفق:

  • قد تسمع صوت طرق من المحرك
  • انخفاض ضغط زيت المحرك (ستعرف ذلك من العداد أو ضوء التحذير)
  • توقف محرك السيارة وذلك في الحالات الشديدة ، سيتوقف المحرك ببساطة عن العمل.


إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات ، اسحب سيارتك على الفور وأوقف تشغيل المحرك. لا تحاول دفعها أبعد من ذلك. رتّب لسحب سيارتك إلى الميكانيكي لإجراء التشخيص والإصلاحات.



كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان

عند ظهور الأعراض السابق ذكرها يكون الشك في عمود المرفق كأحد الاسباب المحتمله، ولكن لا يتم الجزم بذلك الا بعد القيام بالفحص اللازم. بمعني قد يظهر صوت الطرق او انخفاض ضغط الزيت أو توقف المحرك لعده اسباب ،ومنها تلف عمود الكرنك، لذا يجب أن يقوم الميكانيكي المتخصص بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة إذا كان عمود الكرنك خربان ام سليم .

ولفحص عمود المرفق والسبايك ومحاوره المختلفة لمحرك ما، يجب الالتزام بالخطوات التالية:
  • قبل فك عمود المرفق يتم رفع محامل التثبيت (السبايك الثابتة) لعمود المرفق وترقيمها بوضع علامات لإمكان إعادتها بنفس الترتيب وفي أماكنها الصحيحة بعد الانتهاء من الفحص إذا تقرر إعادة استخدامها. وبمراجعة المدون على السبيكة نجد نوع سبيكة المعدن المصنعة منها، ومقاس القطر الداخلي وصفر تشغيلها ، و بالطبع كلما زادت قيمة صفر التشغيل المدون عليها زادت معه سماكتها و قل قطرها الداخلي.
    بيانات السبيكة
    بيانات السبيكة


  • قبل إجراء عمليات الفحص لابد من تنظيف أغطية المحامل جيدا، ثم إجراء فحص عدم محورية كراسي التثبيت الرئيسة لعمود المرفق ويجب ألا تزيد نسبة اللامحورية (الترحيل) تقريبا عن 0.05 مم وإلا يتم تغيير كتلة المحرك، و بالطبع هذه القيم تختلف حسب حجم المحرك ويجب الرجوع إليها بالكتالوج الخاص بكل محرك.
  • ثم يتم قياس الأقطار الداخلية لكراسي تحميل عمود المرفق وبأوضاع متعددة ومتعامدة لضمان تحديد خلوص المحامل بدقة، وفي العادة يجب ألا يتجاوز خلوص المحامل عن 0.08 مم وحسب ما نص عليه كتالوج الخدمة للمحرك.
    باستخدام الميكرومتر يتم قياس اقطار محامل عمود الكرنك
    باستخدام الميكرومتر يتم قياس اقطار محامل عمود الكرنك 

  • وبعد فحص أقطار السبايك الثابتة للمرفق يجب فحص سبابك النهايات الكبرى لأذرع التوصيل حيث يجب قياس أقطار عمود المرفق الحاملة للنهايات الكبرى، والأقطار الداخلية للنهايات الكبرى لأذرع التوصيل: فاذا اتحدت المقاسات (أي صفر الخراطة) لهم جميعا كان ذلك أفضل. أما إذا اختلف صفري الخراطة للسبايك الثابتة عن المتحركة فلا ضرر بشرط أن تتحد كل مجموعة سبايك بالنسبة لصفر الخراطة وأن تكون من المقاسات المتعارف عليها بالكتالوج.
  • ثم يتم قياس عرض كراسي التحميل لعمود المرفق والأخذ في الاعتبار قيمة الخلوص الطولي للسبايك مع محاور المرفق.
  • فحص عمود المرفق من كافة الشروخ أو الكسور أو التآكل أو الصدأ.
  • فحص انحناء عمود المرفق ، وإن وجد يتم إصلاحه باستخدام المكبس الهيدروليكي و طبقا للقيم المسموح بها في كتالوج الخدمة وذلك قبل عمليات التشغيل و التجليخ.
    كيف اعرف ان عمود الكرنك خربان
    تقدير الانحناء علي ماكينة التجليخ

  • عند تحديد مقاسات السبايك الثابتة والمتحركة لعمود المرفق (بقياس الأقطار الخارجية للمحاور الثابتة والمتحركة وتحديد مقاس السبيكة، يجب العلم بأن خلوص الزيت لا يجب أن يتعدي 0.05مم لمحرك البنزين و 06. 0مم لمحرك الديزل) و بذلك يتم تحديد العمل المطلوب لإعادة تأهيل العمود و تجليخه، وفي حال سلامة المحاور والسبيكة الثابتة يفضل استبدال السبيكة المتحركة بأخرى جديدة نظرا لتعرضها لإجهادات أقوى من نظيرتها للمحاور الثابتة.
  • وعند تجليخ محاورعمود المرفق الثابتة والمتحركة يجب التأكد من مطابقة عرض السبيكة مع عرض المحور تحت التجليخ لعدم حدوث انتقالات عرضية للسبايك أثناء عمل المحرك، كما يجب التأكد من وجود الانحناء الزاوي (Filets) على جانبي المحور لمنع الإجهادات الضارة، حيث يمكن أن تسبب الشروخ وربما كسر عمود المرفق.
    قياس الاقطار الخارجية لعمود الكرنك
    قياس الاقطار الخارجية لعمود الكرنك

التأكد من سلامة عرض السبيكة والانحناء الزاوي لعمود الكرنك
التأكد من سلامة عرض السبيكة والانحناء الزاوي لعمود الكرنك 


كلمة أخيرة 

إذا تعرض العمود المرفقي للتلف ، ولكن لم يتأثر أي شيء آخر داخل المحرك: قد يكون العمود المرفقي قابلاً للإصلاح ، أو قد يحتاج إلى الاستبدال. أعمدة الكرنك المُعاد تصنيعها متوفرة ، وهي حل موفر للتكلفة ، مقارنة بشراء عمود مرفقي جديد. إذا كانت سيارتك قديمة جدًا وبأميال عالية ولكنها تعمل بشكل جيد ، فقد تتمكن من العثور على عمود مرفقي رخيص الثمن في ساحة خردة ، لتوفير المال والحفاظ على تشغيل سيارتك لفترة أطول قليلاً. يجب أيضًا فحص محامل العمود المرفقي بدقة للتأكد من أنها لا تزال في حالة جيدة. ستدمر المحامل التالفه العمود المرفقي الجديد بسرعة.

في حالة تضرر العمود المرفقي ومحامله: هذا النوع من الضرر أكثر شمولاً ، لأنه يجب أيضًا إصلاح المحامل. تسببت القوى التي تسببت في تلف العمود المرفقي أيضًا في إتلاف المحامل ، مما تسبب في تآكل زائد أو جعل أسطحها المستديرة في شكل غير منتظم.
قد يحل المشكلة العمود المرفقي والمحامل الجديدة أو المعاد تصنيعها ، ولكن إذا كان التلف شديدًا للغاية ، فقد تفكر في الحصول على محرك بديل معاد تصنيعه (إذا كانت السيارة جديدة إلى حد ما). إذا كانت سيارتك قديمة ومتهالكة ، فقد يكون الوقت قد حان لتوديعها وإرسالها إلى المخبأ.

في حاله تعرض العمود المرفقي والمحامل والنهاية العلوية للمحرك للتلف: فهذا يعتبر أكثر أنواع الضرر الذي ممكن أن يتعرض له العمود المرفقي . وبالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالعمود المرفقي ومحامله ، فقد تضررت أيضًا قضبان التوصيل والمكابس المتصلة بالعمود المرفقي. وإذا اصطدمت المكابس بأعلى الأسطوانات ، فقد تتسبب في أضرار جسيمة لصمامات السحب والعادم.



المراجع
How to Tell if Your Crankshaft Is Failing
كتاب إصلاح محركات السيارت (المقر علي التعليم الفني السعودي)
google-playkhamsatmostaqltradent