recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل نظام التحكم في الجر Traction control

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف يعمل نظام التحكم في الجر Traction control
كيف يعمل نظام التحكم في الجر Traction control 

نظام التحكم في الجر او نظام منع انزلاق العجلات ويعرف بنظام TRC هو اختصار لـ "Traction control system" بمعني منظومة الفرامل المانعة للانزلاق ويسمي النظام أيضاً Acceleration slip regulation أي التحكم في النزلاق الناتج من التسارع ويختصر بASR .والتحكم في الجر هو ميزة أمان تساعد على الحفاظ على الجر بين الإطارات والطريق في الظروف الزلقة أو الخطرة من خلال الحد من مقدار دوران العجلات ، مما يسهل البقاء على اتصال بالسطح الذي تقود عليه. كما سنوضح .


ما هو نظام TRC


يعد نظام التحكم في الجر Traction control system من الأنظمة الحديثة التي تتحكم في الانزلاق الناتج من التسارع.

ويقصد بانزلاق العجل أو جره عدم تساوي السرعة الخطية لمحور العجلة، أي إنه يكون أقل من السرعة المطلوبة، وأما الانزلاق التام فهو دوران العجلة حول محورها من دون حدوث أي إزاحة خطية للعجل.

ويحدث انزلاق العجلة في حالات عديدة عند السير على أرض زلقة لا تلتصق بها العجلات على النحو المطلوب من ناحية واحدة من المركبة، أو في الناحيتين معا، كما في الأرض المغطاة بالثلوج، أو عند زيادة سرعة المركبة على المنعطفات، أو في أثناء الانتقال السريع من حالة سكون المركبة إلى حالة الحركة، أو التسارع في أثناء السير فى المرتفعات.

ونظام TRC هو نظام يحتوي على أجهزة استشعار نشطة في كل إطار من إطارات السيارة الأربعة تراقب المستشعرات عن كثب سرعة السيارة وما تفعله الإطارات.

إذا كان أي من الإطارات يدور بشكل أسرع من السرعة التي تسير بها السيارة ، فسيبدأ هذا الإطار في فقد قوة الجر - مما قد يؤدي إلى الانزلاق. هذا هو المكان الذي يتدخل فيه التحكم في الجر لتجنب حدوث أي منهما.

ويؤدي انزلاق العجلة في مكانها إلى تآكل الإطارات والمسننات الفرقية؛ ولهذا فإن نظام التحكم في الجر يوفر قوة جر مثالية، ومنع انزلاق العجلات، وهو امتداد لنظام منع انغلاق العجلات (ABS)، ويشترك معه في كثير من المكونات.


كيف يعمل نظام التحكم في الجر TRC


يتكون نظام TRC من المكونات التالية :
  • مستشعر قياس سرعة دوران العجلة: حساس العجل وهو يقوم بإرسال البيانات في شكل إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني حتي تستطيع حساب السرعة الخطية للعجلة.
  • وحدة التحكم الإلكتروني: تستقبل إشارة مجس قياس سرعة العجلة وترسلها إلى معالجتين يعملان على التوازي، ثم تحسب درجة الانزلاق لكل عجلة، وترسلها إلى وحدة التحكم الهيدرولية لإجراء عملية الفرملة للعجلة المنزلقة.
  • وحدة التحكم الكهروهيدرولي: يرتبط نظام منع غلق العجلات (ABS) بوحدة التحكم الإلكتروني، فعند زيادة سرعة دوران العجلة (حدوث انزلاق) فإن وحدة التحكم الكهروهيدرولي تتحكم في ضغط سائل الفرامل القادم إلى المضخة في العجلة المنزلقة بناء على الإشارة القادمة من وحدة التحكم الإلكترونية.
  • وحدة إدارة المحرك: تتدخل وحدة إدارة المحرك لتقليل عزم العجلات القائدة ولمنع انزلاق العجلة، وذلك بتأخير الشرارة أو تعطيلها في واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك، وتقليل كمية الوقود أو إيقافها عن واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك، أو تقليل فتحة الخانق بنظام المغذي.
كيف يعمل نظام  Traction control 

التحكم في الجر في أثناء التسارع في بداية الحركة:
عند بدء حركة المركبة على أرض رخوة أو طينية فإن إحدى عجلاتها قد تدور في مكانها، وتسمى هذه الظاهرة (البطناج) وتتولى
دائرة التحكم مهمة تخفيض عزم المحرك لمنع هذه الظاهرة.

التحكم في الجر في أثناء السير على المنعطفات:
عندما تسير المركبة ذات الدفع الأمامي على منعطف فإن أحدى عجلاتها لا تلتصق التصاقا كاملا بالطريق، فعندئذ يتدخل نظام منع
الجر لتخفيض عزم المحرك، مما يؤدي إلى إبطاء المركبة ومنع انزلاقها.



متى تستخدم نظام التحكم في الجر

التحكم في الجر هو ميزة يمكن أن تكون موجودة طوال الوقت - حتى إذا كانت الظروف الجوية لا تشكل خطراً. يتم ضبطه على وضع التشغيل افتراضيًا عند بدء تشغيل سيارتك.


ومع ذلك ، هناك بعض المواقف التي يكون فيها من الأهمية بمكان أن يظل التحكم في الجر نشطًا. في حالات القيادة التي تتعرض فيها للأمطار الغزيرة أو الظروف الثلجية أو الجليدية ، أو الطينية ، سيحدث التحكم في الجر فرقًا كبيرًا في الحفاظ على سلامتك.


يمكن أن يكون التحكم في الجر مفيدًا عند القيادة حول المنعطفات في ظروف الطقس الخطرة. يمكن أن يؤدي الدوران الحاد على سطح عادي غير خطير أيضًا إلى فقدان قوة الجر.


يمكن أن يكون التحكم في الجر هو الفرق بين البقاء على الطريق وتحطم سيارتك بسبب الانزلاق عندما تكون الطرق مبللة أو جليدية. لذلك ، من الأفضل ترك نظام التحكم في الجر قيد التشغيل متى واجهت ظروف طريق خطرة. وحتى إذا كانت الظروف لا تبدو خطيرة ، فإننا لا نزال نوصيك بتركه لتكون آمن ، إلا في الحالات النادرة التي تحتاج فيها إلى إيقاف تشغيله (المزيد عن ذلك أدناه).



متى يتم إيقاف تشغيل التحكم في الجر

من المهم الحفاظ على التحكم في الجر في 99٪ من الوقت أثناء القيادة. ومع ذلك ، هناك بعض الحالات التي يمكن أن تضر فيها ميزة الأمان أكثر مما تنفع. على سبيل المثال ، من الأفضل إبعاده إذا علقت(غرزت) في الوحل أو الرمل أو حتى الثلج. فإن استخدام التحكم في الجر قد يضر أكثر مما ينفع.

إذا غرزت (علقت في الوحل أو الرمل) ، فإن التحكم في الجر سوف يبطئ مقدار دوران إطارات سيارتك. إذا علقت سيارتك ، فأنت بحاجة إلى أن تدور العجلات بقوة حتى تتمكن من الحفر في الوحل أو الثلج أو الجليد أو الرمال للعثور على أرضية صلبة. بمجرد أن تجد سيارتك قوة دفع من خلال الوصول إلى قاع المادة ، يمكنك استعادة التماسك والتحرك في طريقك.


المصادر
Traction Control: How It Works and When to Use It
كتاب ميكانيكا المركبات (المقررات الأردنية للتعليم الفني)
google-playkhamsatmostaqltradent