recent
أخبار ساخنة

ايجابيات وسلبيات السيارات الهجينة... معلومات قد تعرفها لأول مرة

محرر
الصفحة الرئيسية
ايجابيات وسلبيات السيارات الهجينة
ايجابيات وسلبيات السيارات الهجينة

على مدار الخمسة عشر إلى العشرين عامًا الماضية ، حظيت السيارات الهجينة "hybrid cars" باهتمام كبير. والسيارات الهايبرد هي المركبات التي تعمل بالكهرباء والبنزين . في الأساس ، يحتوي الهجين على محرك كهربائي يحصل على الطاقة من مولد كهربائي. يتم تشغيل المولد بواسطة محرك الاحتراق الداخلي (كالموجود في السيارة التقليدية) الذي يستخدم البنزين. والمركبات الهجينة تتمتع بكفاءة عالية في استهلاك الوقود ، حيث يمكن للسيارة الهجينة أن تستهلك طاقة كهربائية أكبر وبنزينًا أقل.

ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض العوامل التي تمنع المزيد من الناس من شراء السيارات الهجينة. وفي مقالنا هذا سنوضح مميزات وعيوب السيارات الهجينة.

ما هي السيارات الهجينة


إن كلمة الهجينة (الهايبرد) هي تعبير تقني يقصد به المركبة التي تستخدم محركاً كهربائياً ومحرك وقود، ويمكن لها أن تعمل بأحد المحركين أو كليهما؛ وذلك تبعا لظروفها التشغيلية.

وقد تمثل الهدف الرئيس من صنع هذه المر كبات في ترشيد استهلاك الوقود، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط، والاستهلاك الكبير للوقود، فضلا عن كونها مر كبات صديقة للبيئة، نظرا إلى ضآلة كمية غازات العادم المنبعثة منها.

تماثل المركبة الهجينة المركبة العادية من حيث الأجزاء الرئيسة، فهي تحتوي مثلاً على أنظمة حركة، وأنظمة تعليق، ومجموعة من الأجزاء الكهربائية (المحركات الكهربائية) والأجزاء الميكانيكية (محرك الاحتراق الداخلي)، التي تعمل بالتناوب لتوليد الحركة ونقلها إلى العجلات؛ وذلك حسب طبيعة الطريق الذي تسير عليه المركبة، وطبيعة الحمل الواقع عليها.
إلا أنه استغني عن مجموعة من الأجزاء الكهربائية والميكانيكية فيها، مثل: القابض، واتصال العجلات عن طريق التروس بمحرك الوقود، أو وحدة المحرك الكهربائي/ المولد عن طريق ما يسمى وحدة تقسيم القدرة، وكذلك محرك بدء حركة (السلف)؛ إذ تقوم وحدة المحرك الكهربائي(MG1) بتشغيل محرك الوقود عن طريق مجموعة التروس الكوكبية الموجودة في وحدة تقسيم القدرة.



تعتمد معظم المركبات الهجينة نظام الدفع الأمامي في نقل الحركة إلى العجلات، وهي تتميز بشكلها الانسيابي للجسم، ويصنع هيكلها الخارجي (غطاء غرفة المحرك، وغطاء الصندوق الخلفي) من مادة الألومنيوم؛ وذلك لتخفيض كتلتها، وترشيد استهلاك الوقود.



إيجابيات المركبات الهجينة


المركبات الهجينة لها العديد من الأيجابيات نذكر منها ما يلي :

  • توفير استهلاك الوقود بما نسبته 50% مقارنة بمثيلاتها من المركبات العادية ففي حين أن المركبات الهجينة لا تلغي الحاجة إلى الوقود ، ولكنها ستقلل بالتأكيد الكمية المطلوبة لأن محرك الاحتراق الداخلي لن يتم استخدامه كثيرًا. إذا كان المزيد من الناس يقودون سيارات هجينة ، فسيكون من الأسهل الحفاظ على المزيد من الوقود الأحفوري.
  • الحد من تلوث البيئة بسبب انخفاض كمية الغازات المنبعثة منها. فهي أفضل للبيئة من المركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين فهي خطوة واحدة في الاتجاه الصحيح نحو مكافحة الاحتباس الحراري.
  • الإقلال من الضوضاء والضجيج الصادر من محركها مقارنة بمحركات المركبات التقليدية.
  • صغر حجم المحرك مقارنة بمحرك المركبات العادية، مع المحافظة على الفاعلية والكفاءة نفسيهما.
  • توقف محرك الوقود عن العمل عند الوقوف، أو السير بسرعات قليلة.
  • تحسين أداء آلية الكبح؛ إذ يساعد المحرك الكهربائي على كبح المركبة بسرعة وفاعلية.
  • إمكانية استعادة الطاقة الكهربائية وتخزينها بشحن المركم (البطارية)الرئيس.
  • العمل بكفاءة في مختلف الظروف والأحوال الجوية.
  • عدم حاجة المحرك الكهربائي أو المركم إلى أي عملية صيانة خلال العمر التشغيلي
  • يستخدم مواد خفيفة الوزن لصنع مركبات هجينة بحيث تكون الطاقة الكهربائية كافية لتحريك السيارة. هذا يعني اعتماد أقل على محرك البنزين.
  • عندما تضغط على دواسة الفرامل في سيارة هجينة ، ستعمل على تنشيط آلية تمنح البطارية القليل من إعادة الشحن الإضافي ، مما يتيح مزيدًا من الوقت قبل إعادة الشحن اليدوي التالية التي تحتاج إلى القيام بها.
  • عادةً ما يوفر مصنعو السيارات الهجينة للعملاء ضمانًا"Warrantie" يغطي النظام الهجين بأكمله في حالة حدوث أي خطأ فيه.


سلبيات السيارات الهجينة


  • على الرغم من أن السيارة الهجينة لديها محرك كهربائي ومحرك واحد لتزويدها بالطاقة ، إلا أن هذه الطاقة المجمعة ليست كافية للقيادة "الحماسية". إذا كنت تقود سيارتك في أنحاء مدينتك فقط أو لأغراض التنقل ، فلا بأس بذلك. لكن السيارات الهجينة النموذجية ليست قوية مثل معظم المركبات العادية التي تعمل بالبنزين.
  • لن تكون قادرًا على القيادة بالسرعة التي قد تريدها باستخدام سيارة هجينة. على الرغم من أن السيارة تسمح لك بالقيادة بسرعات عالية ، إلا أنك ستستخدم المزيد من طاقة البنزين إذا قمت بذلك. هذا من شأنه أن يقضي على الهدف الكامل من الحصول على سيارة هجينة في المقام الأول لأنه من المفترض أن يتم استخدام المزيد من الطاقة الكهربائية وقوة أقل من البنزين. لذلك ، نشجعك دائمًا على القيادة بشكل أبطأ من أجل استخدام طاقة المحرك الكهربائي بشكل أكبر.
  • أغلي من السيارات التقليدية فعادة ما تكون السيارات الهجينة أغلي عدة آلاف من الدولارات أكثر من السيارات الاقتصادية التقليدية.
  • على الرغم من أنك ستوفر المال المدوفوع في شراء البنزين لأن سيارتك الهجينة ستستهلك القليل منه ، فإن إجمالي المدخرات على البنزين لا يزال يفوق الأموال الإضافية التي تنفقها على السيارة نفسها أكثر مما كنت ستحصل عليه إذا كنت قد اشتريت سيارة تقليدية.
  • تستخدم المركبات الهجينة محركًا مزدوجًا ؛ واحد للكهرباء والآخر للبنزين. قد لا يمتلك الكثير من الميكانيكيين الخبرة لإصلاح مثل هذه المحركات.قد تكون هناك مشاكل في المحرك الكهربائي أو محرك البنزين ، مما يعني أنك ستنفق المزيد من الأموال على تكاليف إصلاح هذه الأجزاء.
  • يحاول مصنعو السيارات الهجينة باستمرار جعل سياراتهم أخف وزناً لجعلها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. نظرًا لأن السيارة الهجينة تحتاج إلى محرك كهربائي ومحرك بنزين وبطاريات ، فإن هذا يضيف الكثير من الوزن إلى السيارة.


المصادر
Advantages and Disadvantages of Hybrid Cars
Pros and Cons of Hybrid Cars
كتاب ميكانيكا المركبات .
google-playkhamsatmostaqltradent