recent
أخبار ساخنة

أشهراعراض تلف رولمان بلى العجل و اسباب تلفه


اعراض تلف رولمان بلى العجل
اعراض تلف رولمان بلى العجل

رولمان بلي العجل"wheel bearing" وتعرف باسم كراسي التحميل أو المحامل، ومحمل العجلة عبارة عن حلقة معدنية تساعد عجلة سيارتك على الدوران بسلاسة وبأقل قدر من الاحتكاك. على الرغم من أن شكل ونوع المحمل قد يختلف من مركبة إلى أخرى ، إلا أن الغرض منها يظل كما هو المساعدة في تدوير العجلة.وفي مقالنا هذا سنتعرف علي ما هي وظيفتها وأعراض تلفها.



وظيفة رولمان بلي العجل


رولمان بلي العجل يعمل علي منع الاحتكاك وتسهيل عملية الدوران ، حيث يتم نقل وزن المركبة أو الحمل على الكراسي عن طريق الأجزاء المتدحرجة. ويتم تثبيت رولمان بلي العجلة في المحور حيث يناسبه بدقة بحيث يمكنه أداء وظيفته في تدوير العجلة. بمرور الوقت ، تفقد محامل العجلات قوتها وتصبح ضعيفة. وحينها، يصدر رولمان بلي العجل ضوضاء وهذا هو المكان الذي يتعين عليك اكتشافه واستبداله.

رولمان بلي العجل المستخدم في السيارة
رولمان بلي العجل المستخدم في السيارة 

وبلي العجل مختلف عن بلي المحرك"engine bearings"بمعني كراسي تحميل المحرك من النوع المنزلق أو الأنزلاقي "Plain bearing" (الجلبة) وهو نوع يحتاج الي غشاء رقيق من الزيت بينما في كراسي تحميل العجلات لا يوجد مصدر دائم لتزييت محامل العجلات وهي من النوع المتدحرج" roller bearing"، مما يعني أنها بحاجة إلى أن تكون محكمة بما يكفي لإبعاد الماء وغبار الطريق. كما أنها تدعم وزن السيارة بالكامل أثناء القيادة ، وهذا هو سبب تعرضهم للكثير من التضرر من الطرق الوعرة والحفر وكذلك القوى الجانبية عند الانعطاف.




اعراض تلف رولمان بلى العجل

بالرغم من أنه تم تصميم محامل العجلات الحديثة لتدوم طوال عمر مركبتك، ولكن قد يحدث تلف لرولمان البلي وهذا مألوف وناتج من عده أسباب منها التحميل الزائد علي السيارة وظروف القيادة السيئة كما سنوضح عند الحديث عن اسباب تلف بلي العجل وفيما يلي أشهر 6 أعراض لتلف رولمان بلي العجل

اهتزازات أثناء القيادة

من أشهر علامات تلف بلي العجل ظهور رجه او اهتزاز قادم من العجلات أثناء القيادة ،هذا بسبب احتكاك العجلات بشكل أكبر مما يؤدي إلى خروجها من مكانها. سيزداد هذا الاهتزاز سوءًا إذا لم يتم استبدال رولمان بلي العجلات.تشعر بالاهتزازات في السيارة بأكملها مما يجعلها مختلفة عما لو كانت عجلة القيادة الخاصة بك فقط تهتز.


تباطؤ السيارة

ونقصد بتباطؤ السيارة انه عند القيادة تجد أن سيارتك ستتباطأ فجأة من تلقاء نفسها. هذا غالبًا بسبب تلف رولمان بلي العجلات أو وجود عيب فيها. فهي لا تسمح للعجلات بالتحرك بسلاسة كما يجب ، وبالتالي فإن حركات العجلة تتباطأ.
إذا تركت هذه المشكلة تستمر ، فستؤدي في النهاية إلى عدم تحرك العجلات على الإطلاق. هذا يعني أن السيارة لن تتحرك وستظل عالقًا حتى تقوم باستبدال رولمان البلي التي تسبب في حدوث المشكلة.


ضوضاء

عندما يتلف رولمان بلي العجلات يتسبب في زيادة الاحتكاك فلا ننسي ان وظيفة بلي العجل هي منع الاحتكاك وتسهيل عملية الدوران وعندا يتلف لن يقوم بوظيفته وبالتالي ، سيكون هناك الكثير من المعادن التي تلامس معادن أخرى. لن يتسبب ذلك في حدوث الكثير من الاحتكاك فحسب ، بل سينتج عنه ضوضاء مزعجة. ستزداد أصوات الاحتكاك عند القيادة بشكل أسرع (سرعة دوران العجل).
وبما أنها تأتي من عجلات سيارتك ، فإن السائقين الآخرين سيلاحظون بالتأكيد مما يجعل الأمر محرجًا بعض الشيء. لذا استبدل بلي العجل التالف في أسرع وقت ممكن.




تآكل غير متساوي للإطارات

رولمان بلي العجل يلعب دور كبير في دوران العجله بسلاسه ،وعند تلف يؤثر علي العجلات بلا شك و كلما زادت قيادتك بكراسي تحميل عجلات سيئة في مجموعة التوجيه الخاصة بك ، كلما تآكلت إطارات سيارتك.كما أن بلي العجل التالف يسبب مشاكل في المحاذاة ، وستصبح الإطارات متآكلة بشكل غير متساو. عادة ما يكون الإطار الأكثر تآكلًا هو الإطار الذي يحتوي على رولمان بلي تالف يحتاج إلى الاستبدال.
ملاحظة
يمكن أن يتآكل مداس الإطارات على جانب واحد من العجلة أكثر من الجانب الآخر إذا كانت هناك مشكلة في مكون التعليق ، أو إذا لم يتم نفخ الإطارات بالضغط الصحيح أو إذا لم يتم محاذاة العجلة بشكل صحيح.


اهتزازات عجلة القيادة


عندما يكون لديك اهتزاز قادم من العجلات ، فلا بد أنك ستشعر بالاهتزازات في عجلة القيادة وأنت تمسكها. ولكن بدلاً من الشعور بالاهتزازات بسرعات أعلى كما هو الحال عندما تكون الإطارات غير متوازنة ، ستشعر بالاهتزازات بسرعات أبطأ في حاله تلف رولمان بلي العجلات. فإذا كان بلي العجلة السيئ موجودًا على إحدى العجلات الأمامية ، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز في التعليق الأمامي بمعني يمكن أن يؤدي إلى اهتزاز في عجلة القيادة بأي سرعة.


في النهاية ، ستزداد الاهتزازات سوءًا مع مرور الوقت وستزداد سوءًا كلما زادت السرعة. من الواضح أنك تريد استبدال محامل العجلات السيئة قبل أن تصل إلى هذه الدرجة.


الشعور بعدم التحكم في السيارة

مع ظهور الاهتزازات وتباطؤ السيارة غير الطبيعي وحدوث تآكل في الإطارات ستشعر انك غير متحكم في في السيارة فهي ليست كما كانت من قبل.بل وقد يحدث انحراف للسيارة عند الفرملة.


أسباب تلف رولمان بلي العجل

الاسباب الي تؤدي الي تلف كراسي تحميل العجلات عديده منها
  • وجود تسريب للشحم
  • زيادة الحمولة
  • استخدام قطع غيار غير اصلية لإصلاح محمل العجلة
  • وجود مشكلة في منظومة التعليق أو استخدام قطع غيار غير اصلية في منظومة التعليق.
  • قيادة السيارة في ظروف جوية سيئة مثل الحرارة الشديدة أو البرودة
  • دخول المياة أو الرمال أو الاتربة إلى رمان بلي العجل
  • عدم ضبط تركيب رمان البلي
  • سوء توصيل الأرضي للأسلاك
  • التشحيم غير الصحيح كوضع كمية شحم أكثر من المحدد لرولمان بلي العجل.

كيفية فحص حالة رمان بلي العجل الأمامي والخلفي

تشخيص اعطال رولمان بلي العجل
تشخيص اعطال رولمان بلي العجل

  • تحرك إطار المركبة في الاتجاه الرأسي والأفقي
  • ملاحظة وجود حركة زائدة
  • عند اكتشاف وجود حركة زائدة، تكرر العملية مصحوبة بالضغط على بدال الفرامل.
  • عند عدم وجود حركة زائدة والفرامل مضغوطة فهذا دلالة على أن هناك عدم شد الرمان بلي.
  • عند استمرار وجود الحركة الزائدة ، فهذا دلالة على وجود تآكل في وصلات العجل أو أجزاء التعليق.
  • في حالة وجود حركة زائدة في المحور إلخلفي فإن ذلك يدل على تآكل في رمان البلي.
  • تدار كل عجلة باليد مع الاستماع إلى الصوت الصادر من الرمان بلي.
  • في حالة وجود صوت فإن ذلك يعني تلف الرمان بلي.



المصدر
كتاب نظام الفرامل في السيارة (التعليم الفني السعودي).
google-playkhamsatmostaqltradent