recent
أخبار ساخنة

ما هو نظام EPS؟ وما سبب ظهورعلامة EPS في السيارة

ما هو نظام التوجيه الكهربائيEPS
ما هو نظام التوجيه الكهربائيEPS

نظام التوجيه الكهربائي EPS ، هو أحد الأنظمة الحديثة. يمكن العثور على هذه الأنظمة في مجموعة متنوعة من المركبات - من الشاحنات إلى السيارات الصغيرة. فنظام التوجيه الكهربائي له مستقبل مشرق حيث يتم تصميم أنظمة السلامة المستقلة والفعالة لتتولى القيادة.

و يجب توضيح ان EPS هي اختصار ل Electric power steering ويختلف تماما عن نظام الفرامل ESP التي هي اختصار لelectronic stability program بمعنى نظام الثبات الالكتروني.

 فلا علاقة بين النظاميين فنظام EPS هو نظام توجيه كهربائي بينما نظام ESP نظام فرامل .


ما هو نظام التوجيه الكهربائي EPS

تعمل منظومة التحكم الإلكتروني في التوجيه على تقليل الجهد المبذول من قبل قائد المركبة أثناء عملية لف عجلة القيادة باتجاه اليمين أو اليسار حيث تقوم بنفس العمل الذي تقوم به منظومة التحكم الهيدروليكي ،حيث تم استبدال النظام الهيدروليكي بنظام إلكتروني معتمد على القدرة الميكانيكية في عملية المؤازرة.
ويتكون من العناصر التالية :
  • وحدة التحكم
  • محرك كهربائي
  • حساس العزم
  • ميكانيكية التخفيض
  • لمبة التحذير


يوضح الشكل التالي طريقة عمل منظومة التحكم الإلكتروني للمنظومة


طريقة عمل منظومة التحكم الإلكتروني بالتوجيه
 طريقة عمل منظومة التحكم الإلكتروني بالتوجيه

حيث تعتمد وحدة التحكم الالكترونية الخاصة بمنظومة التوجيه(1) على إشارة مرسلة من عدد من الحساسات. مثل حساس العزم والذي يرسل إشارة عن مقدار زاوية واتجاه لف (انحراف) عجلة القيادة(4) وإشارة سرعة المركبة (2) .
وإشارة مرسلة من وحدة التحكم الخاصة بالمحرك(3) على إدارة المحرك الكهربائي (7) من خلال إشارة(6) مرسلة من وحدة التحكم الخاصة بالتوجيه.
عندما تضيء لمبة التحذير الخاصة بمنظومة التوجيه(9) يشير ذلك لوجود عطل داخل منظومة التوجيه الإلكترونية حيث يتم تشخيص النظام من خلال جهاز فحص يتم توصيله بمقبس فحص التوجيه (8) .


المحرك الكهربائي

يركب المحرك الكهربائي على عمود التوجيه حيث يعمل على توليد قدرة لمساعدة عجلة القيادة على اللف وذلك بناء على الإشارة المرسلة من وحدة التحكم الإلكترونية .
عندما يدور المحرك الكهربائي بواسطة الإشارة المرسلة من وحدة التحكم يعمل على تدوير الترس الدودي ومن ثم يدور ترس التوجيه حيث يلف عمود التوجيه المعشق معه وبذلك يساعد في تقليل الجهد المبذول على عجلة القيادة.


حساس العزم

يركب هذا الحساس على عمود القيادة حيث يعمل على قياس عزم التواء عجلة القيادة ويرسل إشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية ومن خلال هذه الإشارة تحسب وحدة التحكم مقدار العزم المسلط على عمود التوجيه. عندما يعمل قائد المركبة على تدوير عجلة القيادة عزم التوجيه سوف يؤثر على حساس العزم من خلال عمود التوجيه.


وحدة التحكم الإلكترونية

بناء على الإشارة المرسلة من الحساسات والمفاتيح ترسل وحدة التحكم إشارة الى المحرك الكهربائي للمساعدة في تدوير عجلة القيادة .

وفي نظام التوجيه الهيدروليكي المتقدم يعمل هذا النظام من خلال وحدة التحكم الإلكترونية والتي تتحكم بإدارة مضخة التوجيه من خلال محرك كهربائي لتوليد الضغط بدلا من الإدارة بواسطة المحرك. وبذلك تم تقليل الطاقة المستنفذة من المحرك وكذلك يتم التحكم بجهد
التوجيه المبذول في جميع الأوضاع التشغيلية للمركبة .حيث يقل جهد التوجيه في السرعات العالية ويثقل في السرعات المنخفضة.



سبب ظهور علامة EPS في السيارة



ظهور علامة EPS في السيارة
ظهور علامة EPS في السيارة

يوجد ضوء تحذير نظام التوجيه الكهربائي (EPS) على لوحة العدادات . وما يهمنا انه عندما تضيء علامة EPS في السيارة ، فهذا يعني أن نظام EPS لا يعمل بشكل صحيح ، ويجب صيانة السيارة.


مثل جميع أضواء التحذير ، يضيء ضوء تحذير EPS لفترة وجيزة عند تشغيل السيارة. يعتبر الضوء مشكلة فقط إذا ظل مضاءً أثناء تشغيل المحرك.


بالنسبة للسيارات ذات التوجيه الكهربائي ، مع إضاءة الضوء ، لن يكون لديك مساعد كهربائي لمساعدتك على التوجيه. ستظل قادرًا على القيادة ، ولكن سيكون من الصعب للغاية انعطاف عجلة القيادة ، لذلك ستحتاج إلى توخي مزيد من الحذر أثناء القيادة.


بالنسبة للسيارات ذات التوجيه الكهربائي ، لن يضيء ضوء التحذير لمستويات السوائل نظرًا لعدم استخدام أي سائل. في الواقع ، يمكن أن تؤدي إعادة تشغيل المحرك في بعض الأحيان إلى إطفاء الضوء. إذا لم ينطفئ هذا الضوء بعد إعادة التشغيل ، فيجب إجراء مزيد من التحقيق في المشكلة.


أسئلة شائعه



كيف نعرف اذا كان هناك مشكلة في نظام EPS؟

المؤشر الرئيسي الذي ستحصل عليه إذا كان هناك عطل في نظام التوجيه الكهربائي"electric power steering" هو أن ضوء EPS سوف يضيء على لوحة القيادة. على وجه التحديد ، سيضيء ضوء التحذير عند إيقاف تشغيل نظام EPS.


هل يحتوي نظام EPS على سائل؟

لا يستخدم نظام التوجيه الإلكتروني EPS أي سوائل لذلك لا توجد خراطيم ولا مضخة ولا تسريبات ولا صيانة. تأتي الطاقة أيضًا من البطارية ونظام الشحن بدلاً من مضخة تعمل بالسير ، لذلك يتطلب التوجيه الكهربائي قدرة حصانية أقل من المحرك (لتحقيق مكاسب طفيفة في الاقتصاد في استهلاك الوقود والأداء).


ماذا يحدث إذا فشل نظام التوجيه الكهربائيEPS؟

عندما يفشل نظام التوجيه الكهربائي EPS ، تصبح عجلات السيارة أكثر صعوبة في الدوران. سوف تدور العجلات ، لكن القوة المطلوبة لتحقيق ذلك يمكن أن تكون غير متوقعة ومشكلة.


هل يمكن لضعف البطارية ان يسبب ظهورعلامة EPS في السيارة ؟

يمكن أن يحدث هذا أحيانًا بسبب عطل في البطارية أو المولد (الدينمو)، لذا يمكنك فحص جميع التوصيلات بالبطارية بعناية ومعرفة ما إذا كان هناك أي تآكل أو تلف مرئي. يمكن أيضًا أن تحدث هذه المشكلة في ضوء EPS إذا اضطررت مؤخرًا إلى تشغيل سيارتك بوصلة مشترك (وصلة بطارية من سيارة اخري) أو فصل البطارية.


ما الفرق بين التوجيه المعزز(الباور سترينج) والتوجيه الكهربائيEPS ؟

يستخدم التوجيه الكهربائي EPS ببساطة محركًا كهربائيًا لتوجيه أوامر التوجيه التي يصدرها السائق بسهولة ، بينما يستخدم التوجيه الهيدروليكي المضخات والمكبس. ونظام EPS هو أكثر كفاءة.


ما هو الفرق بين نظام EPS ونظام HPS؟

ببساطه EPS هي اختصار لelectric power steering بمعني نظام التوجيه الكهربائي بينما HPS هي اختصار ل Hydraulic power steeringبمعني نظام التوجيه الهيدروليكي . كلاهما نظام مساعدة ، ولكن نظام EPS يستخدم محرك كهربائي أما HPS يستخدم مضخة هيدروليكية وصمام .



google-playkhamsatmostaqltradent