recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل
أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

صوت محرك السيارة يخبرنا الكثير عن حالتها ، كأنها تحدثنا وتخبرنا ما بها ، فهي إما تؤكد لنا ان حالتها طبيعية والمحرك يعمل بكفاءة ، أو تصدر لنا صوت غريب عن المعتاد ،فنعلم يحنها أن هناك مشكلة ما في المحرك أو منظومات السيارة ، وهذا الصوت يمكن تشخيصه عند تحديد متي يصدر الصوت من ناحيه وعند سماعه من ناحيه أخري، ولكن تحديد المشكلة عن طريق سماع الصوت تحتاج الي خبره ، لذا يمكن أن نستفيد من وقت صدور الصوت في وضع الاحتمالات التي قد تكون السبب في ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد .

وفي مقالنا هذا سنتعرف علي أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل


ليعمل محرك السيارة بالكفاءة المطلوبة يجب ان تعمل جميع منظومات المحرك بالكيفية الصحيحه فيجب ان يصل لغرفة الاحتراق الكمية الصحيحه من خليط الوقود (هواء+بنزين) وأيضا يجب ان يكون توقيت الشرارة صحيحه ، ولا توجد مشكلة في نظام التزييت او التبريد أو العادم وبلا شك نظام بدء الحركه كل هذه الأنظمة تعمل سوياً عند بدء التشغيل ليعمل المحرك وعندما يُصدر المحرك صوت عالي عند التشغيل يكون واحد أو اكثر من الاسباب لتالية هو السبب في ذلك:


انتهاء صلاحية أو نقص زيت التزييت


بلا شك إذا كنت لم تقم بتغيير الزيت في الموعد المحدد فمن المحتمل ان تكون صلاحية الزيت كزيت تزييت للمكونات المحرك قد انتهت بمعني الزيت فقد خواصه التي علي أساسها يعمل داخل المحرك. لذا إذا لم تكن تقم بتغيير الزيت في المواعيد المحدده فعلي الأغلب ذلك هو السبب.

ومن ناحية أخري يحتمل وجود تسريب في الزيت بمعني هناك نقص في الزيت الموجود في المحرك وبالتالي لا يتم تزييت مكونات المحرك فيحدث احتكاك بين اجزاء المحرك ويظهر لك ذلك في شكل صوت عالي يخرج من المحرك عن تشغيله كما أنك ستلاحظ صعوبة في بدء التشغيل فزيت المحرك ضروري لعمل المحرك ولبدء دورانه .




مشكلة في منظومة بدء الحركه


المارش أو السلف هو بادئ الحركه لمحرك السيارة حيث لا يستطيع المحرك ان يدور من تلقاء نفسه بمعني يحتاج الي المارش في بداية التشغيل حتي يدور المحرك ويعتمد علي عزم دورانه الخاص ، وإذا حدثت مشكلة في منظومة الحركه قد نسمع صوت تكتكه أو صوت عالي مع العلم أن في اغلب الحالات لن يدور المحرك ولن يحدث أحيانا ان يدور المحرك ويظل المارش يعمل بمعني ان المارش يعمل علي تدوير المحرك ثم يخرج من الدائرة ويعمل المحرك بدون المارش ولكن اذا استمر المارش في العمل ستلاحظ سماع صوت المارش أثناء تشغيل المحرك وهذا الصوت عالي عن الوضع الطبيعي لصوت المحرك.




خلل في عمل شمعات الاحتراق


شمعات الاحتراق هي ما يعرف بالبواجي وهو التي تصدر الشرارة التي ستقوم بإشعال خليط الوقود الموجود في غرفة الاحتراق (اسطوانة المحرك) لذا فهي تعرف أيضا بشمعات الإشعال. ووجود مشكلة في البوجيهات سيصدر عنه كثير من المشاكل منها ارتفاع صوت المحرك .




تلف كاتم الصوت


المفلر او كاتم الصوت هو أحد مكونات منظومة العادم وهو يعمل علي تقليل الصوت العالي الناتج من احتراق خليط الهواء و الوقود داخل المحرك . ومن المؤكد أن كاتم الصوت التالف سيجعل صوت سيارتك أعلى على الرغم من أن الصوت لن يأتي من المحرك تحديدًا ولكن لنقص الخبرة الكافية يعتقد كثير من قائدي السيارات ان الصوت مصدره محرك السيارة.




تلف كراسي عمود الكرنك



يثبت عمود الكرنك (المرفق) في مكانه بجسم المحرك عن طريق عدد من المحامل"Bearings" وعندما تبدأ المحامل في التآكل ، فإنها ستعلمك بذلك ، بصوت عالٍ وواضح ، في شكل صوت طرق مستمر أسفل غطاء المحرك. هذه مشكلة ملحة إلى حد ما لأنه إذا تعطلت المحامل ، فمن المحتمل أن يتوقف المحرك.




مشكلة في علبة البيئة

يعتبر المحول الحفاز (علبة البيئة / دبة التلوث) مكونًا رئيسيًا في نظام العادم وإذا حدث به خلل سينتج عن ذلك ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل ومشاكل اخري ، وستصدر رائحة غريبة من العادم.وقد يؤدي ذلك ايضا الي تشغيل ضوء فحص المحرك (تشيك انجن).




تلف حساس MAF (حساس القربة)

يقيس حساس تدفق كتله الهواء "mass air flow sensor" كمية الهواء الداخل إلى نظام حقن الوقود. يتم إرسال هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة حتى يتمكن من إرسال الكمية الصحيحة من الوقود إلى غرفة الاحتراق. يمكن أن ينتج عن تلف حساس القربة كمية غير صحيحه من الوقود تذهب إلى الحاقنات (البخاخات)، مما قد يؤدي إلى تشغيل محرك بشكل خشن بمعني سيرتفع صوت المحرك عند التشغيل عن الوضع الطبيعي.




كلمة اخيرة

ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل ينتج لاسباب عديده وما ذكرناه هو اشهر الاسباب المحتمله ولكن قد يكون السبب في الصوت هو وجود مشكلة في سير التوقيت او ماسورة العادم او تلف احد مكونات المحرك أو غير ذلك ، ويجب عند سماع الصوت القيام بفحص السيارة وعدم تجاهل هذا الصوت حتي لا تزيد المشكلة وتكبر وحينها ستدفع المزيد من الأموال والوقت والمجهود في عملية الاصلاح.
google-playkhamsatmostaqltradent