recent
أخبار ساخنة

مؤشر الحرارة في السيارة لا يعمل ..أشهر 7 أسباب

مؤشر الحرارة في السيارة لا يعمل
مؤشر الحرارة في السيارة لا يعمل

يعد مقياس درجة الحرارة في سيارتك أداة أساسية إلى حد ما فهو مهم للغاية، فهو المسئول عن قياس درجه حرارة محرك سيارتك ويقوم بذلك عن طريق قياس درجه حرارة سائل التبريد (ماء الرداتير) ، ومن المحبط ان لا يعمل مؤشر الحرارة وهنا نكون أمام ثلاث احتمالات وهم اما ان المؤشر ثابت علي تدريج البروده "cold"أو تدريج ساخن "hot" أو ان المؤشر يستمر في التحرك لأعلى ولأسفل بمعني مؤشر الحرارة يرتفع وينخفض . وهذا كله على افتراض أن محرك سيارتك ليس باردًا أو ساخنًا أو غير متسق. إذا كان مؤشر الحرارة لديك لا يعمل ، فهناك بعض الاسباب المحتمله سنحول توضيحها في مقالنا هذا لذا تابع القراءة.


أسباب عدم عمل مؤشر الحرارة في السيارة


أول شيء عليك معرفته هو ان المقياس لا يعبر عن درجه حرارة المحرك الحقيقية بمعني اذا كان يعطي ساخن والمحرك يعمل بحرارة التشغيل الطبيعية فهذا يعني ان هناك خلل في عمل المؤشر ومن ثم إذا كنت تعلم أن درجة حرارة المحرك ليست هي المشكلة ، فربما يتعين عليك التعامل مع إحدى هذه المشكلات التالية:


تلف مستشعر درجه الحرارة (حساس الكولنت)

إذا كانت هذه هي الحالة ، فسيقوم المستشعر الخاص بك بقراءة درجة حرارة سائل التبريد بشكل غير صحيح وإرسال إشارة خاطئة إلى المقياس. يمكن أن يعمل هذا في أي اتجاه ويمكن قراءته على أنه بارد عندما يكون ساخنًا أو ساخنًا عندما يكون باردًا.


تحتوي بعض السيارات على مستشعرين لدرجة الحرارة ، بينما تحتوي موديلات السيارات الأخرى على حساس واحد. عادةً ما تستخدم الطرز التي تحتوي على مستشعر واحد لدرجة حرارة سيرسل البيانات لوحدة التحكم في المحرك وللمقياس أو مؤشر درجه الحرارة.


إذا كان طراز سيارتك يحتوي على مستشعرين لدرجة حرارة سائل التبريد ، فسيتم استخدام أحدهما بواسطة مقياس درجة الحرارة والآخر يستخدم لوحدة التحكم في المحرك.


من السهل قياس مستشعرات درجة حرارة المحرك باستخدام مقياس متعدد (أفوميتر)، لكنك تحتاج إلى إيجاد القيم المناسبة لها. يمكنك غالبًا العثور على مزيد من المعلومات حول كيفية اختبارها في دليل الإصلاح الخاص بطراز سيارتك.


تلف في الاسلاك


الاسلاك هي عناصر التوصيل في الدائرة وبالتالي اذا كان هناك قطع أو عدم توصيل جيد للأسلاك سينتج عن ذلك فتح في الدائرة .
ويمكن ان يكون الخلل في أسلاك الواصلة من المقياس نفسه إلى المستشعر أو أسلاك من المستشعر إلى وحدة التحكم في المحرك.
فمن المحتمل أن يكون أي سلك على طول المسار قد يكون مفكوكًا أو متآكلًا أو مقطوعاً بطريقة ما مما قد يتسبب في توقف مقياس درجة الحرارة عن العمل.


تلف المؤشر (العداد)

وحده المبين أو العداد او ساعة القياس هي التي تظهر في لوحه العدادات ( يتم دمج معظم مقاييس درجة الحرارة مع مجموعة العدادات في السيارات الحديثة) واذا كان بها عطل فقد لا تستجيب للإشارة المرسلة لها بمعني لا تعمل.



تآكل أطراف التوصيل

الفيش او اطراف التوصيل اذا حدث بها تآكل فلن تقوم بوظيفتها حيث يعد التآكل في الموصلات أيضًا مشكلة شائعة عندما يتعلق الأمر بمؤشر الحرارة في السيارة الذي لا يعمل. ويجب ملاحظة انه اذا كان التآكل ظاهر فقد تكون بحاجه الي استبدال أطراف التوصيل بعد التأكد من تلفها .


تلف الثرموستات

منظم درجه الحرارة او الثرموستات او بلف الحرارة ووظيفته هي تنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك. فيتحكم الثرموستات في درجات حرارة المحرك بواسطة توجيه مسار سائل التبريد (ماء الرداتير) إما إلى الرداتير أو إلى مسار تحويلي أو كليهما معا. وبالتالي اذا كان الثرموستات لا يعمل بالكيفية المطلوبة ستجد ارتفاعاً في درجه الحرارة.


يوجد هواء في دورة التبريد

محرك السيارة يحتاج الي منظومة تبريد وذلك لضبط درجه حرارة المحرك علي درجه التشغيل المثالية قدر المستطاع ، ويمكن أن يتسبب الهواء الموجود في نظام التبريد في بقاء مقياس درجة الحرارة علي الوضع باردً إذا كانت هناك فقاعة هواء في مكان المستشعر.




تلف وحده التحكم المحرك(Engine Control Unit)

ينطبق هذا فقط إذا كانت سيارتك تستخدم مستشعر درجة حرارة واحدًا ، ومن المحتمل أن تتسبب وحدة التحكم في المحرك المعطلة في عدم عمل مقياس درجة الحرارة بشكل صحيح ، ولكن هذا سيكون نادرًا جدًا ومن المحتمل أن يكون له أعراض أخرى أيضًا. ومع ذلك ، ، يمكنك استخدام ماسح OBD2 للتحقق ومعرفة ما إذا كان هذا هو جذر المشكلة.



فيجب عليك التحقق من رموز المشاكل باستخدام ماسح OBD2 في وحدة التحكم في المحرك لمعرفة ما إذا كانت وحدة التحكم في المحرك تتلقى معلومات درجة الحرارة.


أسئلة شائعة



كيف أعرف ان مؤشر الحرارة لا يعمل؟

بدون التشخيص المناسب ، قد يكون من الصعب على مالك السيارة العادي أن يعرف بشكل قاطع ما إذا كانت مشكلة مؤشر درجة الحرارة هي المؤشر نفسه أو ارتفاع درجة حرارة المحرك. ومع ذلك ، هناك بعض الحيل التي تساعدك على تضييق النطاق بنفسك دون دفع المال إلى ميكانيكي. وهي كالتالي:
  • شغّل المحرك لمدة 20 دقيقة حتى ترتفع درجه حرارته.
  • افتح الغطاء وألق نظرة على خزان سائل التبريد (ماء الرداتير). يجب أن تحتوي معظم الخزانات على سطرين معلمين ، يُقرأ الجزء العلوي على أنه "ممتلئfull / ساخنhot" أو شيء من هذا القبيل إلى حد كبير. يجب أن يكونسائل التبريد عند هذا الخط بعد 20 دقيقة من التشغيل. إذا كان لديك سائل تبريد منخفض ، فهذه علامة واضحة على أنك بحاجة إلى المزيد فقط وقد يكون لديك تسريب.
  • يجب أن يكون سائل التبريد أخضر أو ​​برتقالي حسب بالطبع اللون الذي كان عليه عند إضافته. إذا كان ماء الرداتير يبدو عكرًا أو صدئًا أو موحلًا بطريقة ما ، فقد أصبح ملوثًا وهذا يعني أنه قد يتسبب في زيادة سخونة المحرك.
  • عندما يبرد محرك سيارتك بدرجة كافية ، تحقق من غطاء الرداتير. يمكن أن يؤدي الغطاء السائب إلى إشارات درجة حرارة غير متسقة.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كانت مروحة التبريد الخاصة بك تعمل. بعد 20 دقيقة من المفترض أن يبدأ تشغيلها ، لأنه من المقرر تشغيلها في حوالي 230 درجة فهرنهايت (أو حسب التصميم). إذا لم تكن المروحة تعمل في هذه المرحلة ، فسوف تقرأ ساخنة بسبب ارتفاع درجة حرارتها.
  • افحص بحذر خرطوم الرداتير العلوي الذي يصل خزان الرادياتير بالمحرك. يجب أن يكون ساخن عند اللمس. قم بإجراء نفس اختبار اللمس على رأس المحرك بالقرب من منظم الحرارة. يجب أن يكون هذا أيضًا ساخنًا عند اللمس.
  • إذا كان لديك خرطوم بارد / دافئ ولكن المحرك ساخن ، فقد يكون هناك سدد في الرداتير أو تعطل مضخة المياه. ومن الممكن أيضًا أن يكون منظم الحرارة عالقًا. إذا كان كل من الخرطوم والمحرك دافئًا ، فمن شبه المؤكد أن هذه مشكلة في أن منظم الحرارة لديك عالق.
  • افحص خرطوم الرداتير السفلي لديك مقارنة بالخرطوم العلوي. يجب أن يكون أكثر برودة من الخرطوم العلوي. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأنت تواجه مشكلة في تداول سائل التبريد. وأي تسربات في سائل التبريد ستؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة الحرارة.


ستساعدك كل هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كان محركك هو الذي يزداد سخونة أم لا. إذا كان بإمكانك تشخيص هذه المشكلات بنفسك ، فأنت أقرب إلى اكتشاف المشكلة. ولكن إذا لم يتم تطبيق أي من ذلك وكان المقياس الخاص بك لا يزال يقرأ ساخنًا جدًا أو شديد البرودة أو متقلبًا بطريقة لا تتماشى مع ما رأيته تحت غطاء المحرك ، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في مقياس درجة الحرارة نفسه.


ما هي تكلفة إصلاح مؤشر درجة الحرارة؟

كما رأينا ، هناك عدد قليل من الأسباب التي تجعل المؤشر نفسه معطلاً وهذا يعني عددًا قليلاً من الإصلاحات المحتملة والتكاليف المرتبطة بها. وتكلفة إصلاح مؤشر درجة الحرارة تختلف اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ونوع وطراز سيارتك. وايضا علي السبب وراء المشكلة ولكن بشكل عام فمتوسط استبدال مستشعر سائل التبريد ، على سبيل المثال ، يتراوح بين 200 دولار و 270دولارًا (أو ما يعادله بالعملات الأخري) والثرموستات التالف له تكلفة مماثلة من حيث الأجزاء والعمالة أيضًا. وهذا يختلف باختلاف البلد وطراز السيارة.



هل من الضروري إصلاح مؤشر درجة الحرارة ؟

قد يجادل البعض بأنه إذا كان المقياس نفسه لا يعمل والمحرك يعمل بشكل جيد ، فلا داعي لإصلاح المقياس ، أو على الأقل لا داعي لمنحه الأولوية. قد يكون اسلوب التفكير هذا خطيرًا جدًا على المدى الطويل على سلامتك وحياة مركبتك. فكر في الأمر على أنه كاشف حريق لا يعمل في منزلك. إذا لم يعمل كاشف الدخان ولم يكن هناك حريق ، فليس هناك مشكلة كبيرة. حتى يندلع حريق. هذا هو نفسه كما هو الحال مع مقياس درجة الحرارة في السيارة. ليس لديك طريقة لمعرفة ما إذا كان محرك سيارتك يبدأ في العمل ساخناً إذا كان المقياس لا يعمل. كلما طالت مدة تشغيله ساخنًا ، زادت احتمالية حدوث المزيد من الضرر وتكاليف الإصلاح. مقابل تكلفة إصلاح رخيصة نسبيًا ، يمكنك توفير فاتورة ضخمة وكثير من الوقت في المستقبل. إذا كان مقياس درجة الحرارة لديك لا يعمل ، فعليك إصلاحه.




مصادر
Temperature Gauge Not Working: What You Need to Know
Temperature Gauge Stays On Cold? (Causes & How to Fix It)
google-playkhamsatmostaqltradent