recent
أخبار ساخنة

أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك في الطلوع


أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات
أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات

مشكله ضعف عزم محرك السيارة عند صعود كوبري او مرتفع ما، تواجه كثير من السائقين، وضعف عزم السيارة يقصد به بُطء او صعوبة تقلل من إمكانية السيارة على التنقل بشكل طبيعي وفقا لمواصفاتها ، وسنتعرف في مقالنا هذا علي الأسباب التي تؤدي الي ضعف عزم السيارة عند الطلوع او عند المُرتفعات.


أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك في الطلوع

عندما تقود سيارة ، يجب أن يعمل محركك وجميع المكونات الأخرى بجهد إضافي إذا كنت تتحرك لأعلى منحدر أو تل أو عند طلوع كوبري فأنت بحاجة إلى قوة كافية لتتمكن من تسريع السيارة في أي مكان ، خاصةً أنه عند المطالع تكون الجاذبية ليست في صفك. لذا ان تحتاج ان يعمل محرك سيارتك بلكفاءة المطلوبة للقيام بذلك.
إذا كانت هناك أي خلل في مكونات السيارة ، فقد يجعل ذلك من الصعب على المحرك دفع السيارة لأعلى التل أثناء محاولتك التسارع. وهناك العديد من الأسباب وراء حدوث ذلك ، وفيما يلي توضيح لبعض اسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك في الطلوع


التحميل الزائد

بمعني اذا استخدمت السيارة لنقل حموله ما يجب ان تتناسب الحموله مع قدره السيارة فالوزن الزائد يضغط علي جسم او هيكل السيارة فيجب الالتزام بالوزن المحدد للسيارة .


انسداد فلتر الهواء

في المناطق ذات الطبيعه الرمليه (المناطق الصحراوية او المدن الجديده) يكثر تلف فلتر الهواء نظرا لانسداده بالرمال وهذا يؤثر علي عمل المحرك ويظهر عند طلوع كوبري او صعود مرتفع ما حيث انه بقدر ما تحتاج غرفة الاحتراق في المحرك (الاسطوانه) إلى وقود نظيف ، فإنها تحتاج أيضًا إلى هواء نظيف لخلطه معها للحفاظ على قوة المحرك. واذا كان فلتر الهواء مسدود لن يسمح بمرور الهواء بالكمية المناسبه.


انسداد فلتر البنزين

عندما تضع قدمك على دواسة الوقود ولا تحصل على رد الفعل الذي تتوقعه ، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في نظام الوقود. المشكلة الأكثر احتمالا هي انسداد مرشح الوقود (فلترالبنزين).
الغرض من فلتر الوقود هو ضمان بقاء الأوساخ والحطام بعيدًا عن نظام الوقود ، لذلك بمرور الوقت ، قد يحتاج إلى تنظيفه أو استبداله. عندما يكون فلتر الوقود مسدودًا ، تعمل مضخة الوقود بجهد أكبر ، مما يقلل من كفاءة عمل المحرك . هذا يعني أنه لا يمكنك الحصول على القوة التي تحتاجها إذا كنت تحاول التسريع أو الصعود على المنحدر.
في حين أن فلتر الوقود هو المشكلة الأكثر شيوعًا في نظام الوقود وهو الأسهل في الإصلاح ، إلا أن ضعف العزم قد يشير أيضًا إلى مشاكل في خط الوقود أو مضخة الوقود .



مشكله في مضخة الوقود

مضخة الوقود أو طرمبة البنزين اذا ضعفت طلمبه البنزين ولم تعد تعمل بكفاءه فهذا يعني عدم ضخ الوقود بالكيفية المطلوبة وهذا يظهر بوضح عند طلاب المزيد من العزم عند صعود كوبري مثلاً.قد تتعطل مضخات الوقود بسبب العمر أو تراكم الرواسب.
وننصح بعدم القياده بخزان وقود شبه فارغ لان الوقود يقوم بتبريد مضخة الوقود ، والتشغيل بأقل من ربع خزان لفترات طويلة قد يقلل من عمر مضخة الوقود بشكل كبير.



انسداد بخاخات الوقود

حواقن الوقود او الرشاشات "fuel injectors" ووظيفةحاقن الوقود هي تزويد المحرك بالوقود اللازم للبدء في عملية الاحتراق
فحاقنات الوقود هي الأجزاء الأخيرة قبل غرفة الاحتراق في قائمة طويلة من المكونات التي يتكون منها نظام الوقود.


وتدوم الحاقنات عادة لفترة طويلة ، ولكن يمكن أن تنسد مع تقدم العمر أو تدني جودة الوقود حيث يفشل فلتر الوقود في التقاط كل الرواسب من خزان الوقود. في حالة انسداد الحاقن ، فإنه يؤثر على نمط الرش وقدرة الحاقن على تذريه الوقود. إذا انسد الحاقن تمامًا أو توقف عن العمل ، فلن يصل الوقود إلى غرفة الاحتراق ولن يتم توليد الطاقة الناتجه عن عملية الاحتراق.



الوقود او البنزين لا يناسب المحرك او يحتوي علي شوائب

اذا كان البنزين غير جيد او يحتوي علي شوائب لا تناسب المحرك بالطبع سيؤثر سلباً في المحرّك وبالتالي ستقل او سيضعف من عزم السيارة في المرتفعات ويفضل ان يتم تعبئه السيارة بالوقود من محطه بنزين ثقه، بمعني لها سمعه حسنه بين السائقين ولا يفضل ان يتم تعبئه تانك البنزين في الفتره التي يزود فيها خزان محطه الوقود بالبنزين فينصح بالانتظار عده ساعات بعد ان يمتلئ خزان البنزين في المحطه (لان في هذه الفتره تكون الرواسب في الخزان ارتفعت نتيجه لضخ البنزين في الخزان )


تشغيل التكييف

اذا كان المحرك ضعيفا فقد يؤثر تشغيل التكييف علي عزم السيارة عند المرتفعات او الطرق الوعره او ذات الطبعه الجبليه .وايضا إذا كانت سيارتك تفقد الطاقة في درجات الحرارة المرتفعة ، فمن المهم أن تدرك أن تكييف الهواء يستخدم جزءًا من طاقة محركك. لذلك ، إذا كنت مسافرًا في رحلة طويلة في يوم شديد الحرارة ، فقد تشعر ان هناك ضعف في عزم السيارة خاصه عند الطلوع.




مشكله في البوجيهات (شمعات الاحتراق)

شمعات الاحتراق او البواجي هي التي تقوم باطلاق الشرارة التي تقوم بحرق خليط الهواء والوقود المضغوط داخل غرفة الاحتراق في أسطوانة المحرك في محرك البنزين وعند تلف واحده من هذه البواجي سيضعف هذا في قوة عزم السيارة ولا سيما عندما تصعد في المرتفعات.


خلل في عمل حساس عمود الكامات

يحسب حساس موضع عمود الكامات"" سرعة عمود الكامات وينقل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية. بهذه الطريقة ، يمكن لوحدة التحكم في المحرك إدارة توقيت الإشعال وتوقيت حقن الوقود بشكل صحيح. ولكن إذا كان هناك خلل في عمل حساس موضع عمود الكامات الخاطئ ، فسيتم إيقاف التوقيت على هذين الجهازين. هذا من شأنه أن يحد من قوة المحرك إلى حد كبير وبالتأكيد يجعل من الصعب قيادة السيارة أعلى التل.



مشكله في علبه البيئة

إذا شعرت أن سيارتك تتسارع بشكل أبطأ من المعتاد ، فقد يكون ذلك علامة على انسداد المحول الحفاز Catalytic Convertor او علبه البيئة.
يعمل المحول الحفاز في سيارتك على تقليل الانبعاثات الضارة باستخدام المحفزات لتحويل الملوثات الضارة إلى غازات أقل ضررًا قبل إطلاقها عبر العادم. وانسداد المحول الحفاز يؤثر علي عمل المحرك ، مما يعني أن المحرك لا يمكنه الدوران إلى أقصى سعته. إذا كانت هذه هي الحالة ، اصطحب السيارة إلى ميكانيكي حيث يمكن تشخيص المشكلة.


مشكلة في تزييت المحرك

استخدام زيوت محرك لا تتناسب مع محرك السيارة تسبب ضعفاً في عمل المحرك، وعزم السيارة ولذا ينصح دائما باستخدام زيوت محرك جيده وغير مغشوشه او مصنعه بطريقه بدائية.



خاتمه

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي ضعف عزم محرك السيارة الاتوماتيك وخاصه في الطلوع ومنها عدم ضبط ضغط الاطارات فيجب ان تكون نسبة الهواء في الاطارات مضبوطه علي القيمه المحدده حيث من الممكن ان تسبب ضعف في عزم السيارة عند المرتفعات.
ويجب ملاحظة ان القياده بسرعات جنونيه مثلما يحدث في السباقات او في الطرق السريعه له اثره علي اداء المحرك بالطبع وذلك عندما لا تكون السيارة معده للسباقات فالسيارة تستخدم لما صنعت من اجله وبالتالي معامله السيارات الأوتوماتيك كانها سياره سباق سيضعف من عزم الموتور ويضعف من عزم السيارة في المرتفعات .

google-playkhamsatmostaqltradent