-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات

مشكله ضعف عزم  محرك السيارة عند صعود كوبري او مرتفع ما, او حتي السير في طريق غير ممهد كما يجب , تواجه كثير من السائقين فمهما داس بنزين تظل السيارة غير قادرة على التحرّك بطريقة صحيحة .بمعني ان ضعف عزم السيارة يقصد به بُطء او صعوبة تقلل من إمكانية السيارة على التنقل بشكل طبيعي وفقا لمواصفاتها ،  ولا سيما في الطُرق التي تحتاج إلى عزم كبير للسيرِ فيها ، مثل: المُرتفعات، الطرق الغير ممهده .
أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات
أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات


أسباب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات



1- التحميل الزائد 
بمعني اذا استخدمت السيارة لنقل حموله ما يجب ان تتناسب الحموله مع قدره السيارة فالوزن الزائد يضغط علي جسم او هيكل السيارة فيجب الالتزام بالوزن المحدد للسيارة .


2- اسطوانه القابض " الدبرياج "
تعرف اسطوانه القابض بانها الجزء الواصل من المحرك الى الجير وتقوم بنقل الحركه عن طريق الاحتكاك وتوجد فى السيارات ذات الجير المانيوال فقط و حدوث تآكل في الاسطوانه يؤدي الي  ضعف عزم السياره عندما تسير صعوداً مع ارتفاع فى صوت المحرك  وسبب التآكل او تلف اسطوانة الدبرياج عاده ما يكون بسبب عادات خاطئة يمارسها قائدى السيارات دون ان يشعروا بخطورتها واثارها السلبية على اسطوانة الدبرياج .

3- انسداد فلتر البنزين 

اذا حدث وسدت الشوائب والاوساخ فلتر البنزين ستقل كميه الوقود الواصله للمحرك التي هي اساس عمل المحرك وبالتالي سيضعف عزم محرك السيارة .

4-الوقود او البنزين لا يناسب المحرك او يحتوي علي شوائب 
اذا كان البنزين غير جيد او يحتوي علي شوائب لا تناسب المحرك بالطبع  سيؤثر سلباً في المحرّك وبالتالي ستقل او سيضعف من عزم السيارة في المرتفعات ويفضل ان يتم تعبئه السيارة بالوقود من محطه بنزين ثقه ,بمعني لها سمعه حسنه بين السائقين ولا يفضل ان يتم تعبئه تانك البنزين في الفتره التي يزود فيها خزان محطه الوقود بالبنزين فينصح بالانتظار عده ساعات بعد ان يمتلئ خزان البنزين في المحطه (لان في هذه الفتره تكون الرواسب في الخزان ارتفعت نتيجه لضخ البنزين في الخزان )



5- تلف فلتر الهواء 
في المناطق ذات الطبيعه الرمليه (المناطق الصحراوية او المدن الجديده) يكثر تلف فلتر الهواء نظرا لانسداده بالرمال وقد يسبب ضعف عزم السيارة في المُرتفعات


6- مشكله في رشاشات المحرك 
اتساخ رشاشات المحرك من شأنه اضعاف عزم السيارة عند المرتفعات


7- تشغيل التكييف 
اذا كان المحرك ضعيفا  فقد يؤثر تشغيل التكييف علي عزم السيارة عند المرتفعات او الطرق الوعره او ذات الطبعه الجبليه .


8-  مشكله في البوجيهات (شمعات الاحتراق)
شمعات الاحتراق او البواجي هي التي  تقوم باطلاق الشرارة التي تقوم بحرق خليط الهواء والوقود المضغوط داخل غرفة الاحتراق في أسطوانة المحرك في محرك البنزين وعند تلف واحده من هذه البواجي سيضعف هذا في قوة عزم السيارة ولا سيما عندما تصعد في المرتفعات.


9- مشكله في علبه البيئة 
 المحول الحفاز Catalytic Convertor او علبه البيئة  اذا حدث  انسداد فيها من الكربون الموجود مع الانبعاثات من الممكن ان يضعف عزم السيارة .


10-زيوت المحرك 
استخدام زيوت محرك لا تتناسب مع محرك السيارة  تسبب ضعفاً في عمل المحرك، وعزم السيارة ولذا ينصح دائما باستخدام زيوت محرك جيده وغير مغشوشه او مصنعه بطريقه بدائية.


11- القياده الغير آمنه من ناحيه السرعه 
القياه بسرعات جنونيه مثلما يحدث في السباقات او في الطرق السريعه له اثره علي اداء المحرك بالطبع وذلك عندما لا تكون السيارة معده للسباقات فالسيارة تستخدم لما صنعت من اجله وبالتالي معامله السيارات العاديه كانها سياره سباق سيضعف من عزم الموتور  ويضعف من عزم السيارة في المرتفعات .


 12- مشكله في طلمبه البنزين 
اذا ضعفت طلمبه البنزين ولم تعد تعمل بكفاءه ستجعل السائق يشعر ان هناك ضعف في عزم السيارة عند الطلوع او الصعود .


13 - .مشكله في نسبة الهواء في إطارات السيارة
 فيجب ان تكون نسبة الهواء في الاطارات مضبوطه علي القيمه المحدده حيث من الممكن ان تسبب ضعف في عزم السيارة عند المرتفعات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة