recent
أخبار ساخنة

3 أسباب وراء انتفاخ أو انكماش خراطيم مياه السيارة


أسباب وراء انتفاخ أو انكماش خراطيم مياه السيارة
أسباب وراء انتفاخ أو انكماش خراطيم مياه السيارة

تعتبر خراطيم الرادياتير (خرطوش الرداتير) جزءًا حيويًا من نظام التبريد في السيارة الذي يحمل سائل التبريد (ماء الرداتير) الساخن من المحرك عبر الرادياتير ويعيده مرة أخرى - أكثر برودة - إلى المحرك مرة أخرى ليقوم بتبريد المحرك ، فمنظومة التبريد تمتص حوالي ثلث الحرارة المنتجه نتيجه عملية الاحتراق في محرك السيارة .

يوجد خرطومان ، العلوي والسفلي ، وهما سميكان وقويان بما يكفي لتحمل كل من الضغوط العالية والحرارة الهائلة. لذلك يجب أن يبدو الأمر غريبًا إذا لاحظت تغير في شكل أحدهما أو كليهما. فلا يجب ان يكون فيهما خفس او انكسار او غير ذلك .

وبلا شك يجب ان لا يتم تجاهل تلف خرطوم الداتير لأن هذا سيؤثر علي عملية تبريد المحرك ويؤدي الي ارتفاع درجة حرارة المحرك وبالتالي سيؤثر علي كفاءة عمل المحرك وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب تلف خرطوم الرداتير.

أسباب وراء انتفاخ أو انكماش خراطيم مياه السيارة


اذا لاحظت وجود خفس في خرطوم الردايتر فهذا يعني أن الخرطوم تم وضعه تحت ضغوط لم يتم تصميمه من أجل التعامل معها.
يقوم الخرطوم العلوي بنقل ماء الرداتير الساخن من المحرك إلى الرداتير. بينما الخرطوم السفلي ينقل ماء الرداتير مرة أخرى إلى مضخة الماء ثم يعود إلى المحرك. تقوم مضخة الماء بتدوير سائل التبريد هذا بشكل مستمر أثناء تشغيل المحرك.
وفيما يلي أشهر اسباب تلف خرطوم الداتير :


خلل في غطاء الرداتير

يتم التحكم في عملية نقل سائل التبريد بين خزان الفائض والرادياتير بواسطة نوابض داخل غطاء الرادياتير. يمكن لغطاء الرادياتير السيئ أن يمنع سائل التبريد من العودة إلى الرادياتير من خزان الفائض عندما يبرد المحرك.


غطاء الرداتير
غطاء الرداتير

غطاء الرداتير رخيص الثمن وسهل الاستبدال ، لذا من السهل تجربة استبداله إذا كنت تلاحظ مشاكل في نظام التبريد لديك. ولكن احدذ من إزالة غطاء الرداتير عندما يكون المحرك دافئًا. نظام التبريد مضغوط ، وسائل تبريد المحرك ساخن بدرجة كافية لإحراقك.




سدد في خزان الفائض

إذا تم سد الممر من خزان الفائض إلى الرداتير (غير شائع نسبيًا) ، فستظهر أعراض مشابهة جدًا لتلك التي قد تراها عند تلف غطا الرداتير، افحص خرطوم التبريد الذي يصل الرداتير بخزان الفائض.


خزان الفائض
خزان الفائض

سدد في الرداتير



عندما تكون المشكلة في الخرطوم السفلي للرداتير فعلي الارجح ان السبب في ذلك هو وجود سدد في الرداتير حيثيمكن أن يؤدي التدفق المحدود عبر الرادياتير إلى انهيار خرطوم الرادياتير السفلي. ستلاحظ هذه الحالة أثناء القيادة. سيكون تحذيرك الأول هو ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي في مقياس درجة حرارة المحرك. بدلاً من ذلك ، قد يضيء ضوء تحذير يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة.




أسئلة شائعة

هل يجب أن أكون قادرًا على الضغط على خراطيم الرادياتير؟

نعم ، عند إيقاف تشغيل المحرك وتبريده ، يجب أن تكون الخراطيم ناعمة بدرجة كافية للضغط عليها. يجب أن تكون الخراطيم في حالة جيدة مرنة للضغط بالأصابع ولكن ليس شعورًا إسفنجيًا. يجب أن يكون كلا الخراطيم بقطر موحد مع عدم وجود انتفاخات أو شقوق ملحوظة. الخراطيم الإسفنجية ، الهشة ، المنتفخة أو المتشققة مرشحة للاستبدال الفوري.





هل يجب أن يكون كلا خراطيم الردياتير ساخنًا؟

بعد مسافة قصيرة تصل إلى خمسة أميال ، سيكون الخرطوم العلوي ساخنًا جدًا حيث سيحمل سائل التبريد مباشرة من المحرك. إذا كان الرداتير يؤدي وظيفته ، فسيكون الخرطوم السفلي دافئًا عند لمسه لأنه ينقل سائل التبريد مرة أخرى إلى المحرك. ولكن إذا كان الخرطوم السفلي باردًا عند لمسه بعد تسخين المحرك ، فمن المحتمل أنك تواجه مشكلة.



هل يمكن أن يتسبب خرطوم الرادياتير المنتفخ أو المتشقق في ارتفاع درجة الحرارة؟


نعم ، يمكن أن يتسبب الخرطوم المنتفخ أو المتشقق أو المنكمش في ارتفاع درجة الحرارة. إذا كنت تقود سيارتك عندما يصبح الخرطوم مسطحًا ، فسيتم تقييد تدفق سائل التبريد. ستعطيك لوحة العدادات مؤشرًا لدرجة حرارة مرتفعة و / أو ضوء تحذير ارتفاع درجة الحرارة.
يجب أن تنحرف إلى جانب الطريق (بشكل آمن) وتغلق المحرك بأسرع ما يمكن. قد يؤدي الاستمرار في القيادة في حالة ارتفاع درجة الحرارة إلى تلف شديد في المحرك. ومن الجدير بالذكر أن مشاكل ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تنجم عن عدة أسباب أخرى إلى جانب تلف الخرطوم.




مصادر
Reasons You Have a Collapsed Radiator Hose
Causes of Radiator Hose Collapse
google-playkhamsatmostaqltradent