recent
أخبار ساخنة

أسباب إضاءة لمبة البنزين رغم امتلاء الخزان

أسباب إضاءة لمبة البنزين رغم امتلاء الخزان
 أسباب إضاءة لمبة البنزين رغم امتلاء الخزان 

يواجه بعض قائدي السيارات مشكلة كبيرة في سياراتهم. وهي ان لمبة البنزين تضئ رغم ان الخزان ممتلئ لنصفه أو أكثر. وسنتعرف
يمكن للسائق أن يقود سيارته ، ومن المدهش أن لمبة التحذير من انخفاض مستوي الوقود في الخزان تضيء. عادة ، يتوقف السائق عند أقرب محطة وقود للحصول على بعض الوقود لسيارته. والغريب ،أنه يجد أن السيارة تحتاج فقط إلى نصف الخزان بمعني ان نصف الخزان ممتلئ . 
ولمعرفة سبب هذه المشكلة ، نحتاج أولاً إلى معرفة كيف تعمل لمبة التحذير من مستوي انخفاض مستوي الوقود .

كيف تعمل لمبة التحذير من انخفاض مستوي الوقود Fuel Level Indicator Lamp

عند تدوير مفتاح التشغيل، يُظهر مؤشر بيان مستوى الوقود مباشرة، كمية الوقود الموجودة في الخزان، وذلك أما رقميا باللترات أو الجالون، أو نسبة امتلاء الخزان، كما يوجد مصباح تنبيه لتحذير السائق من قرب نفاذ كمية الوقود. وينقسم مصباح التحذير من انخفاض مستوي الوقود الي نوعين :

كرة عائمة

تحتوي وحدة المرسل (عوامة البنزين) علي كرة عائمة ونقاط توصيل المصباح، وعند ارتفاع مستوي الوقود في الخزان ، ترتفع الكرة العائمة ، مسببه فتح دائرة مصباح التحذير، مما يؤدي الي توقفه عن الإضاءة.

كيف تعمل لمبة التحذير من انخفاض مستوي الوقود
كيف تعمل لمبة التحذير من انخفاض مستوي الوقود

أما عند انخفاض مستوي الوقود ووصوله الي الحد الذي لا يؤثر في كرة العوامة ،فتعود الكرة الي وضعيتها الاولي ، فتوصل نقاط التوصيل بالشاصي مسببه إضاءة اللمبة .

حساس حراري (ثيرمستور)

 يعمل هذا الحساس على تشغيل مصباح التحذير عندما يوشك الوقود في الخزان على النفاد، وتحتوي بعض الأنظمة على حساس خاص (ثيرمستور)؛ أي مقاومة تقل قيمتها عند ارتفاع درجة الحرارة.

فحين يحوي الخزان كمية من الوقود يبقـى الثرمستور باردا، و حين يقل مستو الوقود عن الحد المقرر يتعرض الثيرموستر للهواء، فيسخن، وتقل مقاومته، مسببا مرور تيار أكبر من البطارية خلال ملف المرحل؛ ما يؤدي إلى غلق نقاط التوصيل، فتكتمل الدارة الكهربائية من البطارية إلى مصباح التحذير، فيضيء منبها السائق إلى قرب نفاد الوقود.

أسباب إضاءة لمبة البنزين رغم امتلاء الخزان

  • عدم ضبط موضع العوامة او وجود مشكلة بها ، بمعني انها لا تقرا كمية كبيرة من الوقود الموجود في الخزان فتوصل نقاط التوصيل بالشاصي مسببه إضاءة اللمبة .
  • خلل في عمل المقاومة الكهربائية ينتج عنها قراء خاطئة لكمية الوقود في الخزان مما قد يؤدي الي إضاءة لمبة الوقود رغم وجود وقود في الخزان. لذا عليك تغيير أو تحسين نوع الوقود أو الدرجة التي تستخدمها. هذا لأن الشوائب والماء (إن وجد) يمكن أن تتسبب في صدأ وتآكل المقاومة المتغيرة مما يجعل من الصعب الحصول على قراءة دقيقة.
  • خلل في عمل الحساس الحراري حيث انه يسمح بمرور الكهرباء الي المصباح وهناك وقود في الخزان وقد نجد أن لمبة البنزين منورة على طول لأن الكهرباء تصلها باستمرار.
  • وجود مشكلة في غطاء خزان الوقود ،حيث يوجد به فتحة تهوية صغيرة جدًا ،دور هذا الثقب هو تصريف الضغط الزائد. عندما يحدث انسداد لهذا الثقب ،قد يجعل نظام استشعار الوقود يفشل ويعطي قراءات غير دقيقة

هذه هي الأسباب الأكثر احتمالية لإضاءة لمبة البنزين رغم امتلاء التانك. وحاول ألا تترك خزان الوقود فارغ من الوقود لأن هذا يسمح للقذارة من أسفل الخزان بالتعثر في المقاومة المتغيرة ويجعل من الصعب إعطاء القراءة الصحيحة.


أسئلة شائعه



ما مقدار الوقود المتبقي عند إضاءة لمبة البنزين ؟

تختلف هذه الإجابة اعتمادًا على سعة خزان الوقود نظرًا لاختلافه من طراز مركبة إلى آخر. ومع ذلك ، بشكل عام ، عندما يقل الوقود عن ربع سعة خزان الوقود ، يضيء الضوء. على سبيل المثال ، إذا كانت سعة خزان الوقود لديك 45 ، فعندما يكون الوقود المتبقي حوالي 11 لترًا ، يضيء ضوء الوقود.


ما هي أقصى مسافة تقطعها سيارتك بعد إضاءة لمبة الوقود؟


قد تمنحك سيارتك 50 ميلاً من القيادة على خزان فارغ و هذه المسافة كافية لتوصيلك اقرب محطة لتزويد سيارتك بالوقود. ومع ذلك ، سيختلف هذا حسب نوع سيارتك وحالة سيارتك. إذا أمكن ، تجنب قيادة سيارتك بخزان فارغ لأنه سيتسبب في مزيد من الضرر ، والذي قد يكلفك ثروة لإصلاحه.


هل هناك اضرار لتشغيل السيارة ومستوي الوقود في الخزان منخفض؟

هذا له عيوب كثيرة. الأول هو أن الوقود الموجود في خزان الوقود يعمل كمبرد لمحرك المضخة الكهربائية. إذا كنت تقود دائمًا ومستوي الوقود في خزان منخفض ، فسوف يصل المحرك إلى درجات حرارة عالية ويتلف في النهاية ويتوقف عن العمل.
ثانيًا ، في الجزء السفلي من خزان الوقود ، توجد جميع الشوائب والجسيمات في الوقود. لذلك ، إذا كنت تقود على آخر لتر من الوقود ، فسيتم امتصاص هذه الجسيمات في مرشح الوقود مما يؤدي إلى انسداده.



مراجع
كتاب كهرباء المركبات (المناهج الأردنية).
google-playkhamsatmostaqltradent