recent
أخبار ساخنة

كيف تعمل لوحة البيان والتحذير في تابلوة السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف تعمل لوحة البيان والتحذير في تابلوة السيارة
كيف تعمل لوحة البيان والتحذير في تابلوة السيارة 

تعد لوحة البيان والتحذير أحد أهم أجزاء المركبة بالنسبة إلى السائق؛ إذ تمكنه من مراقبة أنظمة البيان والتحذير وتعرف حالتها، فضلاً عن ملاحظة عمل الأجزاء الكهربائية المختلفة وحالتها. وتركب لو حة البيان والتحذير في غرفة القيادة أمام السائق مباشرة.

إن حدوث عطل أو خلل في أحد أنظمة السيارة، مثل زيادة درجة حرارة المحرك عن الحد المسموح به، قد يودي إلى عطل أو تلف فى أجزاء المحرك الداخلية، أو أي أجزاء أخرى تتأثر بارتفاع درجة الحرارة، وقد يحدث مزيد من الضرر إذا لم ينتبه لها السائق في
الوقت المناسب


 لوحة البيان والتحذيرفي تابلوه السيارة

تعتبر لوحة البيان والتحذير هي الجزء الرئيسي في أنظمة السلامة والتحذير بالنسبة للسائق .حيث تمكن السائق من معرفة ومراقبة عمل وحالة أنظمة السيارة المختلفة ،فليس كل رمز يظهر على لوحة القيادة هو ضوء تحذير. يتعلق البعض بميزات السيارة (مثل الأضواء والتحكم في السرعة) أو السلامة (مثل مراقبة النقطة العمياء وتحذيرات مغادرة الممر) أو المشكلات الميكانيكية (مثل انخفاض ضغط الإطارات وتحذيرات درجة حرارة المحرك).
حيث تساعد لوحة البيانات في التابلوه السائق علي :
  • معرفة مستوى الوقود في الخزان.
  • معرفة مستوى وضغط زيت المحرك.
  • التأكد من سلامة وجاهزية نظام الشحن (الدينمو) والبطارية.
  • مراقبة حرارة المحرك.
  • معرفة سرعة السيارة والمسافة المقطوعة.
  • معرفه سرعة دوران المحرك.
  • معرفة مستوى زيت الفرامل وحالة الفرامل اليدوية.
  • مراقبة مصابيح أنظمة السلامة مثل نظام منع قفل الفرامل والمخدات الهوائية .
  • معرفة حالة نظام منع السرقة .
  • مراقبة مصابيح الانارة والانعطاف.
  • معرفة حالة اغلاق الأبواب وخزانة السيارة.


أنواع لوحات البيان والتحذير

هناك نوعان رئيسيان من أجهزة البيان وهما:

التناظري (Analogue)

في هذا النوع يتم نقل الاشارة الكهربائية والتغير الفيزيائي في المرسل أو المجس أو المفتاح إلى المؤشر مباشرة بدون مرورها بمحولات اشارة أو وحدات إلكترونية.

وبناء على التغير في شدة التيار أو الفولتية يتم التأثير في ملف ساعة المؤشر والمجال المغناطيسي الذي يؤثر في إبرة المؤشر وبالتالي تتحرك الابرة مقابل التدريج والذي يعطي قيمه معينه يتم فهمها فيزيائيا يمكن السائق من معرفة ومراقبة حالة النظام الذي يريده. ومثال على ذلك معرفة مستوى الوقود في الخزان .

الرقمي (Digital)

في هذا النظام تصل الاشاره من المجس او المفتاح الى المؤشر عبر دائرة الكترونية أو من خلال وحدة تحكم حيث يعمل معالج الاشارة على تحويلها بما يتناسب مع لوحة البيان والتحذير ليتم مراقبتها من قبل السائق إما بالأرقام أو على شكل رسم أو يحرك إبرة المؤشر على تدريج عادي أو الكتروني.


كيف تعمل لوحة البيان والتحذير

فكر في الأمر مثل لوحة الفيوزات الكهربائية بالمنزل. عندما تلاحظ لوحة الفيوزات وجود قصر(قفلة) في النظام الكهربائي في دائرة معينة في المنزل ، تقوم اللوحة بإيقاف تشغيل الكهرباء إلى تلك المنطقة التي بها مشكلة. في السيارات ، لا يغلق نظام البيان والتحذير أي شيء ، لكنه يرسل إشارة إلى السائق ، عبر ضوء على لوحة القيادة ، للإشارة إلى مشكلة محتملة. وتعمل لوحات البيان والتحذير بالطرق التالية :

المجال المغناطيسي والملف

حيث يتم مرور تيار كهربائي في ملف كهربائي بحيث ينتج فيض مغناطيسي يؤثر في ابرة المؤشر أو يمر فرق جهد معين في ملف كهربائي وبوجود مغناطيس ثابت فتتأثر الابرة بفرق شدة التيار وقوة المجال المغناطيسي للتحرك مقابل التدريج على لوحة العداد ليتم قراءة قيمة وضع المجس الذي يدل على حالة فيزيائية في السيارة.

بالطرق الفيزيائية والميكانيكية

يتم نقل الاشارة من المجس الذي يقيس حالة معينه مثلاً سرعة السياره من صندوق السرعات إلى لوحة البيانات بواسطة قضيب معدني مرن ويتم تحريك المؤشرات ميكانيكا بواسطة تروس تدير عجلات وتحرك المؤشر وأرقام المسافة المقطوعة.
أو مؤشر ضغط زيت المحرك حيث يتم وصل أنبوب من مجس قياس الضغط الى الضغط في لوحة البيان حيث يؤثر ضغط المائع (الزيت) في أنبوب بمواصفات خاصة داخل ساعة المؤشر ويتحرك المؤشر مقابل التدريج بناء على ضغط الزيت وكذلك مؤشر حرارة المحرك وغيره من المؤشرات.

بالطرق الالكترونية

يتم نقل الاشارات المختلفة من المجسات في مختلف الأنظمة الى لوحة البيانات والمؤشرات بواسطة اشارات كهربائية أما تناظرية أو رقمية ويتم معالجتها بواسطة وحدات معالجة الكترونية ونقلها للوحة البيان ليتم قراءتها بطريقة سهلة وواضحة من قبل السائق .
google-playkhamsatmostaqltradent