recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل عداد السرعة في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
كيف يعمل عداد السرعة في السيارة
كيف يعمل عداد السرعة في السيارة 

يعتبر عداد السرعه في السيارة من اهم اجزاء لوحه القياده بالنسبه للسائق وسنتعرف في هذا المقال علي كيف يعمل عداد او مبين السرعه في السيارة وفي حاله توقفه عن العمل ما هي الاسباب المحتمله لحدوث ذلك.

كيف يعمل عداد السرعة في السيارة

يستخدم مبين السرعة في معرفة سرعة المركبة في أثناء السير على الطريق؛ ما يساعد السائق على تعرف حدود السرعة الامنة، والالتزام بقوانين السير المتبعة علي الطريق. تحتوي هذه المبينات على لوحة تدريج تُظهر للسائق سرعة المركبة، والمسافة المقطوعة.

عداد المسافة المقطوعه
عداد المسافة المقطوعة

يقوم العداد في لوحة التدريج بحساب المسافة المقطوعة تبعا لسرعة المركبة (نظام تسجيل سرعه المركبة، ونظام حساب المسافة المقطوعة مدمجان في جزء واحد).


يُدار كل من عدّاد تسجيل سرعة المركبة، وعدّاد حساب المسافة المقطوعة عن طريق وحدة المُرسِل؛ إمّا ميكانيكيًّا باستخدام كبل مرن، وإمّا إلكترونيًّا. ويمكن تَعرُّف مبدأ عمل عدّاد تسجيل سرعة المركبة وحساب المسافة المقطوعة بالحث المغناطيسي، أو إلكترونيًّا.


أنواع مبيّنات السرعه في السيارة


هناك نوعان رئيسان من مبيّنات سرعة المركبة هما: مبين السرعة الميكانيكي(Mechanical Type Speedometers) ومبين السرعة الإلكتروني(Electronic Type Speedometers).
 

عداد سرعة المركبة الميكانيكي 

عداد السرعة الميكانيكي
عداد السرعة الميكانيكي

يتكون هذا النوع من وحدتين، هما: وحدة المرسل (مسنن دوراني) التي تركب في مجرى صندوق التروس (الجير)، ووحدة المستقبل التي تعمل بالحث المغناطيسي، وتتكون من مغناطيس أسطواني دائم محاط بصفيحتين من مادة مغناطيسية تدعى المجال، وظيفتها إكمال الدارة المغناطيسية.

حين يدور عمود الإدارة يدور معه فنجان السحب فيتولد فيه تيارات إعصارية توثر في المغناطيس،و تُسحَب باتجاه دوران الفنجان ضد قوة شدّ نابض التحكم (كلما ازدادت سرعة الدوران ازداد العزم، وازداد انحراف المؤشر، والعكس صحيح).


يوجد جزء آخر ينقل الحركة من صندوق التروس أو من المحور الخلفي، وهو يماثل وحدة المُرسِل.


وحدة المُرسِل
وحدة المُرسِل

تنقل حركة الدوران من وحدة المرسل إلى عمود الإدارة في وحدة المستقبل (مبين سرعة المركبة) بوساطة كبل مرن.


كابل نقل الحركه
كابل نقل الحركه

يتكوّن هذا الكبل من سلك فولاذي يدور داخل أنبوب بلاستيكي مقوى فـي نهايته قابس تثبيت.ومن ميزات هذا الكبل أنّه مرن جدا، ممّا يسمح بإمراره بين الأجزاء الميكانيكية المختلفة حتي يصل إلى صندوق ناقل السرعات (وحدة المُرسِل)، ويكون الطرف الثاني للكبل
متصلا بمبين السرعة في وحدة المُستقبِل.

مكونات عداد السرعة الميكانيكي
مكونات عداد السرعة الميكانيكي





عداد سرعة المركبة الإلكتروني


دائرة عداد السرعة الإلكتروني
دائرة عداد السرعة الإلكتروني

لا يتضمن هذا النوع من العدادات أي عناصر ميكانيكية؛ إذ يستقبل المبين الإلكتروني بياناته عن سرعة المركبة من حساس سرعة المركبة ( Vehicle Speed Sensor) الذي يعرف باسم ( Vss)، ويثبت بصندوق ناقل السرعات (الجير) حيث يحتوي على قرص معدني مسنن مثبت بملف مغناطيسي.


حساس السرعهVss
حساس السرعهVss

عن دوران مسنن المجس، فإن أسنانه تقطع خطوط المجال المغناطيسي، فتتولد نبضات كهربائية تُرسَل إلى وحدة التحكم الإلكترونية
( ECU). وعن طريق تردد هذه النبضات يمكن حساب سرعة المركبة بحيث تُعرَض على شاشة رقمية مُصمَّمة تبعا لنوع المركبة؛ لذا، تتكون وحدة المبين (المُستقبِل) من لوحة إلكترونية.

وحدة المبيّن الالكترونية
وحدة المبيّن الالكترونية

تستقبل وحدة المبين الإشارة الكهربائية من وحدة التحكم الإلكترونية ( ECU)، التي تستقبل أيضا نبضات كهربائية متولدة من مجس
سرعة المركبة (Vss)، فتتحول هذه النبضات إلى إشارة كهر بائية تُرسَل إلى وحدة المُستقبِل (المبين)، مُحركة مؤشر السرعة تبعا لقيمة الإشارة المرسلة التي تتناسب مع سرعة المركبة على الطريق.

المصدر :كتاب كهرباء مركبات (المناهج الاردنية).
google-playkhamsatmostaqltradent