recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف اتوماتيك المارش

مشرف
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف اتوماتيك المارش
اعراض تلف اتوماتيك المارش

أشهر أعراض تلف اتوماتيك المارش هوسماع صوت تكتكه (المارش بيتكتك) عند محاولة بدء تشغيل المحرك وايضاً عدم عمل محرك السيارة وفي هذا المقال سنتعرف علي اعراض تلف اتوماتيك المارش


اتوماتيك المارش


المفتاح الكهرومغناطيسي لبادئ الحركة starter magnetic switch او ما يعرف بأتوماتيك المارش وظيفته هي العمل كمفتاح يعمل على تشغيل المحرك عند بدء تشغيل المحرك. ويقوم بدفع ترس البنيون للتعشيق مع الترس الحلقي لحذافة محرك المركبة ومن ثم يمكن بدء تدوير المحرك حتي يدور ويعتمد بعد ذلك علي عزم دورانه.

واتوماتيك المارش عبارة عن جهاز يقوم بوظيفتين في نفس اللحظة هما:

  • تعشيق ترس البنيون بترس الحذافة وترس البنيون أو ترس التعشيق و هو ترس صغير مصنوع من المعدن المقسى وينزلق علي عمود الدوران في مجرى حلزوي، ويتعشق مع ترس الحذافة (ترس الفولام )وينزلق بالاتجاه المعاكس لفصل التعشيق مع الحذافة عند توقف محرك بدء الحركة الكهربائي.
  • توصيل التيار من البطارية إلى المحرك الكهربائي .
تركيبه:
ويتركب المفتاح الكهرومغناطيسي من:
  • ملفـين مغناطيسيين معزولين عن بعضها بعضاً: أحدها متصل بالدائرة الكهربائية علي التوالي بين مفتاح التشغيل وملفات المجال للمحرك الكهربائي ويسمى بملف السحب، ووظيفته سحب القلب الحديدي، والآخر متصل بدائرة علي التوازي بين مفتاح التشغيل وجسم المفتاح ويسمى بملف التثبيت، ووظيفته تثبيت القلب الحديدي.
    ملف السحب وملف التثبيت
    ملف السحب وملف التثبيت

  • اسطوانة مجوفة: مصنوعة من الحديد يلف علـيها الملفان المغناطيسيان (السحب والتثبيت) وينزلق بداخلها القلب الحديدي.
  • القلب الحديدي: يركب في طرفه الأمامي الهلال أما في الطرف الخلفي فيركب قرص نحاسي بواسطة عازل بلاستيكي، ووظيفة هذا القرص توصيل التيار بين القطبين الرئيسيين.
  • زنبرك القالب الحديدي: يعمل علي إرجاع القلب الحديدي إلى الوضع الأصلي بعد قطع التيار الكهربائي عن ملفات المفتاح المغناطيسى.
  • الغطاء العازل: يصنع من مادة عازلة (الفيبر) ويحمل قطبي المفتاح المغناطيسى الرئيسيين وأطراف ملفات المفتاح.
اعراض تلف اتوماتيك المارش
اعراض تلف اتوماتيك المارش




اعراض تلف اتوماتيك المارش


المفتاح المغناطيسي يلعب دور هام جداً في منظومة بدء الحركه في السيارة كما وضحنا وهناك بعض الاعراض التي عندما تظهر يكون الشك في اتوماتيك المارش ولكن هذه العلامات لاتعني بالضرورة ان يكون السبب هو اتوماتيك المارش بل قد تكون المشكلة في البطارية او في المارش لذلك يجب فحص الاتوماتيك عند الشك فيهخ للتأكد من سلامته او تلفه وفيما يلي أشهر أعراض تلف اتوماتيك المارش:


سماع صوت تكتكه من المارش

سماع صوت تكتكه قادمه من ناحية المارش علي الاغلب يوضح لنا ان اتوماتيك المارش تصله كهرباء من البطارية ولكنه لا يقوم بعمله.


بادئ الحركه (المارش)يظل يعمل بعد دوران المحرك

مهمه بادئ الحركه هي تدوير المحرك عن بدء التشغيل ثم يعتمد المحرك بعد ذلك علي نفسه واذا كانت هناك مشكلة في اتوماتيك المارش فقد يحدث بعد بدء تشغيل المحرك يظل المارش يعمل.



المحرك لا يدور


اذا كان هناك مشكلة في اتوماتيك المارش فسيسبب ذلك عدم دوران المحرك لانه هناك خلل في منظومة بدء الدوران التي يعتمد عليها المحرك في الانتقال الي عزم الدوران الخاص به فمحرك السيارة يحتاج لبدء تدوير الي ان يدور ويعمل معتمد علي عزم دورانه الخاص وهذا ما تقوم به منظومة بدء الحركه وعندما تكون هناك مشكلة في اتوماتيك المارش لن تعمل هذا المنظومة.


صعوبة في بدء تشغيل المحرك

وجود خلل في عمل منظومة الحركه سيؤدي الي صعوبة في بدء التدوير وخاصه اذا كان الاتوماتيك به مشكلة بمعني انه احيانا قد تدور السيارة واحيانا لا تدور.


لا يوجد صوت عند محاولة بدء تشغيل المحرك

قد يكون اتوماتيك المارش متعطلاً تماما، أو ربما لا يتلقى طاقة من البطارية. يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى مشاكل في الأسلاك أو الفيوزات.


google-playkhamsatmostaqltradent