recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف سليكونات الدينامو

مشرف
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف سليكونات الدينامو
اعراض تلف سليكونات الدينامو 

الدينامو "Alternator"هو المسئول عن اعاده شحن بطارية السيارة وهو المكون الرئيس في منظومة الشحن" charging system" ووجود اي مشكلة فيه ستؤدي الي خلل في شحن البطارية وفي هذا المقال سنتعرف علي اعراض تلف سليكونات الدينامو (قنطره الدايودات).



ما هي دايودات الدينامو(السليكونات)



الموحد او الدايود أو الثنائيات او كما يقال عنها سليكونات الدينمو " alternator diode"وببساطه تسمح الثنائيات بمرورالتيار باتجاه واحد فقط، ولكن طريقة توصيلها تعمل على تحويل التيار المتناوب (المتردد وهو يختلف عن التيار الكهربائي الخاص بالبطارية فتيار البطارية تيار مستمر) المتولد في ملفات الإنتاج إلى تيارمستمر يناسب البطارية والأجهزةالكهربائية في المركبة.

تتألف هذه المجموعة من سته ثنائيات؛ ثلاثة منها موجبة، وثلاثة سالبة متصلة بملفات الإنتاج، بحيثيكون على كل ملف ثنائي موجب وآخر سالب( حسب التصميم).


توضع الملفات جميعها على قاعدة تسمى الحامل، وهي تعمل على تبديد الحرارة الناشئة عن الثنائيات في أثناء تقويم التيار. ويوجد في بعض أنواع المولدات ثلاثة ثنائيات إضافية تسمى ثنائيات التغذية، وهي تعمل على تقويم تيار ملف الأقطاب.



اسباب تلف سليكونات الدينامو



هناك عده اسباب قد تؤدي الي تلف سليكونات الدينامو وهي
  • الحرارة الزائده حيث عندما تمر الكهرباء عبر الداديودات ، ينتج عن ذلك حرارة. وهذه الحرارة ليست ضارة اذا كانت منخفضه ، اما اذا كانت هذه الحرارة عالية ستسبب حرق الدايودات( سيلكونات الدينامو).
  • يمكن أن يتسبب استخدام الراديو والمصابيح الأمامية وتكييف الهواء وغيرها من الملحقات في مرور المزيد من الحرارة عبر سليكونات الدينامو ، مما يعرضه لخطر الاحتراق بمرور الوقت.
  • عكس أطراف بطارية السيارة - إذا قام شخص ما بتركيب بطارية جديدة أو مشحونة مؤخرًا على سيارتك وعكس طرفي بطارية سيارتك بطريق الخطأ ، فهذا قد يسبب تلف سليكونات الدينامو
  • فك وصلات اللحام الخاصه بالدايودات مما يمنعها من العمل / شحن بطارية السيارة بشكل صحيح.
  • عمل وصلة بطارية بشكل خاطئ (عكس اتجاه التوصيل).



اعراض تلف سليكونات الدينامو


اذا لم تعمل الثنائيات بشكل صحيح ، فلن يعمل المولد. سيؤدي هذا إلى إيقاف شحن البطارية وقد يتسبب هذا في حدوث الأشياء التالية:
  • ستنفد شحنة البطارية ، مما يؤدي إلى عدم قدرة السيارة على بدء الدوران.
  • سيبدأ المحرك في العمل بشكل غير طبيعي ، ويفتقر إلى الطاقة وفي النهاية يتوقف عن العمل ولن يبدأ مرة أخرى.
  • سيضيء ضوء تحذير البطارية ، ليحذرك من وجود مشكلة في نظام الشحن (الدينامو).
  • ستصبح المصابيح الأمامية خافتة بسبب انخفاض جهد البطارية.

في حاله الشك في تلف دايود او أكثر يتم فحص قاعدة السليكونات واستبدالها في حاله وجود تلف .
google-playkhamsatmostaqltradent