recent
أخبار ساخنة

حساس الرجوع للخلف لا يعمل.. أشهر الاسباب

مكونات نظام حساس الرجوع للخلف
مكونات نظام حساس الرجوع للخلف

نظام حساسات الرجوع الي الخلف يساعد السائق في أثناء رجوعه إلى الخلف؛ وذلك باستشعار وجود مركبة، أو حائط، أو أي عائق خلف المركبة، وتنبيهه، وتحديد مدى قربه منها. وقد أسهم هذا النظام الحديث -إلى حد كبير - في تقليل الحوادث الناجمة عن الرجوع إلى الخلف.

وفي بعض المركبات الحديثة تحوي نظاما يعتمد على آلة تصوير (كاميرا) صغيرة تركب على الدعامة الخلفية للمركبة، وتوصل بشاشة صغيرة توضع أمام السائق ليتمكن من روية ما خلف المركبة في أثناء الرجوع إلى الخلف.

نظام حساس الرجوع للخلف "Reverse Sensor System"


يمكن لهذا النظام تنبيه سائق المركبة عن طريق مؤشر ضوئي مدرج يبين مدى الاقتراب من الأشياء خلف المركبة، وصوت رنين يعمل وفق تردد يزداد كلما اقتربت موخرة المركبة من العائق الموجود خلفها.

يتم تشغيل هذا النظام عند ضبط مبدل السرعات على وضعية الرجوع إلى الخلف، حيث يوصل النظام بمفتاح تشغيل مصابيح الرجوع إلى الخلف الموجود على صندوق السرعات، أو يوصل مباشرة بالخط الموجب لهذه المصابيح.


يتكون هذا النظام من مجسات الرجوع إلى الخلف، ووحدة المعالجة الإلكترونية، وأسلاك توصيل التغذية، والمؤشر الضوئي لبيان مدى الاقتراب من الأشياء خلف المركبة.


أسباب عدم عمل حساس الرجوع للخلف


الدائرة الكهربائية لنظام حساسات الرجوع الي الخلف تتكون من المؤشر الضوئي والبطارية ومفتاح تشغيل السيارة ومفتاح تشغيل النظام والفيوز ومجسات الرجوع الي الخلف ووحدة المعالجة المركزية.


الدائرة الكهربائية لنظام حساسات الرجوع الي الخلف
الدائرة الكهربائية لنظام حساسات الرجوع الي الخلف

عندما يحدث خلل في الدائرة الكهربائية قد يسبب ذلك عدم عمل حساس الرجوع الي الخلف وفيما يلي أشهر الاسباب :

تلف الفيوز


الفيوز هو عنصر الحماية الخاص بالدائرة الكهربائية للحساسات والفيوز عبارة سلك يتناسب قطره مع شده التيار الكهربائي المار فيه ، بمعني ان الفيوز في الدائرة يعمل كأنه سلك ولكن عندما تحدث مشكلة كهربائية مثل زياده التيار الكهربائي عن الحد المسموح به او حدوث تماس كهربائي حينها ينصهر الفيوز حتي يحمي الدائرة الكهربائية . ويجب عند استبدال الفيوز استبداله بفيوز له نفس المواصفات.

فتح في التوصيلات الكهربائية


ببساطه تنتقل الكهرباء عبر الاسلاك ، وبالتالي اذا حدث قطع في الاسلاك او فك في نقاط التوصيل لن تعمل الدائرة الكهربائية وذلك لانها اصبحت دائرة مفتوحه وفي هذه الحاله لن تعمل حساسات الرجوع للخلف.

خلل في عمل وحده المعالجة المركزية


وحده المعالجه المركزية تقوم بدور رئيسي في عمل نظام مجسات الرجوع الي الخلف واذا حدثت مشكلة في هذه الوحده قد تسبب عدم عمل الحساس.

تلف مجسات الرجوع الي الخلف


قد يكون السبب في المشكلة هو تلف الحساس نفسه بمعني تعمل الدائرة الكهربائية معتمده علي الحساس الذي هو اصل هذا النظام ومن ثم اذا كان الحساس لا يعمل لن يعمل نظام حساس الرجوع للخلف.


ولتحديد ما هي المشكلة يجب ان يتم فحص السيارة من قبل متخصص ليقوم بعمليات الفحص بالشكل الصحيح ويحدد ما هو الجزء المسبب لعدم عمل النظام.
google-playkhamsatmostaqltradent