recent
أخبار ساخنة

هل الغبار يؤثر على السيارة؟ (6 أضرار قد لا تتوقعها)

محرر
الصفحة الرئيسية
هل الغبار يؤثر على السيارة
هل الغبار يؤثر على السيارة

الغبار والأتربة والرمال اذا كنت تعيش في منطقه رملية ، قد يشكلون مصدر ضرر لسيارتك ، قد لا تتوقع كم الأضرار التي قد تنتج من الغبار او الأتربة والرمال في سيارتك ،فقد تعتقد ان تأثير ذلك يكون علي الطلاء الخارجي للسيارة فقط ، وفي هذا المقال سنوضح تاثير الغبار علي السيارة .


أضرار الغبار على السيارة

ااذ كنت تتسائل هل الغبار يؤثر على السيارة؟   فالإجابة هي : نعم الغبار يؤثر علي السيارة ، وليس علي الطلاء وحسب وقد لا تتوقع مقدار الضرر الذي يحدث للسيارة بعد القيام برحله علي الشاطئ في فصل الصيف وفيما يلي بعض اضرار الغبار علي سيارتك:


افساد طلاء السيارة


وجود الغبار او الرمال علي السيارة قد يوكون أمر معتاد ، ولذلك نقوم بمسح وتنظيف السيارة باستخدام قطعه قماشيه قبل الخروج بها، ولكن ما يحدث هو اننا عندما نقوم بمسح الغبار الموجود علي السيارة يتحول ذلك لفعل الصنفره نعم فحبيبات الغبار او الرمال مع القماشه تعمل عمل الصنفره فتفسد جمال الطلاء. وعلى الرغم من أن هذا لا يكون مرئيًا دائمًا ، إلا أنه دائمًا ما يكون قابلاً للإصلاح من خلال إجراء تلميع يدوي بسيط.

كما يمكن أن يؤدي الجمع بين الشمس والرمل إلى تآكل طلاء سيارتك. لا يقوم الرمل فقط بالعمل علي تآكل طبقة الطلاء العلوية الشفافة على سيارتك ، بل سيثبت نفسه في أي تشققات أو رقائق في الطلاء ويزيد من حدتها.

الإضرار بالزجاج الأمامي


مثل ما يتاثر الطلاء الموجود على جسم سيارتك ، يتأثر ايضا الزجاج الأمامي فنفس ما يحدث مع الطلاء يحدث مع الزجاج ، وهذا يعني وضوح رؤية غير مثالي ، وهذا أمر يجب وضعه في الحسبان حتي وان كان لا يلاحظ بشكل كبير ، كما يمكن أن يتسبب الرمل في حدوث ضرر ويقلل من قوة الزجاج الأمامي حيث إذا كان هناك صدع موجود ، فستتجمع حبيبات الرمل على الزجاج الأمامي وتصبح مغروسة. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف عام في الزجاج الأمامي. وقد تؤدي الرياح الشديدة والرمال إلى خدش الزجاج وتقليل الرؤية.


سد فلتر الهواء


فلتر هواء المحرك "engine air filter" وظيفته منع دخول الأتربة والرمال الي اسطونات المحرك التي يحدث بها الاحتراق ، وحتي يحدث الاحتراق في المحرك بالشكل المثالي يجب ان يصل للمحرك نسبه الهواء والوقود الصحيحه بدون أي مشاكل ،ولكن ما يحدث هو ان يتسبب التواجد في مناطق مغبرة الي احداث سدد في هذا الفلتر ومن ثم يؤثر ذلك علي عمل المحرك بكفاءة.


ارتفاع درجه حرارة المحرك


قد تتعجب ما هي علاقة الغبار والاتربة او حتي الرمال بسخونة المحرك ، ولكن في الحقيقه ان الغبار يتراكم ويقوم بسد فلتر الهواء السابق ذكره وسينتج عن ذلك تقليل تدفق الهواء إلى المحرك مما ينتج عنه عدم عمل المحرك بكفاءة مما يجعل المحرك يكافح ليستطيع ان يعمل وهذا من ناحية .

ومن ناحية اخري يمنع تراكم الغبار تبريد سائل تبريد المحرك بالشكل المطلوب حيث قد يتراكم ويشكل طبقة عازله تقلل الفقد الحراري حتي وان كان ذلك بمقدار ضئيل جداً ولكن عندما يكون ذلك مع انسداد فلتر الهواء فسيبب كثير من مشاكل المحرك منها اترفاع درجه حرارته.


زيادة في استهلاك البنزين


اذا حدث انسداد في فلتر االهواء نتيجه تراكم الاتربة والرمال وغير ذلك ، والهواء ضروري لعملية الاحتراق في المحرك، لذا سيكون علي كمبيوتر السيارة حل المشكلة بالكيفية الممكنه وهي زياده امداد غرفه الاحتراق بالوقود بهدف تعويض الفقد في كميه الهواء التي تم تصل للاسطوانه بسبب تراكم الاتربه والغبار علي فلتر الهواء فلم تعد تسمح بمرور الكم الكافي من الهواء الي المحرك. ولمزيد من المعلومات حول ذلك ستجده في مقالنا السابق عن ما مدي تاثير فلتر الهواء علي استهلاك البنزين.


انسداد فلتر المكيف


يوجد فلتر في كابينه السيارة يعرف باسم فلتر المكيف او فلتر هواء الكابينه ، ووظيفته هي منع وصول الغبار أوالاتربه أو الروائح الكريهة في الهواء الي مقصورة القياده . وبالتالي عند اتواجد في مكان كثير الغبار والأتربة او في منطقه صحراوية واو قياه السيارة بجوار الشاطئ قد يحدث انسداد لهذا الفلتر وينتج عن ذلك عدم عمل أنظمة التبريد والتدفئة لمقصورة السيارة بالكفاءة المطلوبه من ناحية وخروج روائح كريهة من مكيف الهواء .ب معني ان تجربة قياده السيارة لن تكون بالراحه المطلوبة .


كيف تحمي سيارتك من الغبار

إذا كنت تعيش في منطقة مغبرة ، فاعلم أن سيارتك تحتاج إلى عناية خاصة إذا كنت تريد أن تبدو سيارتك رائعة طوال العام. وكل ما عليك هو استخدام غطاء للسيارة عندما تكون في الجراج . وتأكد من غسل سيارتك بانتظام. وتغيير فلتر الهواء لمحرك السيارة في الميعاد المحدد (حسب توصيات دليل المالك الخاص بك) وأيضا يجب استبدال او تنظيف فلتر مكيف السيارة كل فتره حسب توصيات ديلي المالك للسيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent