recent
أخبار ساخنة

لماذا ضوء الرجوع للخلف لا يعمل؟ أشهر الأسباب

محرر
الصفحة الرئيسية
يستعمل نور الرجوع للخلف لتنبه سائقي السيارات وتحذيرهم من أن السيارة التي أمامهم سترجع إلى الخلف، فضلا عن إنارتها ليلا خلف السيارة، ليتمكن السائق من رؤية ما وراء سيارته ويكون لونها أبيض. وسنتعرف في هذا المقال علي مكونات دائرة ضوء الرجوع للخلف وكيف تعمل وما هي الاسباب المحتمله لعدم عمل اضاءة الرجوع للخلف.

كيف تعمل دائرة إنارة الرجوع إلى الخلف

 تتكون هذه الدائرة من الأجزاء الاتية:
  • مفتاح التشغيل
  • مصابيح الرجوع إلى الخلف، وتكون بيضاء اللون.
  • كتاوت (ريلاي او مرحل)
  • فيوز (مصهرأو فاصمه)
  • أسلاك توصيل .
 
كيف تعمل دائرة إنارة الرجوع إلى الخلف
كيف تعمل دائرة إنارة الرجوع إلى الخلف

عندما يضبط السائق عصا صندوق السرعات على وضعية الرجوع إلى الخلف، يغلق مفتاح مصابيح الرجوع مما يعمل على مرور التيار الكهربائي من مفتاح تشغيل إلى الكتاوت عبر نقطة (٨٥)، ثم إلى ملف المرحل ثم إلى نقطة (٨٦) فتكتمل الدائرة الكهربائية بالشاصيه، فيتكون مجال مغناطيسي في الملف، مما يجذب الملامس إلى نقطة (٨٧)، فيمر تيار من البطارية إلى نقطة (٣٠)، ثم
إلى الملامس ثم إلى نقطة (٨٧)، ثم إلى المصابيح وتكتمل دائرة المصابيح عبر خط سالب، فتضيء المصابيح.


أسباب عدم عمل ضوء الرجوع للخلف

اذا كان ضوء الرجوع الي الخلف لا يعمل فهذا يعني ان هناك مشكلة في الدائرة الكهربائية السابق ذكرها حيث ان أحد المكونات لا يعمل لذا فوجود احد الاسباب التالية يجعل ضوء الرجوع للخلف لا يعمل وهي :


تلف المصباح

واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا هي تلف المصباح. لاختباره وذلك بعد اتباع ارشادات الأمان، أخرجه من حامله وقم بتوصيله عبر أطراف البطارية بسلك توصيل . إذا أضاء المصباح فهو يعمل والمسبب جزء ىخر من الدائرة.


فك في أسلاك التوصيل

لا داعي لان نقول ان اذا كان السلك مقطوع لن تعمل الدائرة لأن الكهرباء لن تصل الي اللمبه فوالوقت المحدد وبالتالي لن يعمل ضوء الرجوع الي الخلف . لذا يجب فحص الأسلاك جيداً ويفضل استخدام افوميتر في ذلك والفحص يكون علي اختبار التوصيلية في الأفو .
ويجب ايضا التاكد من سلامة أطراف التوصيل وانه لا يوجد تكون لترسبات عليها مما يؤدي الي تكون طبقة عازله تنمنع مرور الكهرباء فلا تعمل الدائرة.


تلف الفيوز

احد اشهر مسببات الاعطال في كهرباء السيارة هو تلف الفيوز الخاص بالدائرة محل العطل ، حيث يتم تركيب الفيوز علي دوائر السيارة الكهربائية بغرض الحماية ، ولمعرفه مكان الفيوز ارجع الي كتيب السيارة واتبع التعليمات و الفيوز ايضا يفحص باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية .


تلف كتاوت نور الرجوع للخلف

الكتاوت او الريلاي هو عنصر تحكم بمعني انه يسبه المفتاح من ناحية الوظيفه فهو يقوم بتوصيل الكهرباء او فصلها عن العنصر المرارد التحكم فيها ولكن ذلك يتم وفق آاليه معينه ، ومن ثم في حاله عدم عمل دائرة نورالمارشدير يكون الشك في الريلاي ويتم فحصه بنفس الطريقه الي يفحص بها أي ريلاي.


تلف المفتاح

مفتاح الرجوع إلى الخلف
مفتاح الرجوع إلى الخلف

تشغل الدائرة في أثناء ضبط عصا صندوق السرعات على وضعية الرجوع إلى الخلف، ويثبت هذا المفتاح على صندوق السرعات.
وفي حاله تلف هذا المفتاح لن تعمل الدائرة وبالتالي لن يعمل نور الرجوع للخلف في السيارة


خاتمه
عدم عمل ضوء الرجوع الي الخلف قد يكون بسبب تلف الفيوز او الكتاوت او المفتاح او اللمبة ويرجي ان يقوم بعملية الاصلاح فني كهرباء سيارات متخصص ويكون ذلك وفقاً لتعليمات كتيب السيارة .
google-playkhamsatmostaqltradent