recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف رديتر مكيف السيارة واسباب تلفه

محرر
الصفحة الرئيسية

أعراض تلف رديتر مكيف السيارة
 أعراض تلف رديتر مكيف السيارة

منذ عقود كان وجود تكييف في السيارة يعتبر رفاهية ،تتواجد في بعض السيارات دون الأخري ، اما في وقتنا الحاضر فتكييف السيارة ميزه اساسية و أمر مسلم به. وبلا شك تريد عند تشغيلك للمكيف ان يعمل بكفاءة وفاعليه ليعطيك مقدار الراحه الذي تريده. لذا كان وجود مشكلة في مكيف السيارة امر يُعكر مزاجك وخاصه اذا حدث ذلك في يوم شديد الحرارة.

وما يجعل مكيف الهواء لا يعمل بكفاءة هو وجود مشكلة في احد مكوناته ، ويعتبر رداتيرمكيف السيارة (A/C Condenser) هو احد الاجزاء الاساسية في منظومة التكييف في السيارة ، ووجود خلل في عمله ، لن يعمل التكييف بشكل جيد ، وفي هذا المقال سنتعرف علي كيفية عمل هذا الجزء والعلامات التي يجب أن تبحث عنها لتشخيص عطل في مكثف مكيف الهواء (رادتير التكييف).

ولكن قبل ان نبدأ يجب ان نوضح ان هناك خلط كبير بين المكثف الكهربائي ومكثف التبريد ولا علاقة بينهم فالمكثف الكهربائي هو عنصر شحن وتفريغ للشحنات الكهربائية ، بينما مكثف تكييف السيارة يعمل علي طرد الحرارة من دائرة التبريد وهو يشبه رداتير السيارة لذا نقول عنه رداتير المكيف وذلك لتفرقة بينه وبين المكثف الكهربائي.




كيف يعمل مكثف تكييف الهواء (رداتير المكيف)


تعمل مكيفات الهواء ، سواء في السيارات أو في المنزل ، على أساس التبادل الحراري وتدرجات الضغط. في السيارة ، يتم تحويل مادة تسمى مركب التبريد "refrigerant"من الحاله السائلة إلى الحاله الغازية والعودة مرة أخرى في نظام مغلق تقريبًا حيث يعتبر مكثف مكيف الهواء جزءًا مهمًا للغاية في دائرة التبريد.

كيف يعمل مكثف تكييف الهواء في مكيف السيارة
كيف يعمل مكثف تكييف الهواء في مكيف السيارة

تدرجات الضغط مطلوبة حتى يعمل المكيف بشكل صحيح ، لذا فإن أي تسرب في النظام سيؤدي في النهاية إلى فشل. ببساطع يعمل ضاغط مكيف الهواء (الكمبروسر)، الذي يتم تشغيله بواسطة العمود المرفقي(عمود الكرنك) للمحرك ، على ضغط غاز مركب التبريد (الفريون). هذه هي النقطة في الدورة التي يتغير عندها نظام التكييف من ضغط منخفض إلى ضغط مرتفع.


بعد ذلك ، يتدفق مركب التبريد عالي الضغط هذا إلى رداتير التكييف ، حيث يتم إزالة الحرارة من مركب التبريد عن طريق نقلها إلى الهواء الخارجي.
يؤدي هذا إلى تكثيف الغاز مرة أخرى وتحويله إلى سائل. لذلك فإن مكثف التكييف هو المفتاح لإزالة الحرارة من النظام. ينتقل هذا السائل المبردبعد ذلك الي المجفف الذي يزيل الرطوبة الزائدة من السائل.

ينتقل مركب التبريد بعد ذلك إلى صمام التمدد في تكييف السيارة "expansion valve" ، وهو عبارة فتحات صغيرة تسمح بمرور القليل من مركب التبريد في المرة الواحدة.هذا يخفف الضغط على المادة ، مما يعيدنا إلى جانب الضغط المنخفض في النظام.




المبخر"evaporator" ، الموجود أسفل لوحة القيادة على جانب الراكب في معظم الحالات ، هو المحطة التالية لهذا السائل شديد الضغط المنخفض. يشق مركب التبريد طريقه عبر المبخر بينما تقوم مروحة منفاخ مكيف الهواء بتحريك هواء الكابينة من خلاله.
يقوم مركب التبريد بامتصاص الحرارة (مما يتسبب في غليان السائل والعودة إلى الحاله الغازية) من الهواء ، مما يبرد الهواء قبل أن ينفخ عبر لوحة القيادة إلى المقصورة. ثم يتدفق مركب التبريد الغازي الدافئ مرة أخرى إلى ضاغط مكيف الهواء لتكرار هذه العملية.



أعراض تلف رديتر مكيف السيارة


يتم تركيب رداتير التكييف في مقدمة السيارة في أغلب السيارات وبالتالي فهو معرض للتلف ،وفيما يلي بعض العلامات التي يمكن الاستدلال بها علي وجود مشكلة في رداتير المكيف ومن ثم يتم فحصه للوقوف علي حالته:




خروج هواء فاتر من فتحات المكيف

ربما يكون هذا هو أول شيء ستلاحظه في حالة وجو مكشلة في رداتير المكيف. فعند تشغيل المكيف تتوقع هواءً باردًا ولكن وجدت انه يخرج بدلاً عن ذلك هواء فاتر (ما بين الهواء الحار والبارد) وليس هواء بارد كالمعتاد. يجب فحص مكثف التكييف بحثًا عن أي انسداد أو مشكلة تسبب قيودًا في تدفق الهواء. لأن ذلك يؤدي الي عدم عمل المكيف بالكيفية المطلوبة وبالتالي يحدث خلل في دورة التبريد فلا يتم انتاج تبريد بالدرجه المطلوبة وعند نفخ الهواء علي المبخر لا ينتج عن ذلك هواء بارد لذا يجب فحص المكيف جيدا.

خروج رائحه شياط

وما علاقة رائحه الشياط (رائحه تنتج عند احتراق شئ ما) برداتير المكيف ، ببساطه عنما لا تستطيع منظومة التبريد من التخلص من الحرارة وهي مهمه رداتير المكيف سترتفع درجة حرارة جميع الأجزاء إلى النقطة التي تبدأ فيها المكونات في الاحتراق وتنبعث منها رائحة أثناء تشغيل مكيف الهواء.
هذه مشكلة خطيرة وستحتاج على الأرجح إلى استبدال أجزاء متعددة من النظام لأنها قد تذوب بشدة لدرجة أنها لم تعد تعمل.

ارتفاع درجه الحرارة علي السلانسيه

السلانسيه او الايدل هو ان يعمل المحرك والسيارة متوقف ، ومن علامات وجود مشكلة في رداتير التكييف هو سخونة المحرك علي السلانسيه وذلك للأسباب نفسها التي ذكرت أعلاه ، فالسيارة التي لا تقوم بتدوير غاز التبريد عبر مكثف التكييف لن تقضي على الحرارة بشكل جيد ، لذا ستتراكم في النظام.

ملاحظ وجود تسريب لمركب التبريد

نظرًا لأن مكثف مكيف الهواء يحتوي على مادة تبريد تحت ضغط عالٍ ، فإنه يكون أكثر عرضة للتسرب إذا كان هناك أي نقاط ضعف. تعتبر التسريبات الناتجة عن عطل مانع التسرب (الجوان) جزءًا طبيعيًا من تقادم المكثف ، ولكن يجب استبدال الجزء بالكامل قبل تسرب كل مركب التبريد من النظام.


ظهور ضوء تحذير علي لوحه القياده

تحتوي بعض السيارات الحديثة على نظام تحذير يكتشف وجود مشكلة في نظام تكييف الهواء ويصدر ضوء تحذير على لوحة القيادة. تحقق من دليل المالك لمعرفة ما إذا كان هذا شيئًا يجب عليك مراقبته.


أسباب تلف رداتير المكيف

  • السبب الرئيسي لوجود خلل في عمل مكثف التكييف هو البلى البسيط للأختام والأنابيب في الجزء الناجم عن التقادم. لسوء الحظ ، نظرًا لأنه لا يمكن استبدال الأختام وحدها ، يجب استبدال وحدة المكثف بأكملها.
  • سبب آخر لوجود خلل في المكثف هو وجود رواسب بداخله إما يمنع تدفق غاز مركب التبريد أو ينتقل في مركب التبريد ويسبب تلفًا عند ملامسته لمكونات نظام التكييف. 
  • غالبًا ما تأتي هذه الرواسب من ضاغط مكيف الهواء المكسور الذي يطلق شظايا معدنية في النظام. إذا كانت هذه هي المشكلة ، فسيحتاج كل من ضاغط مكيف الهواء ومكثف مكيف الهواء إلى الاستبدال.
  • إذا دخلت الرطوبة إلى النظام عن طريق التسريبات في الأختام ، يمكن أن تتشكل بلورات الجليد (سدد ثلج)وتتسبب في انسداد مماثل وأضرار ميكانيكية مثل القطع المعدنية.


المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent