recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل تكييف السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية


فكرة عمل تكييف السيارة
فكرة عمل تكييف السيارة

تكييف السيارة أحد المنظومات الهامه في السيارة ، قد تتعجب من ذلك ، فكيف يكون هام وعدم وجوده لا يحدث فارقاً في عمل السيارة ، ببساطه التكييف احد أهم أنظمة الرفاهية في السيارة التي تهدف الي راحه قائد المركبه ومن ثم زياده مبيعات السيارات ، ولكن كيف يعمل هذا التكييف فنحن نري أجهزة التكييف المنزلية كبيرة الحجم (نسبياً) وتحتاج الي مجهود كبير في تركيبها وتشغيلها فكيف يمكن ان يكون هناك جهاز تكييف في السيارة . لذا في هذا المقال سنتعرف علي فكره عمل تكييف السيارة.


فكرة عمل تكييف السيارة

تعتمد طريقة التبريد في مكيف السيارة على نظرية تبخير سائل ( أي يتم تحويل سائل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية) ويلزم لعملية التبخير هذه كمية معينة من الحرارة يتم اكتسابها من الحيز المحيط بالمبخر ( حيز الركاب) مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الحيز المحيط أي إلى تبريده ويلزم لإتمام هذه العملية سائل سريع التبخير بحيث تكون درجة حرارة التبخير لهذا السائل أقل من درجة حرارة الهواء المرغوب في تبريده .



كيف يعمل تكييف السيارة


كيف يعمل تكييف السيارة
كيف يعمل تكييف السيارة

يصبح جهاز التكييف معدا للتشغيل بمجرد تشغيل المحرك بغض النظر عن سرعة سير المركبة وتعتمد طريقة التبريد هذه على نظرية تبخير سائل كما وضحنا أعلاه.


يتم وضع مبخر جهاز التكييف في غرفة حيز الركوب وتقوم مروحة بسحب الهواء من هذا الحيز ودفعه عبر المبخر وبذلك يتم تبريد الهواء وفصل الرطوبة الزائدة وهذا يعني أن عملية التبريد تصحبها عملية فصل للرطوبة الزائدة ويتجمع الماء المكثف أسفل المبخر ويتم طرده إلى الخارج عن طريق خط توصيل خاص.

ويتم ضبط قدرة التبخير عن طريق ثرموستات ( منظم لدرجة الحرارة) وبذلك يمكن حفظ درجة حرارة حيز الركوب ثابتة كما تتولى المروحة التي تدفع الهواء عبر المبخر تدوير الهواء في حيز الركوب ويمكنها سحب هواء نقي جديد من الخارج إذا لزم الأمر .


وتتولد البرودة اللازمة عن طريق تبخير سائل التبريد في المبخر ويتم حقن وسيط التبريد الموجود تحت ضغط مرتفع في وعاء سائل التبريد في المبخر عن طريق صمام تمدد موضوع قبل المبخر مباشرة.


وينخفض الضغط المؤثرعلى وسيط التبريد عند دخوله إلى المبخر مما يؤدي إلى تبخره ومن ثم سحب الحرارة من الحيز المحيط به ويسخن وسيط التبريد نفسه ويقوم صمام التمدد بحقن كمية معينة من سائل التبريد في المبخر تناسب قدرة التبريد المطلوبة وتعدل الكمية المثلى التي يتمكن المبخر من تبخيرها .


ويتم التحكم في هذا الصمام عن طريق ثرموستات ويجب أن تتم عملية التنظيم هذه دون ارتباط بدرجة حرارة الهواء الخارجي أو قدرة الضاغط لكنها تعتمد على درجة حرارة الهواء عند مخرج المبخر .


كذلك يمثل صمام التمدد نقطة الفصل بين الجزء ذي الضغط المرتفع والجزء ذي الضغط المنخفض في دائرة التبريد ولإكمال دورة التبريد يجب إعادة تكثيف وسيط التبريد الساخن الذي يتم تبخيره في المبخر الموجود في صورة بخار عن طريق سحب كمية الحرارة التي اكتسبها من حيز الركوب.


ويقوم الضاغط بسحب بخار وسيط التبريد من المبخر ورفع ضغطه ثم يدفعه إلى المكثف ويشبه المكثف في تركيبه المشع(الرداتير) المزود بزعانف تبريد عديدة ويتم وضعه غالبا قبل المشع في مواجهة هواء السير.ويمكن تبريده بطريقة إضافية باستخدام مروحة كهربائية.
ويتم سحب الحرارة من بخار وسيط التبريد التي تم اكتسابها من حيز الركوب عن طريق مساحة المقطع الكبيرة للمكثف وطردها إلى الهواء الجوي الخارجي وبذلك يتكثف بخار وسيط التبريد إلى سائل.


وتعتمد درجة الحرارة التي يتكثف عندها بخار وسيط التبريد على الضغط في المكثف ويخرج بعد ذلك وسيط التبريد السائل من أسفل المكثف ويسري إلى داخل وعاء سائل التبريد.


ويركب مجفف قبل وعاء سائل التبريد تكون وظيفته فصل أي بقايا من الماء من وسيط التبريد (لأن سائل التبريد يتحلل بواسطة الماء ) ويتضح من هذا أن جهاز التكييف في المركبات الآلية يحتوي على دورتين مقترنتين ببعضهما وهما دورة الهواء ودورة وسيط التبريد وترتبط الدورتان ببعضهما عن طريق المبخر الذي يعمل كمبادل حراري .


المصدر
كتاب تكييف الهواء بالمركبات (الادارة العامه لتصميم وتطوير المناهج السعودية)
google-playkhamsatmostaqltradent