recent
أخبار ساخنة

6 أسباب لرعشة السيارة على السلانسية

محرر
الصفحة الرئيسية

أسباب رعشة السيارة على السلانسية
أسباب رعشة السيارة على السلانسية

السلانسيه هو سرعه التباطؤ او الخمول أو الايدل (idle) ، ويقصد به أن المحرك عند أدنى سرعة ، أو عندما لا يتم الضغط على دواسة الوقود ويتم تزويد الهواء إلى الأسطوانات (السلندرات).وكقاعدة عامة ، في وضع التباطؤ ، لا ينقل المحرك عزم الدوران إلى العجلات ، حيث يتم تنشيط هذا الوضع عندما تكون السيارة متوقفة مع تشغيل المحرك في وضع الحياد ، أو عند الانطلاق ، وكذلك في لحظات الضغط علي القابض (الدبرياج) لتغيير الترس ، إلخ. 
وسنتعرف في هذا المقال علي اسباب رعشه او رجفه السيارة علي السلانسية.


أسباب رعشة السيارة على السلانسية

رعشة السيارة علي سرعه التباطؤ او علي السرعات البطيئة لها العديد من الاسباب فقد تكون المشكلة في منظومة الاشعال او كراسي المحرك أو منظومة التحكم أو منظومة الوقود وغير ذلك. وفيما يلي اشهر اسباب رعشة السيارة علي السلانسيه:


تلف البوجيهات (شمعات الاشعال)

السبب الأكثر شيوعًا هو شمعات الإشعال وكذلك أسلاك الجهد العالي. والبوجيه هو العنصر المسئول عن اشعال خليط الوقود في السلندر
وفي كثير من الأحيان ، يمكن أن تتلف شمعة الإشعال ، وتتسخ من تراكم رواسب الكربون ، وما إلى ذلك ، ونتيجة لذلك ، تكون الشرارة الناتجه عنها إما ضعيفة جدًا أو غير مستقرة. وقد يسبب ذلك رجه او اهتزاز علي سرعه التباطؤ.


رطوبة تحت غطاء الموزع

موزع المحرك (الأسبراتير)مسؤول عن إرسال شرارة إلى كل سلك شمعة احتراق في الوقت المناسب. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي تلف غطا الاسبراتير إلى دخول الماء. عندما يجد الماء طريقه تحت غطاء الموزعة ، غالبًا ما ينتج عن ذلك شرارة خاطئة وضعف الخمول. تميل المشاكل من هذا النوع إلى الظهور خلال فترات الطقس البارد ، أو عندما تمطر بغزارة. وقد يؤدي ذلك الي رعشة في السيارة علي السلانسيه.

اتساخ فلتر الهواء

إذا كان فلتر الهواء متسخًا ، فقد لا يحتوي المحرك على كمية كافية من الأكسجين لتحضير خليط الوقود والهواء الصحيح ، فوظيفة فلتر الهواء هي التخلص من الأتربة والأوساخ العالقة بالهواء الداخل للمحرك بينما تسمح في نفس الوقت بسريان أقصى كمية من الهواء للمحرك واذا كان الفلتر متسخ او مسدود فهذا يعني ان هناك اعاقة لدخول الهواء وهذا يحدث خلل في عمل المحرك وقد ينتج عن ذلك اهتزاز او رجفه للسيارة عند التباطؤ.


خلل في نظام التحكم الإلكتروني في المحركECM


سبب آخر محتمل لرعشة السيارة أثناء التباطؤ في بعض الحالات ، وهو نظام التحكم الإلكتروني في المحرك (ECM). في هذه الحالة ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن النظام المحدد يتضمن مجموعة كاملة من أجهزة الاستشعار والمشغلات المختلفة التي تتصل بوحدة التحكم الإلكترونية (ECU).
في حالة تعطل أي جهاز استشعار أو حدوث اختلالات في الأسطوانة أو حدوث أعطال أخرى ، تقوم وحدة التحكم الإلكترونية في بعض السيارات بإبلاغ السائق على الفور بهذا الأمر. في الوقت نفسه ، في حالة حدوث العديد من الأعطال في عناصر ECM والأعطال الأخرى ، يتم عرض رمز خطأ على شاشة الكمبيوتر بلوحة القيادة. يتم تسجيل الخطأ فقط في ذاكرة وحدة التحكم الإلكترونية ، ولكن من أجل قراءة رمز الخطأ ، سيكون من الضروري إجراء تشخيصات الكمبيوتر بشكل منفصل.

تلف حساس الايدل

او حساس السلانسيه (idle speed control sensor)وجود مشكلة فيه او اتساخه من الاسباب المحتملة لوجود رجه او رعشه عند السلانسيه .


كراسي المكينة

كراسي المكينة او قواعد الموتور او قواعد المحرك او اذان المحرك او سبورطوات المحرك وغير ذلك من مسميات كراسي المكينه engine mount وهي التي تحمل المحرك واذا حدث بها خلل او مشكلة فمن الوارد ان يظهر اهتزاز او رعشه في السيارة.


خاتمه

في كثير من الأحيان ، يمكن أن يظهر ارتعاش المحرك بسرعة التباطؤ أكثر عندما يكون الجو باردًا. في هذه الحالة ، انتبه بشكل خاص إلى مستشعر درجة حرارة المحرك.
وايضا يجب ان لا ننسي الاطمئنان علي حاله فلتر البنزين لأنه ايضا قد يكون سبب محتمل في حاله انسداده وايضا البخاخات(حواقن الوقود) وذلك بعد تشخيص نظام الإشعال ، فالأسباب كثيرة وستتمكن من معرفه السبب بعد الفحص.
لذا اذا كانت سيارتك تعاني من رعشه علي السلانسيه فعليك زياره ميكانيكي متخصص ليقوم بعملية الفحص بالشكل الصحيح لمعرفه ما هو الجزء الذي لا يعمل بكفاءة في سيارتك.


مصادر
The car is jerking while idle. Possible reasons and solutions
google-playkhamsatmostaqltradent