recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف كتاوت النور وما هي فائدتها وشرح الدائرة الكهربائية

محرر
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف كتاوت النور وما هي فائدتها وشرح الدائرة الكهربائية
اعراض تلف كتاوت النور وما هي فائدتها وشرح الدائرة الكهربائية 

غالبًا ما تستخدم المركبات المزودة بأنظمة المصابيح الأمامية التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر الريلاي للتحكم في الضوء المنخفض والعالي. ويعرف هذا الريلاي باسم كتاوت النور وهو مثله مثل أي مكون كهربائي آخر في المركبة قد يتلف وفي هذه الحالة لن تعمل المصابيح الأمامية كما ينبغي ، وهي مشكلة سترغب في معالجتها على الفور لذا في هذا المقال سنتعرف علي فائدة كتاوت النور وما هي أعرض تلفه.

ما هي فائدة كتاوت النور


المرحل أو الريلاي "Relay" هو في الأساس مفتاح يستخدم للتحكم ، ولكنه مفتاح كهرومغناطيسي"electromagnetic switch" يستخدم تيارًا منخفضًا للتحكم في دائرة تيار أعلى. فهو أداة تحكم في الدائرة وأيضا أداة حماية لمفاتيح الدائرة الكهربائية لاستخدامه تيار كهربائي صغير للتحكم في تيار أكبر.

ببساطه من ناحية الوظيفة هو مثل المفتاح العادي الذي تستخدمه لتوصيل او فصل الكهرباء عن دائرة ما ولكن في المفتاح العادي يجب ان تقوم بالضغط ليحدث توصيل او فصل بينما في الريلاي يتم ذلك بشكل أتوماتيكي وذلك لأن :

كيف يعمل الريلاي
كيف يعمل الريلاي

داخل المرحل ، يوجد ملفً كهربائي عندما تصل الكهرباء الي الملف يتولد مجال مغناطيسي يقوم هذا المجال بسحب ذراع توصيل يقوم بتغيير وضع نقاط الاتصال بمعني يوصل التيار الكهربائي وعندما يتم فصل الكهرباء عن الملف يعود الذراع الي مكانه ويتم فصل التيار الكهربائي عن الدائرة.

لاحظ اننا عندما نقول ريلاي في الوضع الطبيعي مفتوح "normally open" وهو المستخدم في اغلب السيارات بمعني انه وضعه الطبيعي غير موصل للكهرباء وعند تيار كهربائي صغير لملف الريلاي يقوم بتوصيل الكهرباء الي الدائرة المراد التحكم بها.

ودائرة المصابيح في السيارات التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر ، يتحكم كتاوت خاص بالنور العالي وكتاوت خاص بالنور المنخفض في المصابيح الأمامية.

كما تحتوي بعض المركبات أيضًا على كتاوت ثالث للمصابيح الأمامية لتنشيط الأضواء النهارية (المصابيح الأمامية ذات الإضاءة الخافتة التي تضيء تلقائيًا أثناء النهار).


ويجب ملاحظة ان أنظمة المصابيح الأمامية القديمة التي لا يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر بشكل عام لا تحتوي على كتاوت للنور الامامي . بدلاً من ذلك ، يتدفق التيار عادةً مباشرةً من مفتاح المصباح الأمامي إلى المصابيح الأمامية من خلال مفتاح التعتيم.

شرح دائرة كتاوت النور


كما ذكر أعلاه تستخدم الكتاوت للتحكم في الدائرة وللحماية مفاتيح المصابيح والشكل التالي يوضح دائرة كتاوت النور لاحدي السيارات

شرح دائرة كتاوت النور
شرح دائرة كتاوت النور

شرح الدائرة
عند تحريك مفتاح تشغيل دارة الإنارة إلى وضع التشغيل (عال/ منخفض) يسري تيار كهربائي من المفتاح إلى مفتاح التبديل (عال/ منخفض)، ومنه إلى النقطة (86) في المرحل 
أنواع المرحلات تبعاّ لنقاط التوصيل
أنواع المرحلات تبعاّ لنقاط التوصيل

وتكون النقطة (85) متصلة بالشاصي، فينشأ عن ذلك مجال مغناطيسي في ملف الريلاي يجذب الذراع النابضة التي تعمل على توصيل نقاط التلامس، فتنطبق النقطة (87) المغذية بخط موجب . مباشر على النقطة (87a)، فيسري تيار من خلال الملامس متجها إلى المصهر، ومنه إلى فتيلة المصباح القريبة أو البعيدة تبعا لوضع المفتاح .

وفي حال التبديل (عال/ منخفض) يسري تيار من مفتاح التبديل إلى مرحل اخر يقوم بالعمل، لكنه يعمل على تشغيل الفتيلة الأخرى.


اعراض تلف كتاوت النور

عند تلف كتاوت النور، فلن تعمل المصابيح الأمامية بشكل صحيح. نتيجة لذلك ، ستلاحظ أحد الأعراض التالية. ولكن يجب ملاحظة انه نظرًا لأن المشكلات الأخرى يمكن أن تظهر نفس أعراض تلف كتاوت النور ، فستحتاج إلى إجراء تشخيص شامل للمركبة قبل استبدال أي جزء.

المصابيح الأمامية لا تعمل

العلامة الأكثر شيوعًا لتلف كتاوت النور هي المصابيح الأمامية التي لا تعمل. بمعني ان الكتاوت اصبح علي الوضع مفتوح لا يوصل التيار الكهربائي للدائرة وبالتالي لن تعمل. وعادةً ما يفشل ريلاي المصباح الأمامي في وضع الفتح ، مما يمنع الجهد من الوصول إلى المصابيح الأمامية.
لاحظ ان اذا تلف كتاوت النور المنخفض فلن يعمل النور المنخفض . وبالمثل ، إذا تلف كتاوت النور العالي لن يعمل النور العالي
وإذا تلف كتاوت ضوء النهار (DRL) ، فلن تعمل.


المصابيح الأمامية تعمل باستمرار

على الرغم من ندرته إلى حد ما ، إلا أن هناك حالات يمكن أن يظل فيها الكتاوت علي وضع التوصيل باستمرار وبالتالي ستستمر التغذية الكهربائية للدائرة لان الكتاوت في وضع توصيل دائم، مما يمنع المصابيح الأمامية من الانطفاء.


المصابيح الأمامية المخفية لا تعمل بالشكل الصحيح

بعض السيارات (عادة السيارات الرياضية) لديها مصابيح أمامية مخفية تنبثق عند تنشيطها. في السيارات الحديثة ، المصابيح الأمامية المخفية عبارة عن وحدات يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر ويتم تنشيطها بواسطة مرحل(كتاوت). إذا تلف هذا الكتاوت وأصبح في الوضع المفتوح أي وضع عدم التوصيل ، فلن تعمل المصابيح الأمامية المخفية.


خاتمه
الريلاي هو المرحل هو الكتاوت وهو عنصر يقوم بالتحكم في تشغيل وفصل الدائرة الكهربائية عن طريق التحكم في توصيل او عدم توصيل الكهرباء اليها ويتم وضعه في دائرة النور لحماية المفاتيح ولا يصح استبدال الريلاي قبل فحصه وهو يفحص مثل أي ريلاي ويوجد كتاوت النور في علبة الفيوزات ويمكنك الرجوع لكتيب المالك لمعرفه مكانه بالتحديد في سيارتك.

مراجع
Bad Headlight Relay Symptoms and FAQ
كتاب كهرباء مركبات (المناهج الأردنية)
google-playkhamsatmostaqltradent