recent
أخبار ساخنة

كيفية قياس فولت البطارية بالافوميتر

كيفية قياس فولت البطارية بالافوميتر
كيفية قياس فولت البطارية بالافوميتر

كثيرة هي الاسئلة التي تطرح عن كيفية قياس البطارية بدون استخدام جهاز الهيدروميتر بمعني كيفية قياس فولطية البطارية بالافوميتر الذي يتواجد مع أي فني متخصص بالكهرباء بشكل عام لذا في مقالنا هذا سنوضح كيفية فحص البطارية بالافوميتر.


بطارية السيارة

هي المكون المسئول عن امداد أجهزة وأنظمة السيارة الكهربائية بالكهرباء حيث يخرج من البطارية قطبان (صوابع البطارية) وهما الموجب والسالب كل قطب يتصل بكابل وذلك لنقل الكهرباء لاجزاء السيارة الكهربائية وببساطه عند بداية تشغيل السيارة يكون الاعتماد بشكل كلي علي طاقة البطارية وخاصه عند بدء إدارة المحرك فالبطارية تزود منظومة بدء الحركه بالكهرباء لتعمل ومن ثم يحدث بدء ادارة للمحرك ثم يعمل المحرك بعد ذلك ، وعندما يعمل المحرك يتم الاستفاده من حركته في ادارة سير الدينمو والدينمو هو المسئول عن اعاده شحن البطارية (الدينمو جزء من منظومة الشحن) وامداد اجزاء السيارة الكهربائية بالكهرباء وذلك يكون حسب تصميم السيارة .


وبالتالي فبطارية السيارة تقوم بوظيفة رئيسية في السيارة ووجود عطل او ضعف بها يعني ان السيارة لن تعمل كما يجب بل ان الانوار نفسها لن تعمل بالشكل المطلوب في حاله ضعف البطارية وفي هذا المقال سنتعرف علي كيفية فحص البطارية باستخدام جهاز القياس الأفوميتر.

معلومات أساسية

الفولت هو وحده قياس فرق الجهد والجهاز المستخدم في قياس الجهد يعرف باسم الافوميتر، وفي وقتنا الحالي ينتشر النوع الديجتال (الرقمي) ذو الشاشه وهو أسهل الي حد ما من الافوميتر الانالوج.وقد وضحنا كيفية استخدامه في مقال سابق وهو شرح استخدام الافوميتر الديجيتال.


ويجب ملاحظة انه عندنا بعض المفاهيم المعروفه في الكهرباء عند قياس الفولت بالافو.

جهد المصدر

بمعني ان البطارية هي مصدر الفولتيه الموجودة في الدائرة الكهربائية ومن ثم عند قياس فولتية البطارية يسمي جهد المصدر.

الجهد المتوفر

ويقصد به الجهد الكهربائي او الفولتية المتاحة في دائرة كهربائية مغلقة مثل (دائرة الأنوار، دائرة المنبه ، ...) وهذا هام جدا عند تشخيص الاعطال.

هبوط الجهد

إن معظم الأجزاء الكهربائية لديها مقاومة للتيار ، وهذه المقاومة تسبب هبوطا في الجهد، يزداد هبوط الجهد عند زيادتها، ويظهر ذلك جليا في دارة بدء الحركة.




كيفية قياس فولت البطارية بالافوميتر


لقياس البطارية باستخدام الافوميتر يتم ذلك عن طريق اجراء اختبار اللاحمل (No Load Test) حيث يمكن إجراء هذا الاختبار بديلا لاختبار الكثافة الحجمية باستخدام الهيدرومتر وذلك للبطاريات التي لا تحتاج إلى صيانة والمحكمة الإغلاق.

ببساطه عند شحن أو تفريغ البطارية يحدث تغير طفيف في جهد البطارية، وعليه فإن جهد الدائرة المفتوحة (جهد اللا حمل) للبطارية يمكن أن يعطي بعض الدلالة على حالة شحن البطارية.


ويتم إجراء اختبار جهد الدائرة المفتوحة للبطارية بالافوميتر عن طريق وضع مجسات (البروبات) الافوميتر على قطبي البطارية بعد اختيار المجال المناسب ونقصد هنا اختيار نوعيه الفولت بمعني انه لدينا نوعان من الفولت وهما فولت مستمر وفولت متردد.

الاول هو ما نريد (الفولت المستمرDC) ام الثاني فهو الفولتيه الموجود في الكهرباء المنزلية وهي تختلف عن فولتية البطارية.

وعند التوصيل نقوم بتوصيل طرف الموجب مع القطب الموجب للبطارية والطرف السالب بالقطب السالب وقد وضحنا كيفه تحديد اقطاب البطارية في مقال سابق وهو كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب لبطارية السيارة

ولاجراء هذا الاختبار يجب مراعاه الضوابط التالية :
  • أن تكون درجة حرارة البطارية ما بين 60 و 100°ف.
  • في المركبات التي يحدث فيها استنزاف عالي للبطارية (وحدات التحكم الإلكترونية و الساعات والملحقات التي تسحب كمية قليلة من التيار)، يمكن فصل كابل البطاريةالأرضى أثناء الاختبار.
  • إذا كانت البطارية المراد اختبارها قد تم شحنها قبل الاختبار مباشرة، فإنه يجب تعريضها لحمل ثقيل لمدة 15 ثانية (بحد أقصى دقيقة واحدة) لإزالة الشحن السطحي (جهد الشحن فوق المعتاد على سطح الألواح) ثم اترك البطارية فترة لتعود لاتزانها مرة أخرى، ثم يجرى عليها الاختبار (يمكن تشغيل الاضاءة الأمامية العالية لمدة دقيقة واحدة ثم تطفا وتترك البطارية لمدة دقيقتين، ثم يتم إجراء الاختبار).



خطوات الفحص

  • وصل كابلات جهاز الاختبار مع أقطاب البطارية (موجب مع موجب، سالب مع سالب)
  • اترك جهد البطارية يتزن أثناء الاختبار لمدة 10 دقائق.
  • سجل قراءة الجهاز لأقرب 0.1 فولت.

نتائج الاختبار وتحليلها

جدول كيفية تحديد حالة شحن البطارية بحسب قيمة جهد الدائرة المفتوحه للبطارية
جدول كيفية تحديد حالة شحن البطارية بحسب قيمة جهد الدائرة المفتوحه للبطارية

إذا أعطى الاختبار نتيجة حالة شحن البطارية أقل من 75% من قيمة الشحن التام، يجب إعادة شحنها وإجراء اختبار حمل البطارية لتحديد حالة البطارية.
فمثلا اذا أظهر الاختبار جهدا للبطارية مقداره 9.74 فولت، وهذا يعني أن هذه البطارية بكل تأكيد مفرغة وتحتاج إلى شحن كامل أو
استبدال (بحسب الجدول السابق).
اما اذا أظهر الاختبار جهدا للبطارية مقداره 12.37 فولت مثلاً، فهذا يعني ان البطارية مفرغة قليلاً وتحتاج الي شحن بسيط.


اختبار تسريب البطارية باستخدام الافوميتر

اختبار تسريب البطارية احد اختبارات البطارية التي يتم استخدام افوميتر عند اجرائها حيث يتم إجراء اختبار تسريب البطارية باستخدام جهاز قياس الجهد (الفولتميتر) ويتم توصيله كما هو موضح في شكل التالي.
اختبار تسريب البطارية باستخدام الافوميتر
اختبار تسريب البطارية باستخدام الافوميتر



خطوات اجراء الاختبار
  1. اضبط الفولتمتر على مدى القراءة (low DC volt range).
  2. وصل الطرف السالب لجهاز الفولتمتر بالطرف السالب للبطارية.
  3. حرك الطرف الموجب لجهاز الفولتمتر على السطح العلوي والجوانب لجسم البطارية.
  4. لاحظ قراءة الفولتمتر.

نتائج الاختبار وتحليلها
  1. إذا كانت هناك قراءة لجهاز الفولتمتر، دل ذلك على أن التيار يتسرب خارج خلايا البطارية.
  2. نظف البطارية جيدا وأعد الاختبار مرة أخرى.
  3. إذا كانت هناك قراءة لجهاز الفولتمتر بعد تنظيف البطارية، فإنه يجب استبدال البطارية بسبب وجود شرخ في جسم البطارية أو أن مسامية المادة المصنوع منها الجسم مفرطة.


المصدر
كتاب الآلات كهربائية بالمركبات المنهاج السعودي ومصادر أخري.
google-playkhamsatmostaqltradent